اختار لونك

facebook





العودة   منتديات الدار داركوم > القسم الثقافي > ارشيف القسم الثقافي

الملاحظات

ارشيف القسم الثقافي للمواضيع القديمة من سنة وزيادة

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
#1  
قديم 10-18-2008, 12:11 AM
hicham-dj
عضو V.I.P
لوني المفضل : Hotpink
رقم العضوية : 1837
تاريخ التسجيل : Oct 2007
فترة الأقامة : 2565 يوم
أخر زيارة : 06-17-2010
المشاركات : 270 [ + ]
عدد النقاط : 304
قوة الترشيح : hicham-dj is a jewel in the roughhicham-dj is a jewel in the roughhicham-dj is a jewel in the roughhicham-dj is a jewel in the rough
افتراضي معجم المصطلحات الجغرافية




ا
استثمار : إقامة مشروع اقتصادي في أحد القطاعات الاقتصادية الثلاثة، لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد. والاستثمار يكون بواسطة التمويلات الذاتية، أو عن طريق الشراكة، أوعن طريق الاقتراض وهواستثمار مباشر، أما الاستـثمار غير المباشــر فـتــقــوم به الدولـة، أو المجموعات المحلية كالبلديات، و يعتبر استثمارا غير مباشر لأنه غير مرتبط بغايات إنتاجية واضحة بل له غايات إنتاجية تكون فائدتها على مدى بعيد و تعود بالنفع على كامل المجموعة الوطنية، أو أغلبها، مثل إقامة الطرقات العامة أو بناء مستشفيات أو معاهد ومدارس وغيرها ...ونميز بين استثمارات مباشرة في الداخل واستثمارات مباشرة في الخارج من حيث قيام الأفراد والمؤسسات بالاستثمار خارج بلدانهم الأصلية وهذا الصنف تستقطبه اليوم بعض البلدان النامية إما لأنها لاتملك الرساميل الكافيةأو الخبرات عن طريق الشراكة مع رؤوس الأموال المحلية أو استثمار أجنبي للحساب الخاص يساهم في نقل التكنولوجيا ورأس المال والخبرات.
اقتصاد الاعلام : مجموع أنشطة وفروع انتاج وتجهيزات اعلام ( وسائل الاتصال والحواسيب ...) وخدماته ( معالجة معطيات ، صيانة ، مراكز النداء ، خدمات الاتصال ، انتاج البرمجيات ....)
اتصالية : مجموع الخدمات المعلوماتية التفاعلية ( معالجة المعطيات وتبادلها والحصول على المعلومات ( التي يمكن إسداؤها عبر شبكة الاتصالات .
ألياف ضوئية : أسلاك بلورية التركيبة لها طاقة عالية في نقل المعلومات المرقمنة بمختلف أصنافها من صوت وصورة ونص ... عوضت الأسلاك النحاسية في كوابل المكالمات الهاتفية والبث التلفزي واعتبرت لتلك المزايا أساسا لبناء الطرق السيارة للإعلام .
إصغائية تلفزيونية : مؤشر يقيس مدى اشعاع قناة تلفزية ودرجة استقطاب برامجها للمشاهدين ويقدر بعدد مشاهدي برنامج خلال فترة بثه.
اقتصاد السوق : نظام اقتصادي يقوم على قانون السوق ( العرض والطلب ) وعلى المبادرة الحرة والتنافس بين المؤسسات .
الاقتصاد الجديد : اقتصاد قائم على أنشطة اقتصادية ذات نمو سريع مستند الى تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال الجديدة المدعومة بالانترنت ويتسم بأحداث عدد كبير من المؤسسات الاقتصادية تستند إلى رأس مال معرض للخطر
إعادة التوطين : نقل انشطة إنتاجية صناعية وتجارية أو خدمية من بلد مصنع إلى بلد من العالم النامي غالبا أو بلدان مصنعة أخرى..
أسعار جارية :هي الأسعار المتداولة في السوق باعتماد التضخم المالي وتغير قيمة العملة . تعتمد عند تقدير قيمة المبادلات التجارية أو التحويلات المالية بين بلدين أو تطور الناتج الداخلي الخام أو انتاج قطاع اقتصادي ودراسة تطورها بين تاريخين .
ادّخار : عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفراد أو المؤسسات إلى احتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموال توظف عن طريق الإستثمار . أشكال الإدخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري المالي يتم فتحه بالبنوك أو البريد يمكن من سهولة تحويل الأموال واستغلالها عن طريق الصكوك والكمبيالات أو حماية الأموال وتسهيل التعامل التجاري وهذه المدخرات لاتوفر لممتلكها فائضا ماليا . ودفاتر الإدخار وتسلمها المؤسسات البنكية والبريدية تسجل عليها عمليات الإيداع والسحب . والأموال المدخرة ذات فائض نقدي يحتسب حسب المدة التي لاتسحب فيها الأموال وحسب النظام المالي لكل دولة وحسب مايقرره البنك المركزي من نسب الفوائض السنوية ثم شكل الإدخار في شكل رقاع أو أسهم لكنه غير مضمون الفائدة يخضع للربح والخسارة باعتبار أن مرابيح المؤسسات تختلف من فترة الى أخرى ولأن قيمو بيع الأسهم في البورصة غير ثابتة كما يمكن أن تكون في شكل سندات مالية للمؤسسات أو الخزينة ذات مردود سنوى محدد ويسترجع المالك كل سنة جزء من القيمة التي أنفقها في عملية الشراء تدريجيا . تضبط السياسة الادخارية لكل دولة حسب الظرف الاقتصادي وتغيراته تفرض تدخل البنك المركزي الذي يحدد قيم الفوائد التي تؤثر على قيم عائدات الرقاع وسندات الخزينة . ولتشجيع الاستثمار تخفض فوائض الادخار تجبر أصحاب الأموال لتوظيفها ولخفض قيم فوائض القروض . وعندما تهدف الدولة الى الحد من التضخم المالي بسبب الافراط في الاستهلاك ترفع من قيم الفوائض لتشجيع المستهلكين على الإدخار .
أزمة اقتصادية :مدة زمنية حرجة وخطيرة في مساق تواتر الأحداث لحدوث انقطاع في التوازن الذي كانت قائمة عليه سواء حدث ذلك الانقطاع بصفة فجائية أو بعد فترة طويلة من الانحلال والمشاكل. ونميّز بين عدة أنواع من الأزمات منهاالأزمة الاقتصادية وهي مدة زمنية من الركود او من الانهيار الاقتصادي الفجئي التي تتلو فترة سبقتها من النمو ويميز علماء الاقتصاد بين نمطين من الأزمات أولها الأزمة الاقتصادية التقليدية ناتجة عن الكوارث الطبيعية كالفيضانات والجفاف والزلازل ... مما يؤثر على الانتاج الفلاحي مثلا ويؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتفقير الطبقات الوسطى في المجتمع وتوتر العلاقات الاجتماعية خاصة مع اشتداد البطالة ...وأزمة اقتصادية عصرية هي عكس الأولى تعود إلى تراكم فوائض الانتاج الفلاحي أو الصناعي وانخفاض الأسعار وتراجع المرابيح وغلق المشاريع الاقتصادية وطرد العمال وانتشار البطالة وتراجع الأجور وبالتالي تقلص المقدرة الشرائية وبالتالي يدخل الاقتصاد في أزمة نظرا لتقلص الاستهلاك وبالتالي تكدس السلع وتعطل المرابيح . ترتبط هذه الأزمة بالأزمة الاجتماعية التي تتمثل في التوترات الاجتماعية ومن الحلول التي اعتمدت لحلها إتلاف جزء من السلع أو تنمية المقدرة الشرائية والحد من البطالة بالقيام بمشاريع من قبل الدولة لتقليصها.
إدارة : وظائف تسيير ومراقبة وتكوين وتتكون من ادارة خاصة ينشئها الأفراد الخواص لفائدتهم وتحت اشرافهم كادارة متجر او مصنع أو نزل وادارة عمومية تحت إشراف السلط العمومية في خدمة المواطن ونميز بين ادارات مركزية وجهوية ومحلية ..ومن المخاطر التي تحدق بالادارة البيروقراطية مع كثرة الوثائق المطلوبة دون حاجة لذلك أو تضخم عدد المشتغلين دون فائدة وبالتالي تعطل الاقتصاد وتلجأ الدول للحد منها بتقليص عدد الموظفين واعادة توزيعهم وتقليص عدد الوثائق واقرار سياسة اللامركزية الإدارية بإعطاء حرية أكبر للادارات الجهوية والمحلية وادارات المؤسسات في تصور البرامج وطرق انجازها وسبل توفير التمويلات اللازمة لها
إيكولوجيا :علم البيئة، ويعنى بدراسة الأوساط التي تعيش فيها الكائنات الحيّة، ودراسة العلاقة ما بين الكائنات الحيّة، ودراسة علاقات الكائنات الحيّة بالأوساط التي تعيش فيها. يتكوّن الوسط الطبيعي من العناصر الحيّة الموجودة فوق سطح الأرض : الإنسان و الحيوان و النباتات و البكتريات، و التربة، و من كل العناصر غير الحيّة كالتضاريس و مكوّنات القشرة الأرضية و المياه، و عناصر المناخ، و يتكوّن أيضا من كل ما خلقه الإنسان من مبان، و مصانع، و طرقات، و سدود… و بسبب المخاطر التي أصبحت تهدّد التوازنات البيئيّة، و التي يعود مصدرها إلى النشاطات الانسانية الصناعية وغيرها وانعدام التدخل العقلاني واستنزاف الموارد الطبيعية وقد ظهرت في البلدان المتقدمة وفي بعض البلدان النامية تيارات ايكولوجية تنبـّه إلى هذه المخاطر و تطرح الحلول لتجاوزها مثل منظمة السلام الأخضر Green peace. و أهم المخاطر التي أصبحت تهدّد البيئة ارتفاع نسبة غاز الكلوروفليوروثاني أوكسيد الكربون في الجو (غاز مستعمل في أجهزة التبريد و في البخاخات) ممّا أدّى إلى حدوث ثقب في طبقة غاز الأوزون فوق القطب الجنوبي، وهو الغاز المسؤول عن حماية هذه المنطقة من الأشعّة الشمسية فوق البنفسجية، يؤدي إلى ارتفاع حرارتها، و ذوبان الجليد الموجود هناك و تسرّبه إلى المحيطات البحار، فيرتفع سمك مياهها و عندها تغمر المناطق الساحلية قليلة الارتفاع و تندثر. و الارتفاع المتواصل لنسبة الغازات الملوّثـة في الجو، وهي ناتجة عن دخان المصانع ودخان وسائل النقل مما يرفـّع من درجات الحرارة فوق سطح الأرض؛ إذ أنّ هذه الغازات تخلق نوعا من البيت المكيّف الذي يلفّ كامل الكرة الأرضية. مع انتشار النفايات الصلبة والسامّة فوق اليابسة، و في الأنهار، و حتى في البحار و المحيطات. اضافة الى وجود الأسلحة النووية و النفايات النووية ومحطّات توليد الكهرباء النووية يمكن أن يهدّد البيئة في أيّ لحظة، مثل الانفجار الذي حدث في المفاعل النووي بمدينة تشرنوبيل . وتلوّث المياه الباطنية بفعل تسرّب الأسمدة، و الأدوية الفلاحية عند ترشّـح مياه الأمطار. مع انقراض الأصناف الحشرية والحيوانية، بما يهدّد التوازن و التنوّع البيئي.
أمل الحياة عند الولادة : هو متوسط عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها جيل باعتبار نسبة الوفيات الملاحظة خلال السنة المعينة
الأزون : غاز يقوم بدور هام في حماية الأرض من الإشعاعات الخطرة كالأشعة فوق البنفسجية وذلك عن طريق امتصاصها ويوجد ثقب في هذه الطبقة في القطب الجنوبي ناتج عن الغازات التي ينتجها الإنسان .
إشعاع أرضي : هو إشعاع غير مباشر يصدره سطح الأرض ويكون في شكل موجات طويلة
الإغراق : هو شكل من أشكال المنافسة التجارية غير النزيهة يتمثل في بيع بضاعة أو بضائع بسعر لايغطي تكاليف الإنتاج وذلك بهدف اكتساح السوق
أعاصير مدارية : تتكون في النطاق البيمداري وتتمثل في منخفضات جوية تنشأ ضمن كتل هوائية حارة ورطبة ومتقلبة وتتميز برياح قوية جدا تتسبب في نزول أمطار غزيرة
ألياف ضوئية : تسمى أيضا ألياف بصرية وهي أسلاك مصنوعة من نوع من الزجاج أو من البلاستيك شديد النعومة والنقاوة البصرية ولهذه الالياف قدرة كبيرة على نقل الإشارات في صورة وميض ضوئي وذلك مقارنة بالأسلاك النحاسية
أنترنات : Inter -connecting Net works تسمية أطلقها مهندسوا وزارة الدفاع الأمريكية على النظام المعلوماتي الذي كونوه سنة 1971 يمكن كافة الشبكات المعلوماتية من الترابط وتبادل المعلومات وهو يشتغل أيضا كقاعدة بيانات (معلومات) مفتوحة لكل مستعملي الحواسيب في العالم والذين لهم ربط بالشبكة العالمية (الواب) .منذ بداية التسعينات من القرن الماضي انتشر استعمال الأنترنات تدريجيا ليشمل كافة بلدان العالم . تتكون الأنترنات من ملايين العقول الإلكترونية، Serveursالموزّعة في مختلف أنحاء العالم و المرتبطة ببعضها بواسطة الخطوط الهاتفية السلكية و اللاسلكية، و التي تتواصل مع بعضها البعض بواسطة بروتوكول أو مقياس بث موحّد يتقـبـّل التعامل مع كل الأنظمة الإعلامية وتتكوّن الأنترنات في الأسفل من مجموعة كبرى من الحواسيب الموزّعة التي تأوي في ذاكرتها المركزية الكتطورة ملفات متنوعة، سواء نصوص، أو صور، أو أصوات، أو فيديو في مجالات متنوعة، والتي لها مواقع محدّدة داخل الشبكة تمثـّلها عناوين مضبوطة يمكن الاتصال بها تسمى URL. و بالحواسيب الموزعة ترتبط في الأعلى حواسيب حريفة (تطلب خدمة من الحواسيب الموزّعة) يمكن أن تكون هي بدورها حواسيب موزّعة، أو حواسيب شخصية. في الأصل شبكة الأنترنات هي شبكة أمريكية نشأت في إطار الحرب الباردة بين الولايات المتـّحدة والاتـّحاد السوفياتي؛ إذ قام الأمريكان في فترة الستينيات بتركيز مشروع أربنات (وكالة مشاريع البحوث المتقدّمة)، و كلـّفت هذه الوكالة بدراسة مشروع اتـّـصالات يمكن من تيسير سيولة تدفـّـق المعلومات والأوامر العسكرية وعدم انفصامها في صورة حدوث حرب نووية. و قد ركزت الدراسة على ضرورة تركيز شبكة من الحواسيب المرتبطة ببعضها بواسطة الخطوط الهاتفية تكون قادرة على تقبّـل المعلومات و على إرسالها.مععدم وجود مركز لهذه الشبكة تفاديا لانهياره في حالة تدميره أو اختراقه. وفي نهاية الستينات تمكن خبراء أمريكيون من ربط أربع حواسيب رئيسية، لكل واحد منها شبكة من الحواسيب الفرعية المرتبطة به، و التي تبعد عن بعضها البعض بضع مئات من الكيلومترات. ثم تدريجيا وقع ربط هذه الشبكة العسكرية بحواسيب عدد من المؤسّسات الجامعية و مراكز البحث ذات الارتباط بالميدان العسكري. و في سنة 1973 وقع لأوّل مرة ربط هذه الشبكة بمؤسّسات بحوث عسكرية خارج الولايات المتحدة بكل من أنقلترا و النرويج. و في نهاية السبعينات وقع تركيز شبكة "مؤسّسة البحث القومي الأمريكي"، وهي شبكة تهمّ المؤسّسات الجامعية المدنية، و تمّ ربطها بشبكة الأربنات لاستغلال إمكانيات الحساب الهائلة التي تتيحها حواسيبها. و بذلك تكونت شبكة جديدة أطلقت عليها تسمية الأنترنات و شرعت في الاشتغال بواسطة بروتوكول بث موحّد.في بداية التسعينات، و مع اندثار الإتـّـحاد السوفياتي سنة 1991 و نهاية الحرب الباردة، و كذلك ارتباطا بتزايد نسق العولمة، و بسبب السبق الكبير الذي حصل للأمريكان في ميدان الاتصالات، و إمكانية الاستفادة من هذا السبق، قامت الحكومة الأمريكية بحلّ مشروع الأربنات و فتحت إمكانيات الارتباط بشبكة الأنترنات لكل بلدان العالم، فتحوّلت من شبكة محلية أمريكية إلى شبكة عالمية. يرتبط النمو السريع لهذه الشبكة بتنوع الخدمات مثل خدمة التلينات وهي خدمة أصلية نشأت مع أربنات، وتتمثّل في قيام حاسوب حريف clientبعيد ببعض الكيلومترات، أو حتى بآلافها بالارتباط بحاسوب Serveur أكبر حجما - له طاقات هائلة لخزن المعلومات ومعالجتها ومكونات قابلة للاشتغال دون توقف لمدة طويلة ، يوجد داخل جامعة، أو مؤسّسة بحث، أو غيره- ليستغلّ الإمكانيات الكبيرة التي يتيحها من أجل إنجاز مهام حسابية معقدة و مطوّلة جدا لا يستطيع الكمبيوتر الحريف إنجازها لو اكتفى بإمكانيته الذاتية. خدمة البريد الإلكتروني : هي خدمة شرع في استغلالها بالولايات المتحدة منذ 1972، وتتمثـّل في إرسال وتقبـّـل رسائل إلكترونية. تكـتب الرسالة في البداية بواسطة لوحة ملامس الكمبيوتر ثم تعرض على شاشة الكمبيوتر الباث فيمكن لصاحبها تعديلها، أو إضـــافـة ملفات صغرى لها : ملفات مكتوبـــــة، أو ملفات صوت، أو صورة، أو فيديو، ثم يقع إرسالها إلى شخص له عنوان بريدي إلكتروني فتحفظ لمدّة داخل ذاكرة القرص الصلب للكمبيوتر المتقبـّل حتى يقرأها من أرسلت إليه. هذه الخدمة أصبحت الآن تعدّ من أهمّ خدمات الأنترنات ؛ إذ أنّ أكبر حجم من الاتصالات الآن على المستوى العالمي ما بين الشركات ومؤسّسات البحث و حتى الخواص أصبح يتمّ بواسطة البريد الإلكتروني نظرا لسرعة وصوله، و كذلك سبب انخفاض تكلفته بالمقارنة مع الهاتف و الفاكس.و خدمة نقل الملفات FTP (أف، تي، بي)، نشأت هذه الخدمة سنة 1973، وهي تتمثـّل في نقل ملفات إلكترونية من ذاكرة كمبيوتر موزّع إلى ذاكرة كمبيوتر حريف فتخزن داخلها بما يسمح لمتقبـّل تلك الملفات بالإطلاع عليها واستغلالها بحريّة متى يشاء، بطبيعة الحال مع احترام حقوق تأليفها. من هذه الملفات، البرمجيات الصغرى، و نتائج بعض البحوث الدقيقة، و محتوى بعض المواقع… خدمة الشبكة العنكبوتية، أو خدمة الوابWEB : هي خدمة طورها باحثون سويسريون على رأسهم "لي بارنز"، و طرحها للاستغلال أمام كل العالم سنة 1992. هي الخدمة التي منحت شعبية واسعة جدّا للأنترنات لأنّها وفـّرت إمكانيات الإبحار من موقع إلى آخر، و الإبحار داخل نفس المواقع بواسطة الروابط النصّية و الروابط متعددة الوسائط . و نظرا للإقبال الشديد حاليا على هذه الخدمة أصبحت المؤسسات الاقتصادية و الإدارية بمختلف أنواعها مجبرة على أن تكون لها مواقع أنترنات للتواصل مع العالم بواسطة معلومات تستقبلها أو صادرة عنها.كذلك نجدخدمة الندوات المرئيةVidéo Conférence وتتمثـّل في ارتباط جهازي كمبيوتر بعيدين عن بعضهما، كلّ واحد منهما مزوّد بكاميراWeb Cam و ميكروفون بما يسمح لشخصين من الاتـّصال ببعضهما مباشرة ومشاهدة كلّ واحد منهما للآخر و الاستماع إليه. كما يمكن لهذه الخدمة أن تنقـل مباشرة وقائع ندوة فكرية، أو مشاهدة عملية جراحية نموذجية، أو متابعة درس أكاديمي…; وكذلك نجد خدمة النيوز و تتمثّل في قيام شخص أو مؤسّسة بإنشاء موقع أنترنات ليطرح موضوعا للنقاش و التداول في مسألة ما، يمكن أن تكون مسألة اقتصـــادية، أو علــمية، أو تعليمـية، أو اجتماعـــية… و ترسل المساهمات بواسطة البريد الإلكتروني إلى الموقع، فيتولى مديروها انتقاء المواضيع والمشاركات وعرضها على رواد الموقع لمناقشتها أو التعليق عليها وتسمى Forum، و يضاف عليها.وكذلك خدمة التشات Chatوهي خدمة توفـّرها الأنترنات إذ تمكن شخصين من التخاطب بواسطة جمل قصيرة مكتوبة تظهر بالتداول فوق شاشة كمبيوتر كلّ واحد منهما. و مواضيع التشات يمكن أن تكون مواضيعا للهزل كما يمكن أن تكون مواضيعا جادّة. و الفرق ما بين التشات و البريد الإلكتروني هو أنّ ما يقع تبادله من معلومات بواسطة التشات لا يبقى له أثر داخل ذاكرة الكمبيوتر بينما البريد الإلكتروني يبقى محفوظا حتى تاريخ فتحه و قراءته. شهدت الأنترنات تطوّرا للبرمجيات المتعلّقة بها منها برمجيات الإبحار، فهذه البرمجيات تمكن مستعمل الأنترنات من الانتقال بكلّ يسر وسرعة من خدمة أنترنات إلى أخرى، و من موقع إلى آخر، و من صفحة إلى أخرى، مثل برمجية Netscape ، و برمجية Net explorer . و برمجيات مساندة الإبحار، هي برمجيات خاصة تطلق عليها تسمية برمجيات محرّكات البحث، مثل محرّكات البحثGoogle - Yahoo - Excite - Lycos - Altavista - Hotboot - التي هي عبارة عن مواقع أنترنات عملاقة تستند على بنية حاسوبية ضخمة، و تشغـّل آلاف الأشخاص الذين يتولـّون يوميا إحصاء مواقع الأنترنات و تثبيت عنوانها، و متابعة مستجدّاتها، وتبويبها بما يسمح لاحقا بعرض محتواها على شاشة كمبيوتر من يطلبها. حاليا أصبحت تتزايد بصفة ملفتة للنظر الخدمات التي يمكن أن توفرها محرّكات البحث، مثل تقديم عروض موجزة عن المستجدّات الإخبارية العالمية، و الترجمة الفورية لمحتوى صفحة من لغة إلى أخرى، و أيضا منح إمكانية تخزين معلومات شخصية بما يسمح للمستفيد من ذلك باستدعاء تلك المعلومات من أي مكان يتواجد فيه في العالم…ويعتبر قوقل أشهر محرك بحث حاليا . إن محركات البحث أصبحت أعدادها تتزايد بسرعة، بعضها محرّكات بحث عامّة ترغب في منافسة المحركات المعروفة و بعضها الآخر محركات بحث خاصّة بميدان، أو ببلد ما… لكن في نفس الوقت ظهرت محركات بحث قوية مثل محرك كوبرنيك، يمكن أن تستغل مخزون محركات البحث الأخرى لتمنح لمستعمل الأنترنات معلومات وافرة قد لا تتوفـر لمحرّك وحيد. كما شهد مجال الاعلامية تطوّرا سريعا للأجهزة التي تساهم في إنتاج وتوصيل خدمات الأنترنات فبالنسبة لجهاز الكمبيوتر تطوّرت المعايير القاعدية لمكوّناته الرئيسية بسرعة كبيرة، فمثلا ما بين 1998 و2006تطوّر معدل طاقة المعالج المركزي Micro-Processeur من 133 جيقا هارتز إلى أكثر من 3000 جيقا هارتز، و نمى معدل إمكانيات الذاكرة الحية من 16 ميغا أوكتي إلى 512 ميغا أوكتي، و طاقة خزن القرص الصلب من 2 جيقا أوكتي إلى 160 جيقا أوكتي، و ذاكرة بطاقات الفيديو من 2 ميغا أوكتي إلى أكثر من 128 ميغا أوكتي… أما بالنسبة لجهاز المودام الذي يتولى تحويل الإشارات التماثلية إلى إشارات رقمية فقد نمت سرعته من 28 إلى 256 كيلو أوكتي في الثانية مع وجود الخطوط عالية الدفقADSL. أمّا بالنسبة لعملية الربط ما بين جهاز الكمبيوتر ومزوّدي خدمات الأنترنات فلم يعد مقتصرا على الأسلاك الهاتفية النحاسية بل انتشر الربط بواسطة كابلات الألياف الزجاجية، و هو ربط أسرع بكثير من الربط الكلاسيكي، و يمكن من تجاوز ظاهرة اكتظاظ الشبكة وصعوبات الارتباط بالمواقع المطلوبة أثناء أوقات الذروة. كما أنّ شبكة الأقمار الصناعية تمكّن من ربط الكمبيوترات النقالة بشبكة الأنترنات بواسطة الهواتف المحمولة. اليوم يعد مشتركي هذه الشبكة بمئات الملايين مع نمو عدد المواقع المتنوعة بعشرات الملايين فردية أو مؤسسات أو حكومية أو غيرها وهو مايمكن من المرونة في مختلف أشكال التعامل والتواصل وهذا النمو يؤدي إلى الحديث عن شبكة معلوماتية ثانية تخفف الضغط على الشبكة الحالية أضف الى ذلك مشاكل القرصنة التي تتطلب أكثر فاعلية في التعامل مع التغيرات التي تطرأ على هذه الشبكة .
الإقليم : في بعض البلدان لكلمة إقليم معنى إداري، أي تقسيم ترابي يقترب من المعنى التونسي لكلمة ولاية. لكن هذا المصطلح متعدد الاستعمالات ؛ إذ يستعمل في ميدان الجغرافيا الإقليمية للدلالة إما على منطقة داخل دولة ما تتميّز بخصوصيات ديموغرافية، و عمرانية، و اقتصادية تجعلها تختلف عن بقية مناطق تلك الدولة، أو هو يعني منطقة مستقطبة من طرف حاضرة تقوم بدور العاصمة الإقليمية. كما يستعمل للدلالة على جهة لها نشاط اقتصادي مسيطر، كأن يقع الحديث عن الأقاليم السياحية، أو الأقاليم الصناعية، أو الأقاليم الفلاحية.
المقاطعة :الدول الشاسعة جدّا يصعب أن تحكم بصفة مركزية ؛ لذلك فإنّها في أغلب الأحيان تنتظم في شكل دول فيدرالية حيث تقسـّم ترابيا إلى أجزاء يمكن أن يتجاوز حجم الواحد منها حجم دولة كبيرة، و هذه الأجزاء تطلق عليها تسمية المقاطعات. لكلّ مقاطعة يمنح حق تكوين برلمان محلي، وحكومة محلية؛ لكنها كلها تخضع لحكومة مركزية واحدة يوجد مقرّها في العاصمة السياسية للبلاد يكون دورها الإشراف بالخصوص على السياسة المالية، و الدفاعية، و الخارجية للدولة. و بجانب تلك الحكومة يوجد برلمان يضمّ نوابا عن كل المقاطعات. و من الدول الفيدرالية المقسّمة إلى مقاطعات نذكر كندا ، و استراليا، و الولايات المتحدة.
إتفاقية أمريكا للتبادل الحر :ALENA اتفاقية تجمع الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بداية من 1994
أقطاب تكنولوجية :Technopole أقطاب أنشطة توجد قرب المدن الكبرى تقوم على الشراكة بين البحث في المؤسسات الجامعية والتطبيق بالمؤسسات الصناعية .
استقطاب : هو قيام علاقات متعددة ومتنوعة بين مدينة ما تمثل المركز أو القطب وجزء من المجال ويقوم القطب بتوفير جملة من الخدمات وتمويل المشاريع وتجميع الإنتاج
اقتصاد/أو مجتمع بعد صناعي: وضعية بعض البلدان المتقدمة تتميز بضعف حصة الفلاحة في التشغيل والناتج الوطني الخام وتراجع مكانة الصناعة مقابل تدعم مكانة قطاع الخدمات
اشتراكية : نظرية تهدف إلى إحلال مجتمع محرر من علاقات الاستغلال الرأسمالي بين الطبقات الاجتماعية عن طريق الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج
أمواج: تموجات سطح المحيطات والبحار والبحيرات وهي عبارة عن حركات دائرية لجزيئات الماء ناجمة عن هبوب الرياح
إذابة : هي ذوبان بعض مكونات الصخور في الماء كالكلس وتتم هذه العملية إذا كان الماء يحتوي على كمية كافية من ثاني أكسيد الكربون خاصة خلال الليل نتيجة عمل التخليق الضوئي الذي تقوم به النباتات البرية أو البحرية
إنتشار :هي نسبة الأشعة التي تعكسها جزيئات الهواء وتنشرها في كل الاتجاهات وهي التي تفسر ضوء النهار ويمثل هذا الضياء إشعاعا شمسيا غير مباشر ويسمى الإشعاع المنتشر.
انفتاح اقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات المالية والتجارية مع الخارج بإزالة العراقيل في مستوى التوريد وبدفع التصدير وتقاس درجة النفتاح الإقتصادي بقسمة قيمة الصادرات على الناتج القومي الخام ضارب 100 في تاريخ معين .
الانعكاس : نسبة الأشعة الشمسية التي تعكسها وترجعها الأجسام المختلفة كالسحب والمسطحات المائية والجليدية والغابات وتقاس قدرة الأجسام على الانعكاس من خلال أهمية البياض .
إحتياطي النفط : كميات النفط الموجودة في باطن الأرض والقابلة للاستغلال ويميز بين الاحتياطي المربح اقتصاديا والاحتياطي الذي لايمكن استغلاله إلا إذا إرتفعت الأسعار كما يميز بين الاحتياطي المؤكد والاحتياطي المتوقع .
أرباض : أحياء خارج نواة المدينة أي خارج الأسوار الأصلية للمدينة نشأت نتيجة امتداد المدينة على طول محاور النقل
إنتاجية : مردود العامل في مدة زمنية معينة ويمكن أن تقاس بكمية الإنتاج لوحدة من المساحة (هكتار) وهو المردود
إنتقال ديمغرافي: مرور مجتمع ما من نظام ديمغرافي تقليدي متميز بنسب ولادات ووفيات عالية إلى نظام ديمغرافي عصري تكون فيه الوفيات والولادات ضعيفة ويتضمن الانتقال الديمغرافي طورين متعاقبين
إنصهار : عملية اندماج شركتين أو أكثر في صلب شركة جديدة أو إدماج شركة واحدة لعدة شركات أخرى بعد شرائها
أطراف التبادل التجاري: مؤشر يقدر العلاقة بين مؤشري أسعار المواد المصدرة والموردة من قبل قطر ما خلال فترة معينة ويمكن هذا المؤشر من تقدير الفائدة أو الخسارة التي يحصل عليها اقتصاد القطر نتيجة علاقاته التجارية مع الخارج وينزع هذا المؤشر إلى التحسن والتدهور حسب طبيعة وقيمة المواد المصدرة والموردة.
إعلامية : علم معالجة المعلومات بوسائل إلكترونية. و المعالجة الإلكترونية تعني تقنيات جمع، و انتقاء، و خزن،وإعادة تنظيم ، و استعادة المعلومات بصفة آلية وعلمية دقيقة باستعمال برمجيات تسيّــر عمل العقول الإلكترونية. و المعلومات التي تتمكن العقول الإلكترونية من معالجتها لا تقتصر على الأرقامو الكلمات؛ إذ أصبح بامكانها معالجة الصورة، و الشكل الهندسي، و الصوت، و الفيلم. ظهرت الإعلامية إثر الحرب العالمية الثانية كعلم يقوم على استغلال إمكانيات الأدمغة الإلكترونية التي كانت كبيرة الحجم نظرا لعدم وجود آلات الدقة العالية وباستغلال الإمكانيات التي يمكن أن يتيحها علم الرياضيات أو الألقوريتم Algorithme لإنجاز برمجيات تساعد على القيام بعمليات حسابية مطوّلة و معقدة مثل VB-C++-Pascal-Delphi-Borland -Assembleur -Java . و تدريجيا مع التطوّرات التقنية السريعة جدا التي يشهدها هذا الميدان تقلّص حجم الحواسيب، لكن تضاعفت آلاف المرات سرعة اشتغالها و إمكانيات عملها، و في نفس الوقت انخفضت أثمانها فانتشر استغلالها بحيث لم يعد مقتصرا على مؤسّسات البحث، و المؤسّسات الاقتصادية و الإدارية، بل أصبحت في يد الأشخاص، خاصة مع انتشار استعمال الأنترنات. و في نفس الوقت تطورت و تنوّعت البرمجيات القاعدية و المختصّة ، وبالتالي إقتحمت الإعلامية عدة ميادين متنوعة كالطب والهندسة والتجارة وادارة الأعمال والمدرسة والجامعة ...
اقتصاد :جملة الأنشطة البشرية المرتبطة بإنتاج البضائع مثل إنتاج المواد الأوّلية، والمواد نصف المحوّلة والمواد المحوّلة. بالإضافة إلى جملة الأنشطة المرتبطة بتبادل السلع وتبادل الخدمات. و تقسم الأنشطة الاقتصادية الى 3 فئات الاولى فئة أنشطة القطاع الأوّل وهي أنشطة إنتاج المواد الأوّلية المعدنية والطاقية، والمواد الأوّلية الفلاحية والبحرية.و فئة أنشطة القطاع الثاني تدمج أنشطة تحويل المواد الأوّلية إلى مواد نصف محوّلة، أو إلى مواد محوّلة قابلة للاستهلاك النهائي. و فئة أنشطة القطاع الثالث وهي أنشطة الخدمات، أي كل الأنشطة التي لا تنتمي إلى القطاع الأول، أو القطاع الثاني.تتأثر وضعية القطاعات الاقتصادية باليد العاملة من حيث العدد ومستوى التكوين والتأهيل والانضباط ونوعية المواد الأولية مستوردة أو منتجة محليا ونوعيتها وتكلفة انتاجها أو استيرادها مع هيكلة التقنيات وجودتها وتكلفتها المحلية او المستوردة ونوعية الاستهلاك وحجمه والقدرة الشرائية وكيات وجودة العرض ومستوى الأسعار ونوعية النقل وانتضامه وتكلفته والمؤسّسات المالية من حيث قدراتها المالية، و مدى تنوع خدماتها، و مدى انتشارها، و مدى قبولها للمخاطرة.والقوانين من حيث مدى تشجيعها للاستثمار أو للاستهلاك، و مدى مواكبتها للتطوّرات العالمية، و مدى توافقها مع الإمكانيات الحقيقية للاقتصاد المحلي.والتسييرمن حيث نوعية تسيير المؤسّسات، ونجاعته، و مدى قبوله بالعمل بالمستجدّات التنظيمية.والعلاقات الخارجية مع بلد ساحلي أو بلد قاري، منظم إلى مجموعة اقتصادية أم لا، ونوعية الاتفاقيات التجارية التي تربطه بالبلدان الأخرى.أخيرا السمعة من حيث جودة المنتوج، و مدى مواكبته للتطورات التكنولوجية، و مدى طرافته.
إقلاع اقتصادي : المرحلة الثالثة من نظرية مراحل النمو لرستو يتجاوز خلالها البلد المتخلف العراقيل والمعيقات التي تحول دون تحقيقه للنمو الاقتصادي إذ يتضاعف الاستثمار وتنمو الصناعة والفلاحة بسرعةمصطلح يعني ثالث مراحل النمو الاقتصادي حيث أن البلدان المتقدمة مرّت بالمراحل الاقتصــادية التالية * مرحلة المجتمع التقليدي * مرحلة ما قبل الإقلاع الاقتصادي * مرحلة الإقلاع الاقتصادي * مرحلة النضج الاقتصادي * مرحلة الاستهلاك الجماهيري و مرحلة الإقلاع الاقتصادي هي مرحلة الشروع في تحقيق الثورة الصناعية. وتختص بتراجع مكانة الأنشطة الاقتصادية التقليدية مقابل نموّ الأنشطة الحديثة الصناعة المعملية، و تركيز شبكة نقل متكاملة، و ظهور البنوك القويّة.
إنتاج : نتاج أنشطة متنوعة مادية وغير مادية من قبل الإنسان ، أو وحدة إنتاج، أو جهة، أو دولة، أو غير ذلك.ولا يمكن تصور إنتاج إلا بالنسبة للأنشطة التي لها حصيلة إنتاجية واضحة كالأنشطة الفلاحية، أو أنشطة استخراج المواد الأوّلية ، أو الأنشطة الصناعية وهي منتجات مادية. لكن بفعل الثولثة المتزايدة للاقتصاد أصبح هناك حديث عن إنتاج خاص ببعض أنشطة الخدمات وعادة ماتكون منتجات غير مادية .
إنتاجية :مردود أو مجمل الإنـتاج الذي يستطيع أن يـقـــوم به عامـــــل، أو مجموعة عمـّال، أو آلة في مدة زمنية معيـّنة، كالساعة مثلا: عامل في مصنع إنتاجيته تساوي 10 قطع في الساعة، أو آلة لها إنتاجيتها تساوي 20 معالجا في الدقيقة.و يكون هناك تحسّن في الإنتاجية عندما تتحسّن إمكانيات وسائل الإنتاج (الآلات) فتصبح لها طاقة إنتاج سريعة، أو عندما يتحسّن تنظيم العمل داخل موقع الإنتاج، أو عندما تكون هناك حوافز مادّية تشجع العامل للإنتاج.
إدماج وشراء الشركات : عملية مالية تفضي إلى شراء شركة مجموع الأصول المالية وديون شركة ثانية وهو ما يؤدي إلى عملية انصهار ينتج عنها زوال الشركة الثانية . وتتمثل أهداف هذه العملية في بلوغ حجم أمثل يمكن من الانتفاع بمقتصدات الحجم واحتلال موقع مهيمن في السوق والحد من قوة المنافسة.
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]

بلدية : منطقة حضرية يشرف عليها مجلس بلدي منتخب و متطوّع ـ ما عدا البلديات الكبرى حيث يكون رئيس البلدية متفرغا لخطته و يتقاضى أجرا مقابل ذلك- و المجلس البلدي يتولى تسيير البلدية و اتــخاذ القرارات التي تهم متساكني الرقعة الترابية للبلدية كفتح طريق، أو إنجاز سوق، أو بناء متحف… لكن التسيير اليومي للبلدية كأعمال المراقبة، أو استخراج الوثائق، أو إسناد التراخيص، أو استخلاص الأداءات المحلّية يقوم بها موظـفون و عملة مختصّون تحت إشراف المجلس البلدي، و كذلك تحت إشراف السلطة التنفيذية.
بركان : إنفجارات تظهر على سطح الأرض نتيجة خروج المواد الباطنية إثر التحركات التي تعتري القشرة الأرضية
بحر أحمر: يقع بين شبه الجزيرة العربية شرقا وإفريقيا غربا يتصل بالمحيط الهندي وبالبحر المتوسط
بحر البلطيق : بحر داخلي يقع شمال أروبا بين اسكندينافيا ودول البلطيق
بور اجتماعي : هي الأراضي الزراعية المجمدة أو غير مستغلة
بنية تحتية :جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات، و السكك الحديدية، والموانئ، و المطارات، و الجسور، و شبكة الاتصالات.تقسم الى بنى تحتية خصوصية، مثل البنية التحتية التعليمية كالمدارس و المعاهد، و الجامعات، و مؤسسات البـحث العلمـي؛ أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبنى تحتية عامة كالطرقات والسكك والمطارات ..
بورصة : أوبورصة القيم المنقولة هي مؤسسة تابعة للسوق المالية، يتم فيها بيع و شراء الرقاع كالأسهم، أوالسندات أو سندات الشركات الكبرى خفية الاسم و التي تخضع لمعايير محاسبة مضبوطة، و تتصف بوضوحها في التسيير، و رقاعها مطروحة للتبادل في البورصة.عملية التبادل في البورصة يتولى القيام بها وسطاء لهم إمكانيات قانونية للقيام بذلك، لفائدة الناشطين الاقتصاديين أفرادا أو شركات وهم من يقومون بإعطاء أوامر البيع، أو الشراء.لكلّ بورصة مؤشر أسعار يهمّ عمليات تبادل أسهم أهم الشركات، مثل مؤشر داو جونز لبورصة وال ستريت بنيويورك وهو مؤشر يرتبط خاصة بصناعات التكنولوجيا العالية و مؤشر نيكاي لبورصة طوكيو، ومؤشر كاك 40 لبورصة باريس.إنّ ارتفاع قيمة المؤشر دليل على وجود حركية تبادل هامّة تطغى عليها طلبات الشراء على عروض البيع، مما يؤدّي إلى ارتفاع قيمة الأسهم. و هذه الوضعية تلاحظ عندما يسود لدى المتدخلين الاقتصاديين جوّ من الثقة في حالة الاقتصاد، أو على الأقل ثقة في حالة المؤسسات العملاقة. وعندما تنخفض قيمة المؤشر يعد ذلك دليلا على أنّ أوامر البيع تفوق طلبات الشراء بما يؤدي إلى انخفاض قيمة الأسهم، و هذا الانخفاض يمكن أن يكون وقتيا يلاحظ في مدّة تقـل عن الأسبوع، و سببه ترفيع البنك المركزي في قيمة فائض القرض أو قيمة فائض الإسقاط ، أو بسبب انهيار قيمة مادة أولية تحتكر إنتاجها بعض الشركات العملاقة المدرجة أسهمها في البورصة أوللتخفيض في قيمة العملة، أو لصدور إشاعات الغاية منها تحذير المساهمين من مستقبل الشركات التي يملكون رقاعها.أمّا إذا انهار المؤشر فذلك دليل على وجود عمليات مضاربة خطيرة يقوم بها بعض الوسطاء ممن يحذقون فنون التداول البورصوي، مثلما حدث في بورصات جنوب وشرق آسيا سنة 1998 ؛ أو وجود أزمة اقتصادية خطيرة مرتبطة خاصة بانخفاض مرابيح الأسهم التي تمنحها الشركات للمساهمين في رأس مالها مما يشجع المساهمين على بيعها في أسرع وقت، فيكثر عرض الأسهم للبيع فتنهار بالتالي قيمتها، و يستغل كبار المضاربين الفرصة من المخاطرين فيشترونها بأثمان زهيدة، مثلما حدث أثناء أزمة 1929 .
هناك بورصات أخرى ، منها بورصة المواد الفلاحية بمدينة شيكاغو بالولايات المتحدة وفيها يتم تحديد أسعار المواد الفلاحية التي لها دور كبير في التجارة العالمية مثل القمح، و الذره، و السكر، و الصوجا ؛ إذ يتم فيها القيام بعمليات البيع و الشراء الكبرى حسب قوانين العرض و الطلب،وحسب مصالح المضاربين . و بورصتي المواد الطاقية بلندن ، و روتردام وهي بورصات حرة و فيها تحدّد أسعار النفط و الغاز الطبيعي حسب قوانين العرض و الطلب و حسب مصالح كبار المضاربين العالميين.و بورصة المعادن الثمينة بباريس، تحدد فيها أسعار الذهب، و البلاتين، و الفضة.
براءات الاختراع المسجلة : هي شهادات تسجيل للاختراعات العلمية والتكنولوجية لدى هياكل رسمية تضمن حقوق الملكية الفكرية لأصحاب الابتكارات والاختراعات عند تأجيرها أو بيعها .
بطالة: حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن العمل كل شخص قادر على العمل، لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكه بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64 سنة .لذلك فإن الشبان المزاولين للتعليم أو التدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، و النساء اللاتي يحبذن البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل . والبطالة أنواع منها البطالة الظرفية وهي بطالة ناتجة عن تراجع مؤقّت للحركية الاقتصادية. والبطالة الهيكلية وهي بطالة ناتجة عن اختلال مستديم ما بين طلبات الشغل و عروض العمل بسبب بطء النمو الاقتصادي من جهة وتسارع النمو السكاني من جهة أخرىالبطالة المقـنـّعة وهي اشتغال جزء من اليد العاملة في مهن إنتاجيتها ضعيفة، أو في مهن هامشية. والبطالة التقـنية وهي بطالة ناتجة عن توقـّــف وقتي للعمل بسبب الكوارث الطبيعية كالفيضانات المغرقة أو تراكم الثلوج ؛ أو بسبب توقــف التزويد بالمواد الأوّلية أو بسبب التوترات والحروب.والبطالة التكنولوجيةوهي تمس شريحة من العمال وقع الاستغناء عنهم بسبب تطور استعمال الروبتة والمكننة .
بنك:مؤسّسة مالية دورها تجميع الفوائض النقدية الموجودة لدى الفاعليـــن الاقتصاديــين سواء كانـوا أفــرادا، أو مؤسّسات حكومية، أو مؤسّسات خاصّة من أجل تقديمها في شكل قروض لفائدة فاعلين اقتصاديين آخرين يحتاجون إلى سيولة نقدية لإنجاز مشاريــع، أو لتغطية نفقات طارئة. كذلك يمكن للبنك أن يشغـّـل تلك الأموال لإنجاز مشاريع خاصة به، أو للمشاركة في رأسمال مشاريع الآخرين. و غاية البنك من ذلك توفير مرابيح ترضى المساهمين في رأسماله من جهة، ومن جهة أخرى كذلك ترضي المودعين أموالهم فيه. ومن وظائف البنك حفظ الأموال المودعة فيها من الضياع و السرقة و التلف وتسهيل الحركية الاقتصادية؛ إذ أنّ البنك يخوّل لأصحاب الحسابات الجارية المفتوحة لديه التعامل بالصكوك التي تضمنها الأموال المودعة بتلك الحسابات، فلا يكونون في حاجة إلى حمل كمّيات كبيرة من الأموال عند إنجاز معاملاتهم.و استقبال التحويلات المالية الأجنبية، و إرسال التحويلات المالية المحلـّية نحو الخارج. والقيام بدور الوسيط في البورصة. مع إصدار القروض الرقاعية لفائدة الدولة، أو لفائدة المؤسّسات الخاصّة. و خزن الودائع الثمينة، بمقابل في خزائنه المدرّعة مثل المجوهرات، و التحف النادرة جدا، و بعض عقود الملكي . من أنواع البنوك : بنوك الإيداعوهي البنوك الأكثر انتشارا و تقوم بكامل الأعمال التي ذكرناها سابقا.ثم بنوك الاستثمار و تختلف عن بنوك الإيداع في أنّها لا تتعامل إلاّ مع كبار الفاعلين الاقتصاديين سواء كمودعين، أو كمقترضين . و من مهامها منح القروض المتوسطة و الطويلة المدى. والمشاركة في إنجاز المشاريع الاقتصادية الكبرى. وإصدار القروض الرقاعية.والتصرّف في القروض الأجنبية الميسّرة و الموجهة للمؤسّسات الخاصة المحلية لاستيراد تجهيزات ثقيلة، أو لإنجاز برامج التأهيل ، أو لغير ذلك. و الملاحظ أنّ عديد بنوك الإيداع أصبحت بدورها تقوم بمثل هذه المهام. أما البنك المركزي فكل دولة لديها استقلال نقدي و عملة خصوصية بنك مركزي واحد يتولى إصدار العملة حسب الحاجيات النقدية لذلك البلد، كما يشرف على العمليات المالية الهامة التي تقوم بها بقية البنوك، و هو أيضا البنك المخوّل له تحديد قيمة الفوائض البنكية، و قيمة الإسقاط، و قيمة إعادة الإسقاط. و تحديد هذه القيمات يخضع للسياسة المالية التي تريد ممارستها دولة ما في فترة معيّنة : عندما تريد تشجيع الاستثمار فإنّها تخفض من مستوى تلك القيمات؛ إذ ستنخفض تكلفة القروض الممنوحة للمستثمرين. و عندما تريد تشجيع الادّخار، و للتقليص من مستوى التضخم المالي فإنّها ترفع من مستوى تلك القيمات. أما البنوك الأممية فهناك بنكان يوجدان الآن تحت إشراف منظمة الأمم المتـّحدة. أولهما البنك العالمي للإنشاء والتعمير ويعرف هذا البنك، اختصارا بتسمية البنك العالمي، وقد تأسّس بمقتضى اتـّـفاقيات بريتن وودز بالولايات المتـّحدة لسنة 1944. و الدور الذي أوكل له هو مدّ يد المساعدة المالية (قروض)، و المساعدة التنظيمية إلى البلدان التي هي في حاجة إلى ذلك. و أول البلدان التي استفادت من تدخلات هذا البنك هي بلدان أوروبا الغربية إثر نهاية الحرب العالمية الثانية، و التي كانت في حاجة إلى إعادة تعمير ما دمّرته الحرب. أما حاليا فأهم البلدان المقترضة منه هي بلدان العالم النامي و بعض بلدان الاتحاد السوفياتي سابقا ، و بلدان آسيا الوسطى. و تلجأ هذه البلدان إلى خدمات هذا البنك لأنّه يمنح قروضا طويلة المدى، يتراوح مدى إرجاعها ما بين 15 و20 سنة، و يمنحها مدّة إمهال قد تصل إلى 10 سنوات، كما أنّ الفوائض التي يتعامل بها أقل بكثير من الفوائض المعمول بها في السوق العالمية. أما رأسمال هذا البنك و المقدّر بحوالي 45 مليار دولار فيتكوّن من مساهمة البنوك المركزية لقرابة 150 دولة، و بالخصوص مساهمة البنوك المركزية للدول الأكثر ثراء في العالم. والثاني صندوق النقد الدولي مثل البنك العالمي نشأ صندوق النقد الدولي على إثر اتفاقيات بريتن وودز سنة 1944. و الدور الذي أوكل إليه في البداية كان يتمثل في ضمان استقرار و توازن نظام النقد الدولي الذي كان مقاما على جعل الدولار عملة التبادل العالمي، مع ضمان الخزينة الأمريكية لإمكانية تحويله إلى ذهب إذا طلب من لهم دولارات ذلك. و لكن هذا النظام تمّ التخلّي عنه نهائيا سنة 1976، فتحول تدريجيا دور هذا البنك إلى دور بنك يمنح قروضا قصيرة أو متوسطة المدى للبلدان التي تحتاج إلى سيولة نقدية عاجلة ؛ لكنّه في الواقع لا يمنح قروضا إلا إذا تعهـّدت البلدان المقترضة ببعض الشروط، أو بعض "النصائح" التي تتعلـّق بسياستها الاقتصادية. رأس مال هذا الصندوق مكوّن من مساهمات الأغلبية الساحقة من بلدان العالم، لكنّ حجم المساهمة يختلف من دولة إلى أخرى، حسب حجم ناتجها القومي الخام. و نشير إلى أن التصويت على القرارات الهامة داخل هذا الصندوق تكون حسب حجم المساهمة في رأسماله، لذلك يكون عدد الأصوات الممنوحة للبلدان الثرية عددا مرتفعا، بينما يضعف عدد الأصوات الممنوحة إلى البلدان الفقيرة.
بور صناعي : مبان ومنشآت وأراض صناعية أصبحت مهجورة نتيجة توقف النشاط الصناعي بها
بياض: هو نسبة الأشعة المنعكسة من الأشعة الساقطة على سطح ما يابس مائي أو جليدي
برميل نفط : وحدة قيس = 157 لتر
بنية الطبقات الصخرية : أي طبيعة الصخور التي تكونها وتنظيمها وحركاتها
بلدان في طور الانتقال الاقتصادي : البلدان الاشتراكية سابقا التي تخلت منذ بداية التسعينات عن الاشتراكية واعتمدت اقتصاد السوق
بلدان صاعدة : تسمية أطلقت على 33 بلدا من آسيا وأمريكا اللاتينية وافريقيا واروبا الوسطى والشرقية من بينها البلدان الصناعية الجديدة نظرا لما يميزها من مستوى ناتج داخلي للفرد ( دون 70 % من الدخل الفردي لبلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ) ومن نسبة نمو اقتصادي سريع ومن إندماج في الاقتصاد العالمي تجسده مساهمتها المتزايدة في صادرات المنتجات المعملية في العالم ومن استقطاب للاستثمار الاجنبي المباشر .
بلدان نفطية : تتكون من مجموعة البلدان النامية المنتجة والمصدرة للنفط وتضم اضافة لأعضاء الأوبيب الغابون وأنغولا.
بحث وتطوير : إجمالي الهياكل والمؤسسات الخاصة والعمومية -جامعات ومعاهد بحث- والكفاءات التي تهتم بالبحث النظري الاكاديمي والبحث التطبيقي الذي يضمن التجديد التكنولوجي.
بلدان صناعية جديدة : تضم المكسيك والبرازيل وسنغفورة وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وتيوان .. سجلت نموا صناعيا كبيرا منذ أواسط الستينات من القرن الماضي .
البلدان الأقل تقدما : تتكون سنة 2005 من 50 بلدا منا 34 بلدا إفريقيا تتميز بمستوى تقدم ضعيف ( ناتج داخلي خام للفرد دون 900 دولار ) وبتأخر في مستوى التنمية البشرية ( ضعف نسبة التمدرس وأمل الحياة عند الولادة والدخل الفردي السنوي ) وبهشاشة إقتصادياتها ( هيمنة الفلاحة وأحادية المنتوج وضيق السوق الوطنية ) وبهامشيتها في التجارة العالمية وأدفاق الاستثمارات الأجنبية المباشرة .
برنامج الإصلاح الهيكلي : مجموعة إجراءات تطبقها بعض الأقطار النامية بإيعاز من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لإصلاح اقتصادها وإعادة هيكلته يتضمن البرنامج الضغط على النفقات العمومية والحد من عجز الموازين الاقتصادية الكبرى والتخفيف من العراقيل المفروضة على التوريد والتخفيف من تدخل الدولة في الإنتاج بتشجيع رأس المال الخاص ويقضي بتحرير الاقتصاد واعتماد حقيقة الاسعار وتراجع دور الدولة وخوصصة المؤسسات العمومية 0
بنية اقتصادية ثنائية : تواجد قطاع عصري منظم وقطاع آخر غير مهيكل يميز اقتصاد البلدان النامية
بولدير : مساحة من الأرض إكتسبت على حساب البحر بواسطة التجفيف والردم
البايت : وحدة قاعدية تعتمدها المعلوماتية أساسها رقمان 1 و 0 لتقدير حجم دفق المعلومات والمعطيات المعلوماتية في الثانية وتقاس كمياتها بالكيلوبايت (1000 بايت ) أو الميغابايت أو الجيغابايت
بنك معلومات : مجموعة معطيات لميدان معين من المعارف منظم قصد الاطلاع والاستجواب من قبل هياكل ومؤسسات مختصة عمومية أو مهنية ...

[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
تطـــور : مصطلح يستعمل كثيرا وهو مجموعة من التغيرات الكمية و الكيفية البطيئة نسبيا، و التي يمكن أن تمسّ أي ظاهرة بشرية ، أو طبيعية . و يجب تمييز مصطلح التطور عن مصطلح النمو؛ إذ أن الـتطور يمكن أن يكون إيجابيا أو سلبيا ، لكن بالنسبة للنمو فلا يمكن أن يكون إلا إيجابيا ، و عكس النمو هو التراجع، أو التقهقر .
تمويل زراعي : إنّ تمويل المشاريع في ميدان الفلاحة يعدّ أحد العناصر الأساسية في العملية الإنتاجية لهذا القطاع، فالتمويل الذاتي لم يعد لوحده كافيا لتعصير الأعمال الفلاحية. تخصص في العادة لصغار الفلاحين قروض موسمية و محدودة القيمة نظرا لطبيعة مشاريعهم، و نظرا كذلك لأنّهم لا يوفـّرون للمؤسّسات المقرضة ضمانات رهن عقاري كبرى. أما أصحاب المشاريع المتوسطة والكبرى، سواء كانوا مستغلّين فرديين، أو شركات كبرى فإنّهم يستطيعون الحصول على قروض متوسّطة و طويلة المدى مقدارها مرتبط بحجم الرهنات العقارية التي يستطيعون توفيرها. و بهذه القروض يتمكننون من تعصير الأعمال كشراء الآليات أو تجديدها، و تركيز تقنيات مقتصدة للماء، و القيام بعمليّات تحويل زراعي كتحويل جزء من الأراضي من الإنتاج الحبوبي إلى إنتاج غراسات الفواكه…عديد الدول خصّصت للقطاع الفلاحي بنكا تجاريا يكون تحت إشرافها يتولى مهام إسناد القروض الفلاحية (أكبر بنك فرنسي سنة 1998 كان بنك القرض الفلاحي) فتصبح لذلك البنك تقاليد و خبرات هامّة في هذا الميدان، لكن هذا لا يمنع المتدخّلين الفلاحيين من التعامل مع بنوك أخرى. كذلك تقوم عديد الدول بإسناد حوافز و تشجيعات مالية و جبائية للمستغلّين الفلاحيين من أجل تطوير أساليب العمل، أو من أجل تشجيع نمو إنتاج نوع من المحاصيل، أو من أجل مساعدة فئة معيّنة من المستغلّين لتثبيتهم في مجالهم تفاديا لظاهرة الإخلاء البشري في بعض المناطق ، خاصّة المناطق المنعزلة.
تعليم عن بعد : تعلم غير حضوري يتم عبر شبكة الانترنات إما بالتنمية الذاتية للمهارات والقدرات أو التواصل مع المدارس والجامعات الافتراضية .
تقسيم عالمي جديد للعمل : نظام انتاج وتبادل ساد الاقتصاد العالمي منذ بداية السبعينات من القرن الماضي أصبحت ضمنه أغلب البلدان النامية خصوصا منها الصناعية الجديدة والبلدان الصاعدة تصدر المنتجات المعمليةوبعضها يصدر إضافة الى ذلك الخدمات منذ تسعينات القرن الماضي.
تسويق المحاصيل الزراعية : تسويق المنتوج هو المرحلة النهائية في العملية الإنتاجية، و بواسطته تتمّ مكافأة مجهودات المستغلّين الزراعيين. و لتكون المكافأة مجزية يجب أن تكون الأسعار مربحة تترك لدى المستغلّ فائضا ماليا يتجاوز التكاليف التي تكبّدها. أما تحديد تلك الأسعار فيخضع إلى عدّة مغيّرات ، منها وفرة الإنتاج، أو ندرته، أو توافقه مع الحاجيات الحقيقية للسوق المحلّية أو السوق العالمية إن كان موجّها نحو التصديرو تدخـّل، أو عدم تدخّل الدولة لفرض أسعار دنيا عندما تريـد حماية مصالح فـــئة من الفـلاّحين، أو لتفـرض بصفة إدارية أسعارا قصوى لتحمي مصالح المستهلكين من تلاعبات المضاربين.ثم تكاليف النقل تساهم بدورها في تحديد أسعار المنتوج الفلاحي، إذ من المنطقي أن ترتفع الأسعار مع ارتفاع تكاليف النقل.ثم تكاليف الخزن تؤثر أيضا على الأسعار و على المرابيح. و عمليات الخزن يجب أن تكون في أماكن مهيئة كصوامع الحبوب، أو البيوت المبرّدة بالنسبة للفواكه، أو في المخازن المحميّة و المهواة بالنسبة للخضر. بعض الدول الغــنية التي لها منتوج وافــر في بعض المواد تقوم بحثا عن تفادي انهيار الأسعار أو تكبد مصاريف الخزن بتشجيع الفلاحين بواسطة التعويضات المالية على ترك جزء من أراضيهم بورا، مثلما يحدث في الولايات المتحدة و كندا.ثم ان بورصات المواد الفلاحية تحدّد أسعار المواد الفلاحية التي عليها طلب عالمي كبير حسب قوانين العرض و الطلب، و حسب توقعات الصابات، و حسب مصالح المضاربين. مثلا، بورصة القمح و اللحوم بشيكاغو بالولايات المتحدة لها دور أساسي في تحديد أسعار هاتين المادتين على المستوى العالمي.
تضخم مالي :خلل اقتصادي يتمثل في الارتفاع المتواصل للأسعار في مدّة زمنية قصيرة نسبيا. أمّا أسبابه فعديدة، منها قيام البنك المركزي بإصدار أوراق نقدية بكيفية تتجاوز الحاجيات، أو الإمكانيات الحقيقية للاقتصاد.و انتشار ظاهرة إصدار الصكوك بدون رصيد.وارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ارتفـاع الأجـور، أو بسبب ارتفاع أثمان المواد الأوّلية بصفة مفاجئة، مثل ارتفاع أثمان مواد الطاقة.وارتفاع حجم الطلب الداخلي لكن في نفس الوقت استقرار العرض، فتندر السلع أو الخدمات مما يرفع من أثمانها. و الطلب يمكن أن يكون مرتفعا من طرف العائلات، أو المؤسسات الاقتصادية، أو من طرف الدولة، أو من طرف الخارج.من حلول التضخم المالي التقليص من تداول الأوراق النقدية التي تتجاوز الحاجة الحقيقية للاقتصاد، و الضغط على الاستهلاك، و تقليص عجز ميزانية الدولة، و مراقبة مصادر التزوّد الخارجي.
تحويلات صافية : الفارق السنوي بين مجموع ما يحصل عليه البلد من هبات وقروض واستثمارات أجنبية مباشرة وتحويلات عماله المهاجرين بالخارج وما يسدده بعنوان خدمة الدين والأموال التي تحولها الشركات عبر القطرية المستثمرة في ذلك البلد إلى بلدانها الأصلية .
تقسيم عالمي للعمل : توزيع إجمالي لأدوار الإنتاج ما بين مختلف بلدان العالم. وقد تدعمت هذه الظاهرة مع الثورة الصناعية الأولى، و تأكـّدت مع التوسّع الاستعماري، و تتواصل إلى الآن. هذا النوع من تقسيم العمل تستفيد منه البلدان الأكثر نموا على المستوى الاقتصادي، لأنّها تتخصّص في الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية : الصناعات الدقيقة، و الخدمات العليا كالبنوك و التأمين و البحث العلمي، و الاستشارة… بينما البلدان الأقـلّ نموا تجبر على مواصلة القيام بدور البلدان المنتجة للمواد الأوّلية الفلاحية، أو الطاقية، أو المعدنية، وهي أنشطة لها قيمة مضافة متوسّطة أو ضعيفة، وأسعار المواد التي تنتجها لا تتحكم فيها، بل تتحكم فيها البلدان المستوردة. أو هي بلدان و إن شرعت في التصنيع الحديث إلاّ أنها اختصّت في الصناعات الأقل تطوّرا على المستوى التكنولوجي كالتعدين، و النسيج، و صناعات مواد البناء، و تحويل الـمواد الغذائـية. أو هي بلدان متقبّلة للصناعات الملوّثة التي تجد صعوبات في الانتصاب في البلدان المتقدمة ؛ و لا تشذ عن هذه الأوضاع إلا البلدان الصناعية الجديدة.
تقسيم العمل:ظاهرة تقسيم العمل تتفرع الى تقسيم الاجتماعي للعمل كظاهرة اجتماعية قديمة ودائمة بدأت منذ تقسيم العمل بين الرجل و المرأة في المجتمعات البدائية إلى التقسيمات الحالية المعقـّدة، والتي تتعقـّـد بمرورالزمن وتتناغم مع نمو الاقتصاد، و تعدد الاختصاصات المهنية، و ظهور مهن جديدة. و هو يتمثل في تقسيم العمل ما بين أفراد المجتمع بحيث يمارسون مهنا مختلفة و متكاملة. فالتخصص المهني هو الذي يضمن حذق المهنة، و هو كذلك الذي يضمن تكامل الأدوار ما بين مختلف النشيطين. و علماء الاجتماع يقسّمون النشيطين إلى أصناف اجتماعية مهنية، وعلماء الاقتصاد يقسّمون النشيطين إلى نشيطي القطاع الأول، و نشيطي القطاع الثاني، و نشيطي القطاع الثالث، أما علماء الإحصاء فيهتمّون بدراسة الشرائح المهنية في كل قطاع. ثم التقسيم التقني للعمل و يتمثـّل في توزيع الأدوار على عديد العمال أثناء عملية إنتاجية واحدة. و يلتجأ إليه بالخصوص في مجال الصناعة حيث أنّ العامل لا ينتج كامل القطعة بنفسه و إنما يشترك مع العمال الآخرين في إنتاجها.و من أوائل من اهتمّوا بدراسة هذا النوع من تقسيم العمـــل كان المهندس الأمريكي فريديريك تايـلور (1856-1915) الذي ابتكر نظام عمل يعرف بالتيلرة ، و هو يعتمد على تقطيع العملية الإنتاجية إلى عمليات بسيطة، لكن مضبوطة لا مجال فيها لحركات زائدة. وتكليف كل عامل بمهمّة واضحة في سلسلة عملية الإنتاج، و جعله يختص فيها من أجل الرفع من كفاءته. والعمل على الاستعانة أكثر فأكثر بالأدوات المتوافقة مع المهمّة المحدّدة للعامل، و الاستعانة بالآلات المناسبة. و أول من استفاد من التيلرة الأمريكي هنري فورد صاحب مصانع السيارات، وهو الذي أدخل نظام العمل المتسلسل، أو نظام سلسلة التركيب. و حاليا تستعمل التيلرة بكثرة في مصانع السيارات، والثلاجات، و أجهزة التلفزة، و أجهزة الكمبيوتر، و مصانع الأثاث، و مصانع الملابس الجاهزة… أي المصانع التي تصنع مواد تتكون من قطع تنتج منفصلة عن بعضها البعض ثم تركب.أصبح هماك اهتمام واضح بتقسيم وتنظيم العمل للرفع من الانتاجية وكيفية تعامل العمال مع الآلات وتوفير مستلزمات العمل داخل المؤسسة خاصة لدى اليابانيين والأمريكيين والأروبيين .
تجــــارة : هي جملة النشاطات التي تقوم على شراء و بيع المنتجات (مواد أولية و مواد صناعية) و على تبادل الخدمات غير المجانية (سمسرة، وساطة في البورصة، تبديل العملة، بيع براءات الاختراع، الخدمات القانونية…) و التجارة تنقسم إلى قسمين كبيرين هما التجارة الداخلية هي تجارة تتمّ داخل حدود البلد، منها تجارة التفصيل، و نصف الجملة، و الجملة.وتجارة الدكاكين، و المغازات الكبرى. والتجارة المستقرة، و التجارة المتنقلة (تجارة الأسواق الأسبوعية أو الممـثـّلين التجاريين الجوّالين).التجارة القانونية، و تجارة السوق السوداء (احتكار السلع أثناء أوقات الشدّة كالحرب أو أثناء ندرة التزود لبيعها بأثمان مرتفعة جدا). والتجارة الموازية . والتجارة الخارجية وهي انتقال سلع أو خدمات من بلد إلى آخر مقابل مقدار مالي حدد باتـفاق ما بين الأطراف المتعاملة، أو مقــابل تعويضها بســـلع أو خدمات أخرى.وقد أصبحت التجارة الخارجية ظاهرة عالمية لا يستطيع أي بلد في العالم رفض الارتباط بشبكاتها و أدفاقها، لأنّه لا يوجد بلد وحيد في العالم مكتف بذاته بالنسبة لكلّ المواد التي يحتاجها. لكن هناك بلدان تستفيد أكثر من غيرها من المبادلات التجارية العالمية لأنّ قيمة جملة صادراتها أعلى من قيمة جملة وارداتها. وتتفرع الى صادرات وهي قيمة جميع المواد التي يقع بيعها إلى الخارج. وواردات وهي قيمة جميع المواد التي يقع اشتراءها من الخارج. أمّا احتساب فائض الربح وناقص الخسارة في العلاقات التجارية الخارجية فيتمّ عن طريق الميزان التجاري ويعني قيم الصادرات - قيم الواردات ونسبة التغطية وتعني :
قيمة الصادرات × 100
قيمة الواردات
مايلاحظ أن صادرات بعض السلع في بعض البلدان تتمّ بحساب نظام كاف، هذا النظام التي يتحمّل فيه المصدّر تكاليف النقل حتى حدود البلد المستورد و تكاليف تأمين السلعة. و بعضها الآخر يتمّ حسب نظام فاب (مصطلح فرنسي ) حيث يتحمّل المستورد تكاليف النقل إلى حدود بلده و تكاليف التأمين.تخضع التجارة العالمية إلى عدّة اتفاقيات، أهمّها الاتفاقية العامة حول التعريفات و التجارة، المعروفة باسماتفاقية الغاتGAT. هذه الاتفاقية أمضيت سنة 1947 من طرف 22 دولة، ثم تزايد عدد الممضين عليها حتى وصل إلى 120 دولة سنة 1994. و الغاية منها تنظيم التجارة العالمية، و العمل تدريجيا على إزالة الحواجز الجمركية التي تعطـّل سيولة تبادل السلع و الخدمات ما بين بلدان العالم، لكن في نفس الوقت تعمل على منع العمليات التجارية غير المشروعة كعمليات الإغراق أي بيع السلع في الخارج بثمن أقل من الثمن الذي تباع به محليا، و في بعض المرات بثمن أقل من ثمن التكلفة وذلك للتخلّص من محزون كاسد، أو من أجل الدخول إلى سوق كانت سوقا مغلقة أمام تلك السلع.ومبادئ الغات كانت في الواقع تخدم مصالح البلدان المتقدمة التي لها سلع وخدمات تتميـّز بجودتها و قدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية، و لها شبكات تجارية متطوّرة، و إمكانيات نقل عظيمة، و تقاليد تجارية راسخة. لكن من جهة أخرى فإنّ رفض مثل هذه المبادئ من طرف البلدان النامية يجعل منها بلدانا توجد على هامش الحركية التجارية العالمية، كما أنّ منتوجاتها المحلية التي تكون محمية من المنافسة الأجنبية لن تتطور بالكيفية المثلى.في سنة 1955 تأسست منظمة التعاون التجاري و أوكلت لها مهمّة الإشراف على تطبيق مبادئ الغات؛ و هي المنظمة التي أشرفت على جولات التفاوض التجاري، مثل جولة طوكيو، و جولة الأوراغواي. و في سنة 1995 تحوّلت إلى منظّمة التجارة العالمية، و اتخذت مدينة جينيف بسويسرا مقرا لها.
تسويق : التسويق أو الماركتينغ هو جملة الأفعال التي تكون الغاية من ورائها تحلـيل حاجيات السوق القائمـة أو السوق الممكنة لسلعة ما أو لخدمة معيّنة بواسطة دراسة أعداد المستهلكين الافتراضيين و طاقاتهم الشرائية و عاداتهم الاستهلاكية وهو كذلك جملة التدابير التي تمكن من تغطية تلك الحاجيات بواسطة تنشيط الدافعية نحو استهلاك تلك السلع أو الخدمات مثل تقدير الأثمان المربحة للمؤسسة المنتجة و تكون في نفس الوقت أثمانا ذات قدرة تنافسية ، و القيام بأعمال الدعاية اللازمة، و دراسة كيفيات البيع سواء البيع المباشر، أو البيع بالتقسيط ، أو البيع في مجالات معينة .
تنمية : تعني عدة أوجه متناغمة ومتجاورة ومكملة لبعضها البعض ومنها التنمية الاقتصادية التي ترتبط بمفهوم النمو الاقتصادي الذي يقاس بمقياس نمو الناتج القومي الخام. و التنمية الاقتصادية تعني توصّل بلد ما إلى تركيز هياكل إنتاج تكون قادرة على الزيادة من مردوديتها، و من إنتاجيتها، و من إنتاجها الجملي بصفة متواصلة. و لا يكون ذلك ممكنا إلا بتعصير تلك الهياكل و جعلها فاعلة و مواكبة للتطورات التكنولوجية و التنظيمية التي تشهدها البلدان الأكثر تقدّما في العالم. و هذا المفهوم هو مفهوم ليبرالي للتنمية. والتنمية المتوازنة وحسب هذا المفهوم لا تكون هناك تنمية حقيقية في أي دولة إن لم تكن تنمية متوازنة من حيث أن التنمية تمسّ القطاعات الاقتصادية الثلاثة : الصناعة، والخدمات والفلاحة. و لا يمكن تقديم أي منها على حساب الآخر، و لا يمكن إهمال أي واحد منها. وهي تنمية تمسّ كامل المجال حتى يكون هناك توازن ما بين نمو المدن و نمو الأرياف، و توازن في النمو ما بين مختلف الجهات. فلا يمكن القبول بوجود جهات محضوضة وأخرى محرومة أي أن الانتفاع يكون عاما لكامل المجال وهي أيضا تنمية تستفيد منها كل الفئات الاجتماعية. . وهو المفهوم الاجتماعي للتنمية. أماالتنمية البشرية فقداستعمل هذا المفهوم لأوّل مرّة سنة 1990 أثناء صياغة التقرير الأممي الأوّل حول التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتـّحدة للتنمية. و هو مفهوم مركـّب، إذ يعتمد على التأليف ما بين معطيات مرقــّـمة تهمّ ثلاثة مؤشّرات مضبوطة. و انطلاقا من ذلك التأليف ينبثـق مؤشـّر وحيد هو مؤشّـر التنمية البشرية، و عبره يتمّ ترتيب بلدان العالم من المرتبة الأولى إلى المرتبة الأخيرة. و المؤشّرات الأوّلية الثلاثة المعتمدة هي مؤشـّر أمل الحياة عند الولادة ومؤشـّر مستوى التعلـّم ( نسبة الأمّية + نسبة التمدرس ).و مؤشـّر نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام. وهي مؤشّرات دالّة عن الأوضاع الصحّية و أوضاع التغذية، و على القدرة على التجدد الثقافي، و على مستوى الإنتاج و الاستهلاك. أماالتنمية المستديمة فقد ظهر هذا المفهوم سنة 1987 لكنّه لم يجد رواجا إلا بعد انعقاد قمّة الأرض بريو دي جانيرو سنة 1992 ( قمّة حضرها رؤساء الدول أو رؤساء حكوماتها من أجل تحديد الأخطار التي تهدد البيئة العالمية وكيفية مواجهتها ). و حسب هذا المفهوم لا تكون هناك تنمية حقيقية إن لم تأخذ بعين الاعتبار مصالح الأجيال اللاحقة. و تكون التنمية رديئة إن حمّلت هذه الأجيال مشاكل و صعوبات الأجيال الحالية. لذلك فعلى كل البلدان مهما كان مستوى تقدّمها أن تعمل على المحافظة على البيئة من التلوث البري، و الهوائي، و المائي حتى تجد الأجيال اللاحقة بيئة سليمة وعدم استهلاك كامل المخزون الطبيعي الموجود، مثل مصادر الطاقة غير المتجددة (النفط ، و الغاز الطبيعي، و الفحم الحجري) و المواد المعدنية ( الحديد، و النحاس، و الرصاص…) و التربة حتى لا تحرم الأجيال اللاحقة من نصيبها منها. وعمل مختلف أجهزة ومؤسّسات الدولة على عدم الإكثار من التداين، لأنّ من يستفيد من تلك الديون هي الأجيال الحالية، لكن من يسددها هي الأجيال اللاحقة. أما التنمية الشاملة فهي التنمية التي تشمل التنمية الاقتصادية، والتنمية البشرية، و تكون تنمية متوازنة و مستديمة، و يصطحب كل ذلك بالتنمية السياسية، أيّ أن تتميز الحياة السياسية بتنوّع الأحزاب والاتجاهات، مع وجود انتخابات وطنية و جهوية و محلية حرّة و نزيهة، و أن تكون كامل الحرّيات الأساسية محترمة، و أن يعلى من شأن احترام حقوق الإنسان و حق الاختلاف و نشر أفكار التسامح و التضامن. لذلك فإنّ التنمية الشاملة هي التنمية الأمثل، و هي مطمح كل شعوب العالم.
توطـّن اقتصادي : عملية توطن الأنشطة الاقتصادية في المجال هو فعل منظم ومرتبط بعوامل محددة؛ إذ يخضع لضغوطات تملى على صاحب القرار الاقتصادي أن يتلاءم معها، كما يخضع لنوعية الأهداف والطموحات التي يرمى إليها. و إذ كان توطـّن الأنشطة الفلاحية سهل التفسير، إذ هو يخضع قبل كل شيء إلى ضغوطات البيئة، فهي التي تحدد نوعية النشاطات و أماكن توطّنها. فمثـلما تستحيل زراعة الأرز في المناطق شبه الجافة، فإنّه تستحيل زراعة النخيل في مناطق العروض العليا. أما توطّن الأنشطة الصناعية و الخدمية فيخضع إلى ضغوطات البيئة و إلى اختيارات صاحب القرار الذي يختار من بين عوامل الجذب العوامل التي تلائم مصالحه. ويرتبط بضغوطات منها البيئية كالمناطق الصحراوية القاحلة و النائية، و المناطق الباردة و المثلجة لا تساعد على توطـّن النشاطات الاقتصادية. و التضاريس المنحدرة لا تشجّع على انتصاب الصناعة. و ندرة المياه بالنسبة للصناعة وبالنسبة للخدمات (السياحة بالخصوص) تمنع تركــّـز هذين النشاطين. وعدم وجود أراض مخصصة ومهيّأة للمشاريع الصناعية أو الخدمية في المناطق التي يبحث عن الانتصاب بها، أو ارتفاع أثمان الأراضي المخصصة لها. ومن عوامـل جذب الـتوطـّن الصناعي و الخدمي توفر وتنوّع و سيولة وسائل النقل التي تربط ما بين المؤسّسة والمزوّدين، أو ما بين المؤسّسة والمستهلكين. ووجود يد عاملة مختصة و ذات كفاءة مع جودة المحيط الإداري، وجودة الخدمات الاقتصادية في محيط الانتصاب كالبنوك، و شركات التأمين، و مؤسّسات الاستشارة…ووجود تشجيعات و حوافز تمنحها الدولة للانتصاب في المناطق المحرومــة اقــتـصاديا، أو للانتصاب في المناطق الحرّة.
توظيف مالي :قيام الأفراد، أو المؤسّسات بتخصّص جزء من مدّخراتهم المالية، أو قيامهم بتعبئة موارد مالية مقترضة من أجل اقتناء أصول مالية كالأسهم، أو السندات، أو السيكاف، أو غيرها من مؤسسات التوظيف المالي، أو من البورصة.و المتدخلون الاقتصاديون يتوجهون نحو اقتناء الأصول المالية ، أو الادّخار البنكي، أو الاستثمار المباشر حسب الظرفية الاقتصادية : ظرفية مواتية للاستثمار، أو ظرفية مواتية للادّخار؛ و كذلك حسب نوعية خبراتهم الاقتصادية، و حتى حسب شخصياتهم و أعمارهم.
تخلف:التخلف هو ظاهرة تختصّ بها البلدان التي تعاني من ضعف النمو الاقتصادي وضعف التنمية البشرية؛ و التي تكون فيها اللاتوازنات ما بين القطاعات الاقتصادية، واللاتوازنات ما بين الفئات الاجتماعية، واللاتوازنات ما بين الجهات ظواهر قارة. و تفـصيليا أهمّ مظاهر التخلف هي المظاهر التالية ، و التي هي في نفس الوقت مظاهر و أسباب مفسّرة لهذه الظاهرة منها المظاهر الاقتصادية وهي سيطرة أنشطة إنتاج المواد الأوّلــية الفلاحية، أو استخراج المواد الأوّلية الباطنية مقابل ضعف أنشطة الصناعات التحويلية، و ضعف أنشطة الخدمات الوسطى و العليا. ثم ارتفاع نسبة مساهمة صادرات المواد الأوّلـية، أو صادرات الصناعات ضعيفة القيمة المضافة في النسبة العامّة للصادرات. وعدم القدرة على التجديد التكنولوجي، أو ضعف القدرة حتى على متابعة التحوّلات التكنولوجية العالمية. مع عجز ميزان الدفوعات، و ارتفاع حجم التداين الخارجي.وضعف البنى التحتية كشبكات الطرقات، و وسائل النقل و شبكات الاتصالات…أما المظاهر الديموغرافية والاجتماعية فهي ارتفاع نسبة التزايد الطبيعي. وتضخم قاعدة هرم الأعمار بسبب ارتفاع نسبة الشبان. مع ضعف مستوى التأطير الصحي. ضعف نصيب الفرد من الغذاء.انخفاض أمل الحياة عند الولادة. ارتفاع نسبة المشتغلين في القطاع الفلاحي. و انتشار البطالة. وجود اختلالات عميقة في توزيع المداخيل و الثروات.أما المظاهر السياسية والثقافية فتتمثل في سيطرة أشكال الحكم اللا ديمقراطيةوقلّة احترام حقوق الإنسان مع ضعف نسبة التمدرس وهيمنة الأشكال الثقافية العتيقة أما تفسير التخلف ففيه آراء متعدّدة منها آراء تؤكد على دور الظروف الطبيعية، و أخرى تؤكد على العوامل الخارجية، و منها من تتـهم الدائرة المفرغة للتخلف فعدة من بلدان النامية مثل التشاد و مالي توجد في بيئات جافة، تفتقد إلى الثروات الباطنية، و لا منافذ ساحلية لها، لذلك لا يمكن أن ننتظر منها أن تكون في مستوى تقدّم السويد أو سويسرا. و لكن هناك بلدان نامية أخرى يتوفر بها الماء، و بها نصيب هام من الثروات الباطنية، و لها منافذ بحرية لكنّها شديدة التخلّف، مثل نيجيريا و الكنغو الديمقراطية . اما الأغلبية الساحقة من البلدان النامية كانت سابقا بلدانا تابعة لإحدى الإمبراطوريات الاستعمارية، لذلك فإنّ الاستعمار شكـّل اقتصادها بكيفية تجعلها طرفا هامشيا في التقسيم العالمي للعمل؛ لكن بلدان أمريكا اللاتينية مستقـلـّة منذ النصف الأول من القرن التاسع عشر ومع ذلك ما تزال تعدّ من ضمن البلدان النامية، كما أنّ مستعمرات سابقة تمكنت من الاقتراب كثيرا من مستوى البلدان المتقدّمة مثل البلدان المسمّاة بالتنينات الآسياوية.ان البلدان النامية، خاصّة الأشدّ فقرا (بلدان العالم الرابع) وجدت نفسها في وضعية أزمة هيكلية تغذّي عناصرها بعضها البعض : ضعف الإنتاج Ü ضعف المدخول الفردي Ü ضعف الاستهلاك Ü ضعف مداخيل الدولةÜ ضعف البنى التحتيةÜ ضعف الإنتاج…وبالتالي فالتخلف ظاهرة معقــّدة يصعب تفسيرها بسبب واحد، بل بتظافر فعل عدة أسباب بعضها ذكرناه، و بعضها الآخر خاص بكل بلد على حده.
تحضر: تزايد المدن من حيث العدد والحجم والامتداد المجالي وكيفية استخدام الأرض ونمط العيش المميز للمدن
تركز عمودي : عملية إدماج شركة ما لكل مراحل الإنتاج من المادة الخام إلى المنتوج النهائي
تربة: في علم التربة (البيدولوجي = Pedology)، يطلق مصطلح تربة (Soil)، على الطبقة السطحية الهشة التي تغطي صخور القشرة الأرضية، وهي ناتجة عن تفتت الصخور وانحلالها، وانحلال بقايا المواد العضوية، وهي الطبقة الصالحة من الوجهة الحيوية والكيميائية والطبيعية لأن تكون مهدًا للنبات، (. وجاء في قاموس مصطلحات الرسوبيات المصور أن التربة (مادة أرضية نتجت تحت تأثير عوامل التجوية الفيزيائية والكيميائية والحيوية في الصخور المعراة أو المكشوفة، وتدعم هذه المادة جذور النبات...).
تجوية (Weathering/Altération):وهي التفكك والتفتت والتلف الطبيعي والعطب الحتمي للصخور عند ملامستها لعناصر الطبيعة من ماء وهواء وكائنات حيوية، فهي إذن نوع من التلاؤم والتكيف الصخري مع عناصر بيئة جديدة، تطرأ عندما تنكشف الصخور على السطح، وهي مختلفة تمامًا عن الظروف الطبيعية السائدة داخل أعماق القشرة الأرضية، حيث تكونت هذه الصخور. وتتم التجوية بواسطة مجموعة من العمليات، الميكانيكية والكيميائية والحيوية، بيد أنها تصنف عادة إلى نوعين رئيسين هما: التجوية الميكانيكية والتجوية الكيميائية.
تقارب تكنولوجي: التفاعل والتداخل بين قطاعات الاتصال والمعلوماتية والانتاج السمعي البصري نتيجة استعمالها بصفة موحدة لتقنيات الرقمنة بعد أن كانت لكل قطاع تقنيات استغلال خاصة به وانتاج إعلامي مميز .
تكنولوجيا الاعلام والاتصال الجديدة : مجموع الادوات والتقنيات والشبكات التي تسمح بظهور وومعالجة وتخزين وارسال وتلقي المعلومات والمعطيات من صورة وصوت ونص وشكل رقمي ...
تجارة الكترونية : عمليات بيع وشراء وتبادل المنتجات والخدمات بين المؤسسات وبين المؤسسات وحرفائها عبر شبكة الانترنات ويتم عبر استعمال بطاقات الإئتمان البنكية
تضخم مالي : تعديل نقدي بعد توترات اقتصادية ببلد ما حيث ترتفع الأسعار وتنخفض قيمة العملة مقارنة بالعملات الاجنبية
تحويل التكنولوجيا : حركة نقل /نشر وترويج/ التكنولوجيا بمختلف أصنافها ( بيع متاع التجهيز والإنتاج وبراءات الاختراح وحقوق الانتاج والمساعدة الفنية ) بين بلدان العالم
تركز أفقي : عملية إدماج شركة ما للشركات التي تنتج نفس المنتوج
تأهيل تكنولوجي : تحديث أساليب الإنتاج الصناعي وتقنياته قصد تحسين جودة المنتوج وترفيع الإنتاجية
تعويض عند التصدير : منحة لتشجيع التصدير تصرف لمصدري المواد الفلاحية لتعويض الفارق بين الأسعار الفلاحية الاروبية العالية والأسعار العالمية المنخفضة
تنمية ذاتية : توجه تنموي هدفه تحقيق النمو والتنمية بالتعويل على الموارد والإمكانيات الوطنية
تبعية نفطية : تقاس بخارج العلاقة بين واردات النفط واستهلاكه ضارب 100
تحويل صناعي : عملية تغيير النسيج الصناعي القديم بتطوير صناعات عصرية نشيطة (سيارات ، إلكترونيك ...)
تأطير صحي : يقاس بعدد السكان للطبيب الواحد أو بعدد الأطباء لكل 1000 ساكن كما تراعي بعض الدراسات درجة توفر التجهيزات والخدمات الصحية
تيار الخليج : تيار بحري دافئ ينطلق من عرض سواحل فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية وسواحلها الشرقية بسرعة 1 متر في الثانية وبعمق 1 كلم من المياه تساوي درجة حرارة مياهه 25 درجة في عرض سواحل هتراس و 20 درجة في عرض ساحل تارنوف . تعبر مياه تيار الخليج المحيط الأطلسي نحو الشمال الشرقي وبوصولها إلى سواحل أروبا تنقسم إلى فروع عديدة متسببة في تدفئة السواحل.
تفتت ميكانيكي للصخور: يتم عن طريق تغير درجات الحرارة الذي يؤدي إلى تمطط الصخور وتقلصها كما يحدث عن طريق تجمد المياه بداخل الشقوق ثم ذوبانها
تحالفات /كارتيل : اتفاق تبرمه شركات بينها للحد من التنافس بينها أو إزالته
تسلق عالية الإنتاج الصناعي :La remontée des filières هو صنع منتوجات صناعية تصنف عالية المنتوجات التي وفرتها المؤسسة الصناعية في طور سابق مثل إنتاج الفولاذ بعد التمكن من إنتاج السفن ومثل إنتاج الأقمشة ثم الألياف بعد التحكم في إنتاج الملابس
تحلل كيميائي للصخور : هو ذوبان بعض مكونات الصخور في الماء مما يؤدي إلى تفككها
توارد الكتل الهوائية وإنفراجها : التوارد هو حركة كتلتين من الهواء باتجاه بعضهما وينتج عن التقائهما تكون منخفض جوي في الطبقة الجوية السفلى
أما الإنفراج : هو حركة معاكسة للتوارد بحيث يكون الهواء باتجاه متباعد عن مكان انطلاقه الأصلي (المرتفع الجوي)
ينتج عن الحركة الهبوطية للهواء البارد انفراج على سطح الأرض وتوارد في الأعلى (العكس بالنسبة للحركة التصاعدية للهواء الحار)
تحدر إنضغاطي: هو فارق الضغط بين المرتفع الجوي والمنخفض الجوي اعتبارا للمسافة الأفقية التي تفصل بين المركزين
تضاريس أحادية الميلان أي أن طبقات الصخور الرسوبية المكونة لهذه التضاريس تكون مائلة في اتجاه واحد
تأميم : تحويل الملكيات (المؤسسات الاقتصادية والمستغلات الفلاحية) إلى ملكية المجموعة أو الدولة
تهشيم حراري : تهشيم الصخور بفعل تغير درجات الحرارة
تندرا : أعشاب وشجيرات متفرقة تنبت في أطراف المناطق القطبية الباردة
تكرير: إستخراج طاقات من النفط مثل البنزين،ويستعمل كوقود.الغازوال، يستعمل كوقود لمحرّكات الديزل.الفيول، يستعمل كوقود للسخانات المركزية ، و تطلق عليه أيضا تسمية المازوط. الكيروسان، يستعمل كوقود للطائرات. البراي، يصلح لصناعات الدهن و المواد العازلة. الفازلين، يستعمل في صناعات الأدوية خاصة في صناعة المراهم.البارافين، يستعمل في صناعة الشمع، و في صناعة الأدوية كمادة مسهّلة.الزفت، يصلح لتعبيد الطرقات. السبيريت الأبيض، يستعمل كمذيب للدهون.الغازات، مثل غاز البوتان و غاز البروبان، و يستعملان كمصادر طاقة حرارية، أما غاز النفط المسيل فيستعمل كوقود لبعض أصناف السيارات.صناعة تكرير النفط و صناعة تركيب المواد الكيميائية النفطية تطلق عليها تسمية صناعة البيتروكيمياء. هي صناعة دقيقة وتتطلـب تراكما معرفيا هائلا، لذلك فإنّها محتكرة من قبل بعض البلدان فقط، بالخصوص الولايات المتـحدة، و ألمانيا و اليابان.
تخليق ضوئي : عملية تنفس للنباتات التي تستوعب غاز ثاني أوكسيد الكربون وإخراج الأكسجين خلال النهار وعكس ذلك خلال الليل
تأكسد : هو تحول معدن ما إلى أكسيده بمفعول الأكسجين الذي يحويه الماء ويتم ذلك خاصة في الصخور التي تحتوي مكونات حديدية
تميؤ : هو إتحاد جزيئات الماء بأحد العناصر المكونة للصخور مما يجعلها أقل تماسكا من ذي قبل بزيادة حجمها أحيانا ويحدث ذلك خاصة بالصخور الطينية
تقويم بورصوي : أو الرسملة البرصوية هي مجموع قيم أسهم الشركات (عدد الأسهم في قيمتها) المرسمة بالبورصة
تنينات أربعة : كوريا جنوبية وتيوان وهونغ كونغ وسنغفورة
تقسيم عالمي للعمل : تنظيم للعلاقات الاقتصادية الدولية أرسته البلدان المصنعة الرأسمالية وشركاتها عبر القطرية تتخصص في إطاره هذه البلدان بإنتاج وتصدير المنتجات الصناعية فيما تنتج البلدان النامية وتصدر المواد الأولية تطور منذ السبعينات إلى تقسيم عالمي جديد للعمل أصبحت ضمنه البلدان النامية تنتج وتصدر المواد المعملية
تجديد تكنولوجي : عملية توظيف نتائج الاكتشافات العلمية لابتكار تقنيات ومواد جديدة أو اعتماد تقنيات الإنتاج المبتكرة
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
ثورة صناعية :مجموع التحولات الهامة والعميقة التي طرأت على وسائل الإنتاج الصناعي ارتباطا بانتشار استعمال الآلية و انتشار استعمال الطاقة البخارية. و جملة التغيّرات المرتبطة بكيفيات تنظيم العمل الصناعي ارتباطا بظهور نظام المصانع و ظهور التقسيم التقني للعمل. و هي تغيّرات اندلعت في بريطانيا وفرنسا في بداية القرن التاسع عشر، ثم عمّت بقيّة بلدان العالم الغربي.استندت هذه التحولات الى الثورة الفلاحية التي سبقتها في القرن الثامن عشر معّ القضاء على البور الزراعي، و نشر استعمال التداول الزراعي الكامل والرباعي و تثبيت حدود الملكيات، و إدخال أصناف نباتية جديدة، بما مكـّن من تحسين مستوى عيش الريفيين، و بما وفر سوقا داخلية للبضائع المصنعة. كذلك مساهمة الثورة الديموغرافية التي عرفتها البلدان الأوروبية أثناء ذلك بعد القضاء على على المجاعات و تحسين ظروف الرعاية الصحية خاصة بع اكتشاف التلاقيح وتحسن التغذية الفردية، بما سمح بالقضاء على الأوبئة مما أحدث فوائض سكـّانية كبيرة بالأرياف وجدت نفسها مجبرة على النزوح نحو المدن بحيث وفـّرت أعداد ضخمة من العاملين لفائدة قطاع الصناعة، يتقاضون أجورا بخسة، و لا يتمتعون بأي ضمانات اجتماعية.في نفس الفترة صاحبت التحولات التي حدثت في مستوى النشاط الصناعي تحولات عميقة مسّت قطاعات النقل، و البنوك، و الاتصالات. فالنقل تطوّر بانتشار استعمال السكك الحديدية و السفن البخارية بما سرّع عمليات نقل السلع و الأشخاص و خفـّض تكلفتهما. و البنوك انتشرت فروعها و تضخم حجم الأموال المودعة فيها، فكبرت قدرتها على الإقراض و على تمويل المشاريع الاقتصادية. و الاتـصالات تطوّرت باكتشاف جهاز التلغراف وشفرة مورس سنة 1837، واكتشاف جهاز الهاتف منذ 1876 ما سمح بتسريع نقل المعلومات التجارية. وكلّ هذه التطوّرات الأخيرة ساهمت في تدعيم التطوّرات الحاصلة في قطاع الصناعة، و ساهم هو بدوره في تطويرها.و المؤرخون يميزون، في الواقع، ما بين ثلاثة أنواع من الثورات الصناعية؛ بعض البلدان مرّت بها كلها، و بعض البلدان مرّت ببعضها، و بلدان أخرى لم تشهد أيّا منها. تنقسم الى ثورة صناعية أولى امتدت من نهاية القرن 18 إلى 1880 قامت على صناعات النسيج والحديد والسفن والسكك الحديدية والنقل البحري كوسائل نقل أي بداية القرن التاسع عشر إلى الربع الأخير منه. وتتميّز بتعويض المصانع للورشات الحرفية، وانتشار استعمال الآلية والطاقة البخارية. والصناعات المميزة لهذه الثورة هي صناعات النسيج، و صناعات التعدين، و صناعات النقل الحديدي. ثمالثورة الصناعية الثانية منذ نهاية القرن 19 الى 1945 اعتمدت على النفط والطاقة الكهربائية كمصادر طاقة وعلى السيارة والنقل الجوي ظهرت فيها صناعات الكيمياء والتعدين والتركيب الكهربائي واعتماد التيلرة في عملية الإنتاج حيث امتدّت من نهاية القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين. وتتميز بظهور وانتشار استعمال الطاقة الكهربائية، و اكتشاف و انتشار استعمال المحرّكات الانفجارية (محرّكات السيارات). و الصناعات المميزة لهذه الثورة هي صناعة السيارات، و الصناعات الميكانيكية الكهربائية، و الصناعات الكيميائية. و أثناء هذه الثورة انتشر التقسيم التقني للعمل داخل المصانع و انتشرت التيلرة. ثم الثورة الصناعية الثالثة : من 1945 الى اليوم تحول هام في اقتصاد البلدان المتقدمة تميز يتكثف استعمال الطاقة النووية وتقنيات الإعلامية والاتصال المتطورة وأنماط إنتاج جديدة (أدفاق مسترسلة ) تزداد فيها مكانة الإعلام كركيزة لهذا الاقتصاد مقابل تراجع مكانة تحويل المواد الأولية بدأت ملامحها تظهر منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، لكنها ما توضحت إلا في عشرية السبعينات من القرن العشرين. و تتميز باكتشاف و توسّع استعمال الطاقة النووية في البلدان المتقدمة، و كذلك تكاثر استعمال المواد المعدنية الخليطة ، و الألياف الزجاجية و الكربونية ، و الخزفيات الدقيقة. و الصناعات المميّزة لهذه الثورة هي صناعات الذكاء الاصطناعي المرتبطة بميدان الإعلامية ، و صناعات الاتصالات الأرضية و الفضائية ، و صناعات البيوتكنولوجيا.
ثولثة الاقتصاد : نزعة تنامي قطاع الخدمات (الثالث) من التشغيل ومن الناتج الوطني الخام
الثورة الخضراء : جملة من الإجراءات التي تهدف إلى زيادة الإنتاج الفلاحي بالبلدان النامية باعتماد أنواع جديدة من البذور ذات المردود المرتفع .
ثورة الكترونية : ابتكارات واختراعات شملت قطاع المكونات الالكترونية ( ترانزستور – معالج دقيق – قرص صلب – مكونات نصف ناقلة ...) سمحت بالزيادة في آداء التجهيزات الالكترونية والمعلوماتية من حيث سرعة معالجة المعطيات وطاقة التخزين .

[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
جرف : حافة خالية من النبات تنجم عن التعرية البحرية وهي في تراجع مستمر ويتراوح ارتفاعها بين عدة أمتار إلى عدة مئات من الأمتار
تركيبة عمرية للسكان : توزع السكان حسب فئات الأعمار من 1 يوم إلى 15 سنة (أطفال) من 16 إلى 64 سنة = كهول 65 سنة فأكثر =شيوخ وتعتبر التركيبة السكانية فتية إذا ما فاقت نسبة الشبان 40 % من عدد السكان وفي المقابل تكون التركيبة هرمة إذا فاقت نسبة الشيوخ 10 % من السكان ويجسم هرم الأعمار هذه التركيبة
جبهة قطبية : أهم منطقة جبهية على سطح الأرض تتكون نتيجة التقاء كتل هوائية باردة قطبية وكتل حارة مدارية وذلك بالعروض الوسطى . يتغير موقع هذه الجبهة حسب الفصول فهي تقترب أكثر من خط الاستواء في الشتاء وتكون أكثر فاعلية في حين تتراجع صيفا باتجاه القطب وهي تؤثر كثيرا في مناخات العروض الوسطى
جغرافيا : علم يصف و يدرس الظواهر المتعددة و الـمـتـنـوعة التي يكون مقرها سطح الأرض، أو الظواهر التي يكون لها تأثير على سطح الأرض . و نظرا لتعدد وتنوع هذه الظواهر فإن فروع علم الجغرافيا هي بدورها فروع متعددة و متنوعة جدا ، لكنها في الأخير تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما الجغرافيا الطبيعية ، و من أقسامها : علم المــــناخ ، و الجيومـورفولوجيا ، و الهدرولوجيا..و الجغرافيا البشرية ، ومن أقسامها : الجغرافيا الاقتصادية، و الجغرافيا الديموغرافية، و الجغرافيا الـحـــضرية ، و الجـــغرافيـــا الريفيــة ... أما الدراسات الجغرافية فتنقسم إلى ثلاثة أقسام كبرى، هي الدراسات الجغرافية المونوغرافية.و الدراسات الجغرافية العامة ثم الدراسات الجغرافية الإقليمية .
جامعة الدول العربية : 1- النشأة / أ-السياق العام : على الرغم من أن الدعوة إلى الوحدة العربية كانت مطروحة منذ عدة قرون إلا أن فكرة إقامة تنظيم عربى واحد يجمع شمل الدول العربية لم تتبلور أو تتضح معالمها إلا خلال الحرب العالمية الثانية بفعل جملة متغيرات عربية وإقليمية ودولية.
على المستوى العربى يمكن القول إن الحقيقة العربية كانت هى حجر الأساس لهذا التطور التاريخى. فمن ناحية، كانت الحرب مناسبة لنمو الحركات الوطنية ونشاط المقاومة ضد الوجود الاستعمارى الأمر الذى انعكس على استقلال عدد متزايد من الدول العربية وأنشأ الحاجة إلى إقامة نوع من التوازن بين القوى السياسية لعبت فيه مصر دوراً فاعلاً. ومن ناحية ثانية، تعززت الحاجة إلى الوحدة مع الوعى بمخاطر الحركة الصهيونية وتقاطر الهجرات اليهودية إلى فلسطين بدور لا يغفل للدولة المنتدبة عليها.. "بريطانيا"، تحقيقاً لحلم الدولة اليهودية. ومن ناحية ثالثة، أدى تزايد الاحتكاك بالغرب نتيجة البعثات التعليمية إلى الانفتاح على بعض الأفكار والتيارات السياسية التى كانت تعتمل فيه، وفى مقدمتها الفكرة القومية. ومن ناحية رابعة، بدت أن هناك درجة معقولة من التبادل التجارى وانتقال الأشخاص لا سيما بين دول المشرق العربى على نحو بدا وكأنه يوفر الأساس المادى للوحدة إضافة إلى الأساس الروحى والثقافى المبدئى. وعلى المستوى الإقليمى ساعدت التطورات التى كانت تجتازها دول الجوار وهى بالأساس تركيا وإيران على شغلها بنفسها وصرفها عن محاولة إجهاض مساعى العرب إلى الوحدة. أما تركيا فقد كانت هزيمتها فى الحرب العالمية الأولى ومخاوفها من قيام نظام شيوعى على حدودها وبوادر تغيير علاقاتها وتحالفاتها من الشرق إلى الغرب أهم محددات أجندتها الداخلية والخارجية، وفى الوقت الذى تكفل فيه استيلاؤها على إقليم الأسكندرونة من سوريا وفشلها فى اقتطاع الموصل من العراق بتعلية الجدران التى تفصلها عن محيطها العربى - الإسلامى وإكسابها سمكاً إضافياً، وأما إيران فكانت مكبلة بنظام متسلط وباستعمار غربى مسيطر على موارد الثروة فيها، وكانت مهددة بأكثر مما كانت تركيا بخطر الجار الشيوعى القوى الذى تحتفظ معه بحدود طويلة والذى لم يخف نواياه الاستعمارية لا فى منافذها البحرية ولا فى نفطها. وعلى المستوى الدولى تلت الحرب العالمية الثانية مرحلة انتقالية من مراحل تطور النظام الدولى، صرفت انتباه الولايات المتحدة إلى المناطق المجاورة للاتحاد السوفيتى وأوروبا الشرقية والصين، فيما تركت المنطقة العربية، مؤقتاً، لتقع ضمن اهتمامات بريطانيا وفرنسا بخبرتيهما الطويلة فى الشئون العربية. وفيما يخص بريطانيا تحديداً فمن المهم فى تحليل موقفها من تأسيس الجامعة العربية توضيح حقيقتين بالغتى الأهمية. الحقيقة الأولى، أنها لعبت بالفعل دوراً داعماً لتأسيس الجامعة العربية لأسباب مصلحية سيرد ذكرها. والحقيقة الثانية، أن هذا الدور كان دوراً مكملاً أو مساعداً ولم يكن دوراً منشئا أو مبادرا، سواء لأنه لا توجد دولة ما كانت ومهما بلغت درجة هيمنتها السياسية فى حقبة تاريخية معينة قادرة على نفخ الروح فى فكرة من العدم، أو لأن السلوك السياسى البريطانى، وكلما اتضح لاحقاً كان سلوكاً معادياً لتطوير الآصرة العربية وساعياً إلى منافستها بأواصر مصطنعة أهمها الأواصر الشرق أوسطية. بقول آخر، لقد وجدت بريطانيا فى الأربعينيات من القرن العشرين أن وجود أحد الأشكال المؤسسية التى تنتظم فيها الدول العربية المستقلة فى حينه يخدم مصالحها من عدة وجوه أساسية. الأول التعاطى مع أمانى المنطقة تعاطياً جديداً تحسباً للمنافسات الدولية، والفرنسية منها بالأساس. والثانى التجاوب مع المد الاستقلالى والتحررى الذى بدا أنه سيكون أحد معالم العلاقات الدولية بعد انتهاء الحرب. والثالث، وهو مرتبط بسابقه، الاعتبار بالانتفاضات التى حصلت ضدها، ومنها ثورة العراق أيام رشيد على الكيلانى، وحركات التمرد ضدها فى مصر.
والرابع حل قضية اليهود فى فلسطين، توهما منها أن تأسيس دولة يهودية لا يمكن أن يتم إلا من خلال إطار عربى عام قادر على إعطاء التنازلات للصهاينة وموحد لكلمة العرب ومنسقها فى هذا الشأن. والخامس الاستفادة من خبرة الحرب العالمية الثانية التى أكدت الطبيعة الواحدة اقتصاديا واستراتيجيا للمنطقة العربية كمنطقة تزخر باحتياطى نفطى ضخم يجاور ثلثى الاحتياطى العالمى المعروف آنذاك وكمعبر لأحد أهم المجارى المائية الدولية: قناة السويس، وكحلقة وصل بين الشرق والغرب، وبالتالى الشعور بالحاجة للتعامل مع هذه الحقيقة بما يلائمها.
وفى هذا السياق جاء إلقاء انتونى إيدن وزير خارجية بريطانيا خطابا فى 29/5/1941 ذكر فيه "إن العالم العربى قد خطا خطوات عظيمة منذ التسوية التى تمت عقب الحرب العالمية الماضية، ويرجو كثير من مفكرى العرب للشعوب العربية درجة من درجات الوحدة أكبر مما تتمتع به الآن. وإن العرب يتطلعون لنيل تأييدنا فى مساعيهم نحو هذا الهدف ولا ينبغى أن نغفل الرد على هذا الطلب من جانب أصدقائنا ويبدو أنه من الطبيعى ومن الحق وجود تقوية الروابط الثقافية والاقتصادية بين البلاد العربية وكذلك الروابط السياسية أيضاً... وحكومة جلالته سوف تبذل تأييدها التام لأى خطة تلقى موافقة عامة". وبعد أقل من عامين من هذا التاريخ وتحديداً فى 24/2/1943 عاد إيدن يصرح فى مجلس العموم البريطانى بأن الحكومة البريطانية "تنظر بعين العطف إلى كل حركة بين العرب ترمى إلى تحقيق وحدتهم الاقتصادية والثقافية والسياسية."
ب- الخطوات التنفيذية:
استثماراً للعوامل الذاتية المبررة للوحدة وللظروف الإقليمية والدولية المواتية، بدأت الخطوات التنفيذية لوضع هدف الوحدة موضع التنفيذ . فلقد أخذ رئيس الوزراء المصرى مصطفى النحاس بزمام المبادرة بعد عام تقريباً من خطاب أنتونى إيدن. ودعا كلا من رئيس الوزراء السورى (جميل مردم) ورئيس الكتلة الوطنية اللبنانية (بشارة الخورى) للتباحث معهما فى القاهرة حول فكرة "إقامة جامعة عربية لتوثيق العرى بين البلدان العربية المنضمة لها". وكانت هذه أول مرة تثار فيها فكرة الجامعة العربية بمثل هذا الوضوح ثم عاد بعد نحو شهر من تصريح إيدن أمام مجلس العموم، ليؤكد استعداد الحكومة المصرية لاستطلاع آراء الحكومات العربية فى موضوع الوحدة وعقد مؤتمر لمناقشته وهى الفكرة التى أثنى عليها حاكم الأردن فى حينه الأمير عبد الله. وعلى أثر ذلك بدأت سلسلة من المشاورات الثنائية بين مصر من جانب وممثلى كل من العراق وسوريا ولبنان والمملكة العربية السعودية والأردن واليمن من جانب آخر
وهى المشاورات التى أسفرت عن تبلور اتجاهين رئيسيين بخصوص موضوع الوحدة الاتجاه الأول يدعو إلى ما يمكن وصفه بالوحدة الإقليمية الفرعية أو الجهوية وقوامها سوريا الكبرى أو الهلال الخصيب. والاتجاه الثانى يدعو إلى نوع أعم وأشمل من الوحدة يظلل عموم الدول العربية المستقلة وإن تضمن هذا الاتجاه بدوره رأيين فرعيين أحدهما يدعو لوحدة فيدرالية أو كونفدرالية بين الدول المعنية والآخر يطالب بصيغة وسط تحقق التعاون والتنسيق فى سائر المجالات وتحافظ فى الوقت نفسه على استقلال الدول وسيادتها.
وعندما اجتمعت لجنة تحضيرية من ممثلين عن كل من سوريا ولبنان والأردن والعراق ومصر واليمن (بصفة مراقب) فى الفترة 25/9 إلى 7/10/1944 رجحت الاتجاه الداعى إلى وحدة الدول العربية المستقلة بما لا يمس استقلالها وسيادتها. كما استقرت على تسمية الرابطة المجسدة لهذه الوحدة بـ "جامعة الدول العربية" وآثرته على مسمى "التحالف" و "الاتحاد" كون الأول يشير إلى علاقة عارضة والثانى يعبر عن علاقة تجب الاختصاصات المتفق على تحويلها للمنظمة العربية الناشئة. وعلى ضوء ذلك تم التوصل إلى بروتوكول الإسكندرية الذى صار أول وثيقة تخص الجامعة والذى نص على المبادئ الآتية:
-قيام جامعة الدول العربية من الدول العربية المستقلة التى تقبل الانضمام إليها ويكون لها مجلس تمثل فيه الدول المشتركة فى الجامعة على قدم المساواة.
-مهمة مجلس الجامعة هى: مراعاة تنفيذ ما تبرمه الدول الأعضاء فيما بينها من اتفاقيات وعقد اجتماعات دورية لتوثيق الصلات بينها والتنسيق بين خططها السياسية تحقيقات للتعاون فيما بينها وصيانة استقلالها وسيادتها من كل اعتداء بالوسائل السياسية الممكنة، والنظر بصفة عامة فى شئون البلاد العربية.
-قرارات المجلس ملزمة لمن يقبلها فيما عدا الأحوال التى يقع فيها خلاف بين دولتين من أعضاء الجامعة ويلجأ الطرفان إلى المجلس لفض النزاع بينهما. ففى هذه الأحوال تكون قرارات المجلس ملزمة ونافذة.
-لا يجوز الالتجاء إلى القوة لفض المنازعات بين دولتين من دول الجامعة كما لا يجوز اتباع سياسة خارجية تضر بسياسة جامعة الدول العربية أو أية دولة من دولها.
-يجوز لكل دولة من الدول الأعضاء بالجامعة أن تعقد مع دولة أخرى من دول الجامعة أو غيرها اتفاقات خاصة لا تتعارض مع نصوص هذه الأحكام وروحها.
-وأخيراً الاعتراف بسيادة واستقلال الدول المنظمة إلى الجماعة بحدودها القائمة فعلاً.
كما اشتمل البروتوكول على قرار خاص بضرورة احترام استقلال لبنان وسيادته، وعلى قرار آخر باعتبار فلسطين ركناً هاماً من أركان البلاد العربية وحقوق العرب فيها لا يمكن المساس بها من غير إضرار بالسلم والاستقلال فى العالم العربى، ويجب على الدول العربية تأييد قضية عرب فلسطين بالعمل على تحقيق أمانيهم المشروعة وصون حقوقهم العادلة.
وأخيراً نص فى البروتوكول على أن (تشكل فوراً لجنة فرعية سياسية من أعضاء اللجنة التحضيرية المذكورة للقيام بإعداد مشروع لنظام مجلس الجامعة، ولبحث المسائل السياسية التى يمكن إبرام اتفاقيات فيها بين الدول العربية.)
ووقع على هذا البروتوكول رؤساء الوفود المشاركة فى اللجنة التحضيرية وذلك فى 7/10/1944 باستثناء السعودية واليمن اللتين وقعتاه فى 3/1/1945 و 5/2/1945 على التوالى بعد أن تم رفعه إلى كل من الملك عبد العزيز آل سعود والإمام يحيى حميد.
ولقد مثل هذه البروتوكول الوثيقة الرئيسية التى وضع على أساسها ميثاق جامعة الدول العربية وشارك فى إعداده "أى الميثاق" كل من اللجنة السياسية الفرعية التى أوصى بروتوكول الإسكندرية بتشكيلها ومندوبى الدول العربية الموقعين على بروتوكول الإسكندرية، مضافاً إليهم مندوب عام كل من السعودية واليمن وحضر مندوب الأحزاب الفلسطينية كمراقب. وبعد اكتمال مشروع الميثاق كنتاج لستة عشر اجتماعا عقدتها الأطراف المذكورة بمقر وزارة الخارجية المصرية فى الفترة بين 17/2 و 3/3/1945 أقر الميثاق بقصر الزعفران بالقاهرة فى 19/3/1945 بعد إدخال بعض التنقيحات عليه.
تألف ميثاق الجامعة من ديباجة وعشرين مادة، وثلاثة ملاحق خاصة الملحق الأول خاص بفلسطين وتضمن اختيار مجلس الجامعة مندوباً عنها "أى عن فلسطين" للمشاركة فى أعماله لحين حصولها على الاستقلال . والمحلق الثانى خاص بالتعاون مع الدول العربية غير المستقلة وبالتالى غير المشتركة فى مجلس الجامعة. أما الملحق الثالث والأخير فهو خاص بتعيين السيد عبد الرحمن عزام الوزير المفوض بوزارة الخارجية المصرية كأول أمين عام للجامعة لمدة عامين. وأشارت الديباجة إلى أن الدول ذات الصلة وافقت على الميثاق بهدف تدعيم العلاقات والوشائج العربية فى إطار من احترام الاستقلال والسيادة بما يحقق صالح عموم البلاد العربية.
فئة الحكام التنظيمية والإجرائية الخاصة بالعضوية، ومجلس الجامعة واللجان الدائمة والميزانية، ومقر الجامعة وأمانتها العامة، والامتيازات الدبلوماسية والانسحاب من الجامعة أو الفصل منها، وتعديل الميثاق، وأخيراً إجراءات التصديق عليه وفئة الأحكام الموضوعية الخاصة بالتزامات الدول الأعضاء قبل بعضها البعض، والتى شملت احترام كل دولة لنظام الحكم فى الدول الأخرى وحل منازعاتها بالطرق السلمية وتنسيق سياساتها الخارجية بما لا يضر بمصالح أى منها والتعاون فى رد الاعتداء عن أى من دول الجامعة والتعاون فى مختلف الشئون الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وبالفعل شكل المجلس لجنة لهذا الغرض عرضت مشروعاتها عليه فتولى إقرارها بعد تعديل ما رآه مناسباً. وفى 22/3/1945 تم التوقيع على ميثاق جامعة الدول العربية من قبل مندوبى الدول العربية عدا السعودية واليمن اللتين وقعتا على الميثاق فى وقت لاحق. وحضر جلسة التوقيع ممثل الأحزاب الفلسطينية واصبح يوم 22 مارس/آذار من كل عام هو يوم الاحتفال بالعيد السنوى لجامعة الدول العربية.
ومن واقع تحليل ميثاق جامعة الدول العربية والمبادئ التى اشتمل عليها يمكن تسجيل الملاحظات الثلاث الآتية: الأولى أن الميثاق جاء توفيقا بين الاتجاهين القطرى والقومى مما انعكس على اعتبار الجامعة منظمة تقوم على التعاون الاختيارى بين الدول الأعضاء فيها على أساس قاعدتى المساواة والاحترام المتبادل للاستقلال، كما انعكس على وضعها كمنظمة بين الحكومات وليست سلطة فوقية تعلوها. والثانية أن الميثاق جسد حالة من التوافق السياسى والرضاء العام بمعنى ان الجامعة لم تنشأ من خلال قيام قوة إقليمية مسيطرة بفرض إرادتها على الآخرين بل جاءت ثمرة لمجموعة من التوازنات بين الأطراف المعنية. والثالثة أن مبدئى السيادة والمساواة رتبا الأخذ بقاعدة الإجماع فى التصويت واختيارية نظام الأمن المشترك وحل المنازعات بالطرق السليمة.
ومثل هذا الرضاء العام كأساس لبناء المنظمة كانت له إيجابية كما كانت له سلبياته. أما أنه كان عاملا إيجابيا فلأنه حافظ على تماسك النظام وضمن له مرونته وحال دون انفراد دولة واحدة أو عدد محدود من الدول بالسيطرة على الجامعة. وأما أن له سلبياته فلأن قاعدة الإجماع أدت أحيانا إلى قدر من الجمود والشكلية فى الأداء بحيث تحركت الجامعة بفعالية حيثما توفر الإجماع لقراراتهما والعكس صحيح.
2- التطور:
بدأ السعى لتطوير الجامعة منذ تأسيسها الذى مثل حلا توفيقياً على ما تقدم بين الرابطتين القومية والقطرية، وساعد على ذلك أن ميثاق جامعة الدول العربية لم يغلق الباب فى وجه تعزيز الرابطة التى أنشأتها وجسدتها الجامعة، وأوجد فى هذا السياق آلتين محتملتين للتطوير: الأولى آلية تعديل الميثاق ذاته وذلك بالإشارة فى المادة 19 منه الى جواز تعديله بأغلبية الثلثين لجعل الروابط بين الدول الأعضاء أمتن وأوثق وكذلك لإنشاء محكمة عدل عربية . والثانية آلية توثيق الروابط التى أوجدتها بين دولتين أو أكثر من دولها.
على ضوء ذلك شهد الواقع العربى محاولات لاختبار الآليتين السابق الإشارة إليهما فى عدة مجالات منها المجال السياسى والمجالان الاقتصادى والإستراتيجي والمجال القانونى والمجال الإدارى.
أ‌- سياسيا : لوحظ مع بدء اجتماعات مجلس الجامعة عدم وجود لجنة تضطلع بالنظر فى الشئون السياسية التى تعد مجالا من مجالات أنشطة الجامعة حيث خلت المادة الثانية من الميثاق فى ذكرها اللجان الدائمة الست من لجنة تختص بالقضايا السياسية . وعلى حين فسر البعض إشارة الميثاق للجان الست الدائمة على أنها إشارة حصرية. ذهب آخرون إلى أنها وردت كنماذج وكان رجحان الرأى الأخير هو السند القانونى لتأسيس لجان أخرى منها اللجنة القانونية واللجنة الدائمة للإعلام ولجنة الشئون الإدارية والمالية فضلا عن اللجنة السياسية نفسها.
تشكلت اللجنة السياسية فى 30/11/1946 مع احتدام الصراع الدائر فى فلسطين مع قوى الصهيونية وبروز الحاجة إلى تفعيل المشاورات السياسية بين الدول الأعضاء والتنسيق بين مواقفها فى هذا الصدد وعلى حين نص قرار التشكيل على أن تكون العضوية فى اللجنة على مستوى وزراء الخارجية فإنه بعد خمس سنوات من عمل اللجنة أى فى عام 1951 أصدر مجلس الجامعة قرارا بفتح العضوية لرؤساء الحكومات ورؤساء وفود الدول لدى الجامعة حسب مقتضى الحال . وكان أهم ما أنجزته اللجنة من أعمال: بلورة معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادى، والإعداد لجدول أعمال القمم العربية ورفع تقاريرها إلى اجتماعات تلك القمم، وهو ما تحقق بالفعل فى القمم الخمس الأولى فضلا عن تنسيق المواقف العربية من بعض القضايا الدولية.
على صعيد آخر منذ انعقدت أول قمة عربية فى القاهرة عام 1964 على خلفية قيام إسرائيل بتحويل مجرى نهر الأردن، واتخاذها قرارا بدورية انعقاد القمم العربية سنويا، وهذا المطلب يمثل مطلبا عربيا متكررا خاصة مع تنامى الدور الذى باتت تلعبه مؤسسة القمة على مستوى النظام العربى وتعدد أبعاد هذا الدور وتشعبها، وذلك بدءا من محاولتها ( أى القمة ) إنشاء مؤسسات سواء نص عليها الميثاق أو لم ينص من قبيل محكمة العدل العربية وآلية لتسوية المنازعات بين الدول العربية والوقاية منها.
ومعالجة فكرة الاتحاد العربى التى قدمتها ليبيا مروراً بسعيها إلى تعديل ميثاق جامعة الدول العربية وإدراجه لأول مرة على جدول أعمال قمة الرباط عام 1974 ثم توالت مناقشته فى عدة مؤتمرات لاحقة، والحديث عن تطوير الجامعة تحديدا من المنظور الهيكلى أو الإدارى والمنصب بالأساس على الأمانة العامة، وانتهاء بإثارتها موضوع تطوير المنظمات العربية المتخصصة فى قمة عمان عام 1987 وقرار المجلس الاقتصادى والاجتماعى على أثر ذلك بتقليص عدد المنظمات القائمة بدمج بعضها وظيفيا، بحيث لم يحتفظ بكيانه من المنظمات العربية المتخصصة سوى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة العربية للتنمية الإدارية ومنظمة العمل العربية .
وبعد ستة وثلاثين عاما من قرار أول قمة عربية بدورية الانعقاد اتخذت قمة القاهرة المنعقدة فى أكتوبر/ تشرين الأول عام 2000 قرارا ينص على إقرار هذا المبدأ وإدراجه فى ملف مكمل للميثاق . وكان نص القرار هو التالى: يقرر القادة العرب وهم يلتقون فى هذه المرحلة الدقيقة اعتماد الآلية الخاصة بالانعقاد الدورى المنتظم للقمة العربية والتى وافق عليها مجلس جامعة الدول العربية فى دورته الأخيرة (114) وأقر صيغتها النهائية اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيرى لهذه القمة ..
ويعبر القادة العرب عن ثقتهم فى أن الانعقاد الدورى المنتظم للقمة العربية سوف يسهم فى دعم العمل العربى المشترك فى كافة المجالات لا سيما المجال الاقتصادى.." وكما يلاحظ فإنه مثلما كانت القضية المركزية أى قضية الصراع العربى - الإسرائيلى هى المحرك لعقد أول قمة عربية لمواجهة الأطماع الإسرائيلية فى المياه العربية، فإنها كانت هى الداعى لمأسسة القمة واعتماد دوريتها على أثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية فى 28 سبتمبر/أيلول 2000 وتصاعد سياسات القمع الإسرائيلى بشكل غير مسبوق فى محاولة لإخمداها.
ب- اقتصاديا واستراتيجيا: ربط فيما بين المجالين الاقتصادى والاستراتيجى (أو الأمنى) من خلال معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادى التى وقعت فى عام 1950، وهو ما يمثل ادراكا مبكرا لتعدد أبعاد الأمن وتجاوزها البعد الحمائى أو العسكرى. فمن ناحية، نصت المعاهدة فى مادتها السادسة على تكوين مجلس للدفاع المشترك يستطيع اتخاذ قرارات ملزمة لجميع الاعضاء بأغلبية الثلثين مما عد فى حينه نقلة نوعية تعالج النقطة الخاصة باشتراط الاجماع فى قرارات الجامعة، وعدم إلزام القرارات التى تتخذ بالاغلبية لغير الموافقين عليها. وفى واقع الامر فلقد تضافرت جملة من العوامل الاقليمية والدولية التى يسرت اتخاذ هذه الخطوة المتقدمة فى إطار تطوير الجامعة اقليميا.
كان هناك العدوان الفرنسى على سوريا ولبنان عام 1945 وغياب آلية عربية للتعامل معه على نحو ألجأ الدول العربية لرفع الموضوع الى الامم المتحدة. وكانت هناك حاجة للتكتل العربى فى مواجهة الخطر الاسرائيلى بعد قيام الدولة اليهودية عام 1948. ومما له صلة بهذا الموضوع ان سوريا كانت قد تقدمت باقتراح لعقد معاهدة تحالف سياسى عسكرى بين دول الجامعة عام 1948، وأحيل اقتراحها للجنة السياسية التى شكلت بدورها لجنة خاصة عرفت باسم لجنة "التضامن الجماعى" تلقت أفكارا ومشروعات من كل من لبنان ومصر والعراق وسوريا، وكان إبرام المعاهدة من ثمارها. ودوليا برز اتجاه عربى عبرت عنه الولايات المتحدة بالاشتراك مع كل من فرنسا وبريطانيا فى "الإعلان الثلاثى" كان هدفه اخضاع أولويات الصراع العربى-الاسرائيلى لأولويات الصراع بين المعسكرين الشرقى والغربى من خلال ادماج اسرائيل مع الدول العربية فى نظام دفاعى شرق أوسطى عرف باسم منظمة الدفاع عن الشرق الاوسط، وبالتالى كان لابد من مواجهة هذه الضغوط عبر بلورة هوية قومية استراتيجية للدول العربية يظللها ويحتويها نظام قومى له سنده الأمنى مما يميزها عن "الآخر": الاقليمى. وفى السياق نفسه أثيرت قضية التأسى بميثاق الامم المتحدة بتركيزه على مفهوم الأمن الجماعى عبر المواد 52 و53 و54 التى تندرج فى الفصل الثانى الخاص بالمنظمات الاقليمية. وبالفعل جاءت معاهدة الدفاع المشترك معبرة عن الحرص على تعزيز الأمن الجماعى ، من خلال نصها على فض جميع منازعات أطرافها فيما بينهم وفى علاقاتهم مع الدول الاخرى بالطرق السلمية، وعلى عدم جواز دخول هذه الاطراف فى أى اتفاقيات دولية تناقض المعاهدة، ولا سلوكها مع سواها من الدول مسلكا يتنافى مع أغراض المعاهدة. وكما يلاحظ فان هذه المبادىء تمثل إضافة للميثاق وإغناء له بوضع تصور لآليات تمتين الامن القومى العربى. وكما تقدم فإن المعاهدة المشار إليها أنشأت أربعة أجهزة فى مجال الامن الجماعى، هى:
-مجلس الدفاع المشترك من وزراء الخارجية والدفاع فى الدول المتعاقدة، أو من ينوبون عنهم.
-اللجنة العسكرية من ممثلى هيئة أركان جيوش الدول المتعاقدة لتنسيق خطط الدفاع المشترك.
-الهيئة الاستشارية العسكرية من رؤساء أركان حرب جيوش الدول المتعاقدة للإشراف على اللجنة العسكرية الموحدة برئاسة الدولة التى تكون قواتها المشتركة أكثر عتادا ورجالا، ما لم توافق حكومات الدول العربية بالاجماع على اختيار دولة أخرى.
-ومن ناحية أخرى، تطرقت المعاهدة إلى الجانب الاقتصادى، ودعت فى إطار ذلك إلى توثيق العلاقات الاقتصادية العربية وإلى تقنينها، وتبنت من تلك الزاوية فكرة تأسيس مجلس اقتصادى يكون له دور استشارى من خلال تقديم مقترحاته لحكومات الدول العربية حول ما يراه كفيلا بتعزيز التعاون الاقتصادى العربى. وجدير بالذكر أن هذا الجانب الاقتصادى من جوانب العمل العربى المشترك مثل اهتماما رئيسيا من اهتمامات جامعة الدول العربية منذ تأسيسها عبر عنه قرار المجلس الاقتصادى والاجتماعى ذى الصلة بخصوص اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجارى العربى فى عام 1953، وتوَّجه إبرام اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية فى عام 1957، ثم صدور قرار انشاء السوق العربية المشتركة فى عام 1964.
إلا أن أهمية العمل الاقتصادى العربى المشترك ما لبثت أن تزايدت، بل يمكن القول أنها مثلت رافعة للعمل العربى المشترك فى فترات تأزم العلاقات السياسية العربية. حدث هذا عندما أصيب النظام العربى بصدع من جراء الخلاف المصرى-العربى حول سياسات التسوية مع اسرائيل اعتبارا من عام 1977 حيث انعقدت قمة عمان فى عام 1980 التى تبنت مبدأ التخطيط القومى فى توجيه العمل العربى المشترك وفى تطويره، وأقرت الوثائق المتعلقة باستراتيجية العمل الاقتصادى العربى المشترك، وميثاق العمل القومى الاقتصادى، ومشروع عقد التنمية المشتركة والاتفاقية الموحدة للاستثمار.
وتكرر ذلك بعد كارثة الخليج الثانية عندما اتخذت أول قمة تعقد بالقاهرة بعد ست سنوات من تاريخ الغزو أى فى عام 1996 قرارا بتكليف المجلس الاقتصادى والاجتماعى بالاسراع بإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. وقام المجلس بالفعل بوضع برنامج تنفيذى لإنشاء المنطقة على مدار عشر سنوات تبدأ فى 1/1/1998. كما أطلق على قمة عمان فى عام 2001 -وهى أول قمة دورية تنعقد إعمالا لقرار قمة القاهرة فى عام 2000- وصف "القمة الاقتصادية" وتبنت هذه القمة المبادرة المصرية الخاصة بعقد أول مؤتمر اقتصادى عربى بالقاهرة فى نوفمبر /تشرين الثانى 2001 تحت شعار "الارتقاء بأداء الاقتصادات العربية".
ج- قانونيا: يعبر المشروع الخاص بتشكيل محكمة عدل عربية عن أبرز جهود التطوير المؤسسى للجامعة العربية على المستوى القانونى. وكان ميثاق الجامعة قد نص - على ما تقدم - على جواز تعديله فى حالات ثلاث، إحداها تأسيس محكمة عدل عربية. وهى نقطة بالغة الاهمية بالنظر الى أن قيام هذه المحكمة يعالج أحد جوانب القصور الخاصة بوسائل تسوية المنازعات وفى هذا السياق، اتخذت قمة الاسكندرية فى عام 1964 قرارا بإنشاء المحكمة. وبعد ستة عشر عاما وتحديدا فى عام 1980 قرر مجلس الجامعة تشكيل لجنة لوضع النظام الاساسى للمحكمة. وبالفعل أتمت اللجنة مهمتها فى عام 1982، لكن دون أن تحدد مجالات الولاية الالزامية للمحكمة وبالتالى ونزولا على قرار قمة فاس فى عام 1982 تشكلت لجنة أخرى قامت بإعداد مشروع عرض على مجلس الجامعة بعد فترة طويلة، وتحديدا فى عام 1994. وفى عام 1995 تم تحويل المشروع إلى اللجنة القانونية الدائمة التى انكبت على صياغة مشروع متكامل، تلك أهم عناصره الاساسية:
-تتشكل المحكمة من سبعة قضاة بالانتخاب السرى لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، مع تغيير ثلاثة منهم. يتم تحديدهم عن طريق القرعة كل ثلاثة أعوام.
- تختص المحكمة بالفصل فى المنازعات التى تحيلها لها أطرافها، أو تنص على إحالتها لها اتفاقيات ثنائية أو متعددة، أو تصرح الدول بولاية المحكمة عليها دون حاجة لاتفاق خاص.
-تحكم المحكمة وفق مبادىء ميثاق الجامعة العربية وبمقتضى قواعد القانون الدولى، كما تراعى المصادر الاخرى بموافقة الاطراف. وينتظر المشروع اقرار الدول الاعضاء بنوده حتى يصبح سارى المفعول.
ومما له صلة بقضية تسوية المنازعات بين الدول الاعضاء فى جامعة الدول العربية، تجدر الاشارة الى مشروع اخر من مشروعات التطوير. وذلك هو الخاص بانشاء آلية للوقاية من المنازعات وإدارتها وتسويتها. وقد تقدمت تونس بهذا المشروع فى الدورة رقم 104 لمجلس الجامعة التى انعقدت بين 20 و21/9/1995، وعبرت بذلك عن الاقتراح ذى الصلة الذى تبنته دول اتحاد المغرب العربى. وقد صادق مجلس الجامعة على المشروع فى 21/9/1995 وكلف لجنة متخصصة بصياغته فى شكله النهائى. وبموجب هذه الصياغة تقرر ما يلى:
-يشكل جهاز مركزى ليكون بمثابة الهيكل الاساسى المناط به تسيير آلية توقع المنازعات. ويتكون من خمسة ممثلين للدول الاعضاء على مستوى وزراء الخارجية، وامين عام الجامعة. ويرأسه وزير خارجية الدولة التى تترأس الدورة العادية لمجلس الجامعة.
- تساعد الجهاز هياكل أخرى سواء فى جمع المعلومات أو فى تنفيذ القرارات. وهذه الهياكل هى: بنك المعلومات، ونظام الانذار المبكر، ولجنة الحكماء، وصندوق جامعة الدول العربية للسلام.
- تتولى هذه الالية مهمة التدخل السريع للوقاية من أية منازعات بين الدول العربية، ثم تقوم فى مراحل أخرى بادارة هذه المنازعات وتسويتها بالوسائل السلمية. وفى حالة عدم التوصل للهدف السابق باستخدام امكانيات الجامعة، تعمل الالية بالتعاون مع الامم المتحدة على تطويق النزاع والاشراف على عمليات حفظ السلام استنادا الى الشرعية الدولية.
-تعتمد الالية فى عملها على مبادىء ميثاق الجامعة، ومعاهدة الدفاع المشترك، وميثاق الامم المتحدة.
د- إداريا: ينصب الحديث عن التطوير الادارى للجامعة على تطوير وضع الامانة العامة. ومن الملاحظ ان هذا البعد من ابعاد التطوير الهيكلى أو المؤسسى قد ارتبط بقضية تعديل الميثاق التى ادرجت على جدول اعمال عدد من القمم العربية، دون أن يعنى ذلك التطابق بين الجانبين. فلقد شكلت قمة الرباط فى عام 1974 لجنة رباعية كلفت باعداد تقرير عن تطوير الجامعة للعرض على مؤتمر القمة العربى الثامن. وطالبت قمة تونس فى عام 1979 بالعمل على إعادة بناء أجهزة الجامعة على أسس جديدة تكفل الفعالية والقدرة على التحرك. وأشارت قمة الدار البيضاء فى عام 1989 فى بيانها الختامى إلى ضرورة تطوير التنظيم الادارى والهيكلى للجامعة. وأخير جاءت قمة عمان فى عام 2001 لتكلف الامين العام السيد عمرو موسى "باتخاذ الخطوات اللازمة"، واقتراح الصيغ المناسبة لإصلاح أوضاع الامانة العامة للجامعة من جميع النواحى المالية والادارية والتنظيمية، من أجل إعادة هيكلتها، والارتقاء بأساليب عملها وأدائها وتمكينها من الاضطلاع بالمتطلبات القومية، ومواكبة المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية. ومما لا شك فيه أن تطوير جهاز الامانة العامة الذى يعكف عليه الأمين العام الجديد حاليا ليس مطلوبا لذاته، إنما هو مطلوب كمدخل لتفعيل أداء الامانة العامة لمهام حيوية تنتظرها كما أنه وهذا هو الأهم يمثل خطوة أولى لا غنى عنها لتطوير الجامعة العربية ذاتها كمنظمة تجسد الرابطة العربية ، وهى خطوة يعزز الأمل فيها وفى الهدف المرجو منها محورية دور الأمين العام فى إطار الجامعة على مدار تاريخها.
- الهيكل: تتكون جامعة الدول العربية من ثلاثة فروع رئيسية أنشئت بمقتضى نصوص الميثاق، وتلك هى مجلس الجامعة واللجان الدائمة، والامانة العامة. هذا بخلاف الاجهزة التى أنشأتها معاهدة الدفاع العربى المشترك التى أُبرمت فى عام 1950، وهى الاجهزة التى سبقت الاشارة اليها، والاجهزة التى تم إنشاؤها بمقتضى قرارات صادرة عن مجلس جامعة الدول العربية من قبيل هيئة استغلال مياه نهر الاردن وروافده، ومركز التنمية الصناعية للدول العربية، ومعهد الغابات العربى.. الخ كما أنشأت الجامعة أو شجعت على إنشاء منظمات متخصصة بهدف تجميع الانشطة الاقتصادية والاجتماعية على أسس فنية وتخليصها، بدرجة أو بأخرى ، من التعقيدات السياسية. هذا بخلاف المجالس الوزارية المعنية بشئون الصحة والسياحة والأمن (الداخلية) وفيما يلى إشارة للأجهزة الثلاثة الرئيسية التى نص الميثاق على إنشائها:
أ-مجلس الجامعة : يعد هذا المجلس هو أعلى سلطة داخل الجامعة، ويتألف من ممثلى جميع الدول الاعضاء بما فيهم ممثل منظمة التحرير الفلسطينية، ويكون لكل منهم صوت واحد مهما بلغ عدد الممثلين، علما بأن من حق الدول الأعضاء أن تحدد مستوى التمثيل الذى قد يرقى إلى مستوى رؤسائها أو يقل عنه، دون أن يغير ذلك من طبيعة المجلس. ويختص المجلس بحسب المادة الثالثة من الميثاق بتحقيق الاغراض الاتية:
-مراعاة تنفيذ ما تبرمه الدول الاعضاء من اتفاقيات فى مختلف المجالات.
-اتخاذ التدابير اللازمة لدفع العدوان الفعلى أو المحتمل الذى قد يقع على إحدى الدول الاعضاء .
-فض المنازعات بين الدول الاعضاء بالطرق السلمية مثل الوساطة والتحكيم.
-تحديد وسائل التعاون مع الهيئات الدولية وبما يحفظ السلم والامن الدوليين.
-تعيين الامين العام للجامعة.
-تحديد أنصبة الدول الاعضاء فى ميزانية الجامعة وإقرارها.
-وضع النظام الداخلى الخاص به، وباللجان الدائمة، وبالامانة العامة.
ب - اللجان الدائمة : ينص الميثاق فى المادة الرابعة على تشكيل عدد من اللجان الدائمة المعنية بمختلف مجالات التعاون فيما بين الدول الأعضاء ، وهى اللجان التى ظهرت فيما بعد إلى استحداث المزيد منها لمواجهة مستجدات العلاقات العربية-العربية كما كان الحال بالنسبة اللجنة السياسية التى أنشأتها الممارسة العملية ولم تنشأ بنص صريح من الميثاق. ويجرى التمثيل فى كل من اللجان الدائمة بمندوب واحد عن كل دولة ، ويكون له صوت واحد.
ويعين مجلس الجامعة رئيس كل لجنة لمدة عامين قابلين للتجديد. وتصدر قرارات اللجان بأغلبية أصوات الدول الاعضاء علما بأن اجتماعاتها لا تصح إلا بحضور اغلبية الدول الاعضاء منها وتتمتع هذه اللجان بحق تشكيل لجان فرعية تعنى بالشئون الفنية المتخصصة ، كما يحق لها أن توصى بدعوة خبراء من الدول الأعضاء فى الجامعة للإستفادة بخبراتهم عند الحاجة وفى مجال تقويم أداء هذه اللجان ، يمكن الاشارة إلى دورها فى إنجاز العديد من مشروعات الاتفاقيات التى أبرمتها الدول الأعضاء والتى تدخل فيها بخلاف اتفاقية الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادى ، واتفاقية الاتحاد العربى ، واتفاقية تسليم المجرمين وبروتوكول معاملة الفلسطينيين فى الدول العربية.
ج - الأمانة العامة : تنظم المادة الثانية عشرة من الميثاق وضع الأمانة العامة للجامعة التى أشير إلى أن يتم تشكيلها من أمين عام وأمناء مساعدين وعدد من الموظفين ، وأن مجلس الجامعة هو الذى يعين الأمين العام بأغلبية الثلثين ولمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، فيما يتولى الأمين العام- بموافقة المجلس-تعيين الأمناء المساعدين والموظفين الرئيسيين فى الجامعة. ولقد تعاقب على منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية ستة أمناء هم السادة : عبد الرحمن عزام ، ومحمد عبد الخالق حسونة ، ومحمود رياض ، والشاذلى القليبى ، ود. عصمت عبد المجيد ، وعمرو موسى الذى عين أميناً عاماً فى عام 2001. ويحدد النظام الأساسى مهام الأمين العام على النحو التالى :
-المهام الإدارية والفنية ، وتشمل متابعة تنفيذ قرارات مجلس الجامعة ولجانها ، وتحديد تاريخ دورات انعقاد مجلس الجامعة، و توجيه الدعوة لعقد اجتماعات مجلس الجامعة واللجان الدائمة ، وتنظيم أعمال السكرتارية ذات الصلة ، وإعداد ميزانية الجامعة.
-المهام السياسية ، وتتضمن حق حضور اجتماعات مجلس الجامعة والمشاركة فى مناقشة الموضوعات المعروضة عليه ، وحق تقديم تقارير أو بيانات شفوية ومكتوبة عن أية مسألة يبحثها المجلس ، وحق توجيه نظر المجلس أو الدول الأعضاء فى الجامعة إلى مسألة يقدر الأمين العام أهميتها ، وحق تمثيل الجامعة لدى المنظمات الدولية ، وحق التحدث باسم الجامعة والتوجه للرأى العام بالبيانات اللازمة.
والجدير بالذكر أن الشق السياسى من عمل الأمين العام قد تطور تطورا كبيرا مع اتساع أنشطة الجامعة وتعدد أبعاد تلك الانشطة ومجالاتها .
4 - الدور : تمكنت جامعة الدول العربية على امتداد تاريخها من القيام بأدوار أربعة رئيسية يمكن الإشارة إليها بإيجاز على النحو التالى :
أ - الإسهام فى حصول الدول العربية على استقلالها ، حيث برز دور الجامعة على سبيل المثال فى مجال دعم جهود التحرر فى دول مثل الجزائر ، وسلطنة عمان ، واليمن الجنوبى ( قبل وحدة شطرى اليمن) ، والسودان. ومثل هذا الدور كان هو السبب المباشر فى اتساع حجم عضوية الجامعة على ما تقدم ، لتشمل اثنتين وعشرين دولة عربية على حين لم يتعد عدد الدول الموقعة على الميثاق التأسيسى سبع دول.
ب - المشاركة فى تسوية بعض المنازعات العربية - العربية ، ومن نماذجها النزاع المصرى - السودانى عام 1958، والمغربى - الجزائرى عام 1963 ، واليمنى - اليمنى عام 1987. ويلاحظ أن قدرة الجامعة فى هذا المجال قد ارتبطت بدرجة قبول الأطراف المتنازعة لدورها ، وهى نقطة تبدو أهميتها على ضوء ما هو معروف من كون سلطة الجامعة لا تعلو فوق سلطات الأعضاء. كما أنشأت الجامعة قوة أمن مؤقتة بمناسبة النزاع الكويتى - العراقى عام 1961، وطورت دبلوماسية مؤتمرات القمة العربية.
ج - تشجيع التعاون العربى - العربى عبر مجموعة المنظمات المتخصصة التى تشكلت على مختلف المستويات داخل إطار الجامعة وخارجه . ففى إطار الجامعة ، تم إنشاء منظمات اتسع نشاطها ليشمل مسائل العمالة ، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، والشئون العلمية والثقافية ، ووسائل الاتصال والاعلام ، ولقد نهضت بعض المنظمات مثل منظمة العمل العربية ، والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى. والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، واتحاد إذاعات الدول العربية ، والاتحاد العربى للمواصلات السلكية واللاسلكية ، بالتعبير عن تلك الاهتمامات والنشاطات كافة. وخارج إطار الجامعة نشط العمل النقابى العربى بجهد لا يغفل من الجامعة وبتنسيق مستمر بين أجهزتها؛ ومن هنا جاء قيام اتحادات المحامين والاطباء والصحفيين والحقوقيين والعمال العرب... الخ.
د- تمثيل الدول العربية فى مختلف المحافل والمنظمات الدولية مثل الامم المتحدة ومنظماتها المتخصصة ومنظمة الوحدة الافريقية، والتعاون مع هذه الأخيرة على تكوين طائفة من المؤسسات المشتركة مثل المصرف العربى للتنمية فى افريقيا، والصندوق العربى للقروض، هذا إلى جانب دور الجامعة العربية كطرف فى الحوار مع أوروبا فى حقبة السبعينيات.

[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
حزام صناعي أو معملي : مجال صناعي يمتد بين ضفاف البحيرات الكبرى والسواحل الاطلسية للشمال الشرقي الأمريكي لقب أيضا باقليم الصداس خلال السبعينات من القرن الماضي نظرا لتأزم الصناعات القديمة التي يرتكز عليها اقتصاده خضع لتجربة إعادة هيكلة
حزام الشمس : عبارة أطلقت في بداية السبعينات من القرن الماضي على ولايات الجنوب والغرب الأمريكيين المتميزة بمناخها الدافئ ونموها الاقتصادي المرتكز على صناعات الجيل الثالث أو التكنولوجيا العالية
حرب باردة : توتر العلاقات الدولية بين المعسكرين الغربي بزعامة الولايات المتحدة والمعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي وقد امتدت من نهاية الحرب العالمية الثانية الى سقوط جدار برلين سنة 1989
حوضرة : عملية تركز السكان ووظائف التقرير السياسية والإقتصادية الاستراتيجية بالحواضر.
فقر مدقع : فقر نفرط حدده برنامج الأمم المتحدة للتنمية باقل من 1 دولار للفرد يوميا
حاضرة : مدينة كبيرة تعد أكثر من مليون نسمة تتمتع بنفوذ قوي واشعاع قطري وعالمي بفضل مايتركز بها من وظائف تقرير سياسية واقتصادية استراتيجية .
حبوب : الحبوب هي نباتات حولية من فصـيلة النجـليات (ما عدا الحنطة السوداء)، لها سيقان، و أوراق و حبّات يمكن استغلالها لتغذية الإنسان و الحيوانات العاشبة، أو استغلالها في الصناعة، مثل صناعة الأميدون ، تلك المادة التي تدخل في تركيبة بعض أنواع الورق.الحبوب هي في الأصل نباتات برّية تفطن الإنسان قديما إلى قيمتها الغذائية، وإلى إمكانية خزنها، فزرعها، وحذق تدريجيا كلّ العمليات المرتبطة بها. والحضارات القديمة ارتبطت بنوعيات معيّنة من الحبوب؛ فحضارات الشرق الأقصى هي حضارات الأرز، بينما الحضارات الأوروبية وحضارات العالم العربي تعدّ حضارات القمح، أما الحضارات الأمريكية- الهندية فهي حضارات القطانية (الذره)، و في إفريقيا ازدهرت قديما زراعة الدخن. لكن الآن بفعل التوسّع الاستعماري، و تقدّم الدراسات الفلاحية، و تنوع الأذواق الغذائية أصبحت زراعات الحبوب، بفعل أقلمتها مع أماكن غير أماكنها الأصلية، ممكنة في مناطق مختلفة بيئيا. فأصبح من الممكن زراعة الأرز في إيطاليا، و القمح في اليابان و القطانية في أستراليا…وتتكون من القمح وهو نبتة تتطـلـّب كمّيات معتدلة من الماء، لكنها في المقابل تتطـلـّب تربة خصبة طبيعيا كتربة التشرنوزيوم، أو تربة اللوس، أو تربة مخصبة بالأسمدة؛ وإن تعذّر ذلك فهي تفرض تداولا زراعيا جيّدا. وحسب مواقيت الزرع يقسم القمح إلى قسمين هما القمح الشتوي، عكس ما يوحي به اسمه لا يزرع في فصل الشتاء بل يزرع في آخر الخريف، و هو قمح يقاوم الثلج و البرودة الشتوية. و القمح الربيعي، يزرع في أول الربيع عند ذوبان الثلوج في المناطق شديدة البرودة الشتوية، و هو قمح نموّه أسرع من القمح الشتوي لكن مردوده أقل، و الاثنان يتمّ حصادهما صيفا. و مهما تنوّعت فصائل القمح إلا أنّها تنقسم إلى نوعين أساسيين، هما القمح الصلب، و يحول إلى سميد لإنتاج العجين الغذائي و الكسكسي.و القمح الليّن، و يحوّل إلى دقيق لإنتاج الخبز و المرطّبات. ويعدّ القمح المادّة الثانية في المبادلات العالمية، بعد النفط، وقبل السيارات. و يحتـل هذه المرتبة المتقدمة بسبب ضخامة الفوائض لدى كبار المنتجين العالمين مثل الولايات المتحدة، و أستراليا، و كندا، و الاتحاد الأوروبي؛ و من جهة أخرى بسبب ضخامة حاجيات بعض البلدان التي تعاني من صعوبات مناخية مثل روسيا و بلدان الخليج العربي. و كبار المنتجين العالميين خاصة الولايات المتحدة جعلوا من هذه المادة سلاحا أخضر يشهرونه في وجه البلدان المعادية، و بواسطته يحاولون كسب الحلفاء. ثم الأرز وهو نبتة زراعتها دقيقة؛ إذ هي تتطلب تربة خصبة، و درجات حرارة تتجاوز 10 درجات أثناء فترة الإنبات، و تتجاوز 20 درجة لمدّة تتراوح ما بين 25 و40 يوما أثناء فترة النمو. هذا بالإضافة إلى ضرورة توفر كمّيات كبيرة من المياه تغطـي سيقان النبتة، لكن دون أن يركد الماء، و ذلك طيلة فترة النمو. أما قبيل أوان الحصاد فيجب القيام بتصريف كامل مياه الريّ.مثل هذه الظروف لا تكون مواتية إلا في بلدان جنوب، و شرق، و جنوب شرق آسيا، أو في بعض المناطق الأخرى القليلة، حول نهـر الـنيل مثلا، أو حول نهر البو بإيطاليا، أو في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة… و كبار البلدان المنتجة للأرز، بآسيا مثل الصين و الهند هي بلدان كثيرة عدد السكان و تنتجه من أجل تلبية حاجياتها المحلية لذلك فإنّ 5 % فقط من إنتاج هذه المادة يسوّق عالميا، و يكون ذلك خاصة من طرف المنتجين الثانويين كالولايات المتحدة و إيطاليا.ثم الذرة وهي نبتة أصلها من القارة الأمريكية؛ و تختلف عن بقية الحبوب بارتفاع طول ساقها الذي يمكن أن يصل إلى مترين، و بضخامة أوراقها، و بكبر حجم سنبلتها. أما استعمالات هذه النبتة فعديدة، منها إنتاج السميد والدقيق بواسطة طحن حبوبها وإنتاج زيوت نباتية بواسطة عصرها مع إنتاج النشا بواسطة رشحها وتحويلها إلى علف مركـّب عندما تكسـّر و تضاف إليها حبوب و مكونات أخرى.قليها لإنتاج البوب كورن.استخراج الأميدون منها الذي يدخل في تركيبه بعض أنواع ورق السجائر. للقطانية دور هام في تجارة المواد الغذائية على المستوى العالمي، و ذلك نظرا لضخامة فوائض كبار المنتجين خاصة الولايات المتحدة، و نظرا كذلك لتعدد استعمالاتها. ثم الشعير بالمقارنة مع القمح يعدّ الشعير نبتة قليلة المتطلـّبات؛ إذ تقبل تربة متوسّطة، و حتى قليلة الثراء. كما تقبل كمّيات قليلة نسبيا من الماء، لذلك فإنّ زراعتها ممكنة حتى في المناطق شبه الجافة. بالإضافة إلى ذلك هي نبتة مقاومة للبرد القارس، لذلك يمكن زرعها حتى في سيبيريا الغربية مثلا. لكن في المقابل تعدّ القيمة الغذائية للشعير أقل من القيمة الغذائية للقمح لهذا فإنّ استعمال هذه النبتة في التغذية البشرية أصبح يتراجع من سنة إلى أخرى مقابل نمو استعماله كعلف حيواني. أما أهمّ الاستعمالات الأخرى للشعير فهي تخميره من أجل تحويله إلى جعة خاصة في ألمانيا، و الولايات المتحدة، و أستراليا؛ أو تحويله إلى مقطـّرات خاصّة في اسكتلندا، و إرلندا، و الولايات المتحدة. أما الحبوب الثانوية فنذكر الدخن : يزرع الدخن من أجل سيقانه و أوراقه التي تستعمل كعلف، و من أجل حبّاته التي تحوّل إلى دقيق ؛ و من أنواع الدخن نذكر زيوان العصافير. و الدّرع : نبات عشبي يستعمل كعلف، وتحوّل حباته إلى دقيق خاصة في البلدان الإفريقية جنوب الصحراء. أما في البلدان المغاربية فيطحن و يستعمل كثريد محلّى بالسكر، أو بغيره. والشيلم : يستعمل الشيلم كعلف، لكن يمكن أن تحوّل حبّاته إلى دقيق بني اللون يحوّل إلى خبز خاصة في بعض بلدان أوروبا الغربية و في روسيا، لكن استهلاكه قـلّ نظرا لمنافسته بشدة من طرف القمح. والقصّيـبة : نبتة علفية بالأساس لكن لها حبات يمكن أن تحوّل إلى دقيق. والحنطة السوداء : نبتة مزهرة، ليست من فصيلة النجليات، تزرع من أجل حباتها السوداء التي تحوّل إلى دقيق يصنع منه خبز خصوصي تعرف به بعض مناطق شمال فرنسا. والتريتكال : حبوب اصطنعتها المخابر العلمية. و هي ناتجة عن تهجين القمح مع الشيلم.
حركة إنتهاضية : هي حركة باطنية تدفع بصخور القشرة إلى أعلى
حدر: هو وسط وقدم جبهة الكويستا والمتكون في الصخور اللينة لذلك يكون ضعيف الانحدار
حضر : سكان المدن أو الحواضر
حضيض : هو قسم السهل الذي يقع عند أسفل الجبل والذي تربطه به عدة روابط جغرافية
حركة عمودية للهواء : حركة صعود الهواء أو نزوله
حظر : إقتصادي مثلا قيام دولة أو مجموعة دول بمنع المؤسّسات الموجودة تحت سلطتها من التعامل جملة و تفصيلا مع دولة أخرى تعتبرها دولة معادية مثل الحظر الذي تمارسه بعض البلدان العربية على تعامل مؤسساتها مع المؤسّسات الإسرائيلية.هناك معنى حصري لكلمة حظر عندما يقصد بها منع دولة مؤسساتها من بيع سلع تعتبرها سلعا استراتيجية إلى بلدان تعدّها بلدانا غير صديقة كالتقنيات النووية، أو العقول الإلكترونية الضخـمــة أو آخر مكتشفاتها العلمية التي تحظى بواسطتها بقصب السبق. أو منع مؤسساتها من بيع سلع رائجة لكنّها ضرورية بالنسبة لمن تمّ ضده الحظر، مثلما فعلت البلدان العربية عندما حظرت على مؤسساتها بيع النفط إلى بعض البلدان الأوروبية والولايات المتـّحدة ما بين نهاية سنة 1973 و بداية 1974 لمعاقبتها على موقفها المساند لإسرائيل أثناء حرب أكتوبر 1973.
حمائية : الحمائية هي مجموعة التدابير التي تلجأ إلى القيام بها دولة من الدول لأجل حماية مصالح الفاعلين الاقتصاديين المحليين من المنافسة الأجنبية، سواء كانوا من الفاعـلين في ميدان الفلاحـة، أو الصناعة، أو الخدمات. و من وسائل حماية السوق المحلية يمكن ذكرالحواجز الجمركية من حيث الرفع من قيمة المعاليم الديوانية بطريقة تجعل أثمان السلع الموردة أعلى بكثير من أثمان السلع المحلية. لكن الآن مع ظهور منظمة التجارة العالمية فإن بلدان العالم أصبحت نظريا مجبرة على التقليص سنويا من قيمة المعاليم الديوانية حتى أزالتها تماما مع حدود سنة 2010. و حواجز غيرجمركية وهي حواجز متنوعة منها فرض معايير تقنية متشددة و معقدة على السلع الصناعية المستوردة وفرض معايير صحيـّة غاية في الصلابة على المواد الفلاحية المستوردة مع فرض إجراءات بيروقراطية مقلقة و مثبطة لعزائم الموردين المحليين و المصدرين الأجانب. اضافة الى فرض نظام حصص للتوريد لا يتجاوزها المورّدون وأنصار الحمائية يؤكدون أنّ من حق أي بلد أن يلتجئ إلى هذه السياسة من أجل حمـاية اقتصاده المحـلـّي، أو من أجل حماية فرع منه إذا كان ذلك الفرع ناشـئا، أو يعاني من صعوبات. أما أعداء الحمائية فيقولون أن كل سياسة حمائية تؤدي إلى سياسة حمائية مضادة من طرف البلدان الأخرى المتعامل معها، مما يضعف من سيولة المبادلات العالمية. كذلك تؤدي الحمائية إلى ضعف المنافسة محليا، مما يجعل السلع المحلية قليلة الجودة و مرتفعة الثمن؛ فتقـل إمكانيات تصديرها نظرا لعدم قدرتها على المنافسة في السوق العالمية.
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
خريطة مزيغة أو الزيغ الشكلي : هي تمثيل بياني يحول المعطيات (المساحة أو عدد السكان ...) إلى أشكال هندسية مع أهميتها المساحية والعددية
خادم أنترنات : Serveur : حاسوب مركزي يحتوي برمجيات تتولى توفير المعلومات والمعطيات ومعالجة طلبات المعلومات التي تصدر عن الحواسيب الطرفية المرتبطة به Clients داخل المؤسسة أو القطر أو عالميا . تطلق الكلمة أيضا على كل مؤسسة خاصة أو عمومية تستعمل نظاما معلوماتيا يمكن مستعمل الأنترنات من الإطلاع على بنوك المعلومات والمعطيات واستعمالها مباشرة .
خسوف: اختفاء القمر ويحدث عندما يدخل القمر في منطقة ظل الأرض .
خطوط تساوي الحرارة : خطوط وهمية تربط بين النقاط التي لها نفس درجات الحرارة على مستوى سطح البحر وتستعمل لرسم خرائط الحرارة
خط الإستواء الحراري : خط وهمي يربط بين النقاط ( المحطات ) التي تسجل فيها الحرارة أقصى درجاتها ( الشهرية أو السنوية ) يربط خط الاستواء الحراري بين درجات مختلفة للحرارة على عكس خطوط تساوي الحرارة
خطوط تساوي الضغط الجوي : خطوط وهمية تربط بين النقاط التي تتساوى فيها قيمة الضغط المعدلة على سطح البحر . يقاس الضغط الجوي بآلة تسمى البارومتر أما وحدات القيس فهي المليبار أو الهكتوبسكال
خطوط تساوي التساقطات : خطوط وهمية تربط بين كل المناطق التي تسجل نفس كمية التساقط (معدلات شهرية أو سنوية
خدمة الدين : هي مجموع الفوائد واستخلاص أصل الدين التي يدفعها القطر المدين سنويا
خدمات :كل الأنشطة الاقتصادية التي لا تقوم باستخراج أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة ؛ أي كل الأنشطة التي تتبع القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر: التجارة، و النقل، و البنوك، التأمين، و السياحة، و الإدارة العمومية، و التعليم، الصحة، و الدفاع ، و الأمن ، و الصيانة…اليوما أصبحت ترتفع من سنة إلى أخرى في كل بلدان العالم نسبة مساهمة الخدمات في النسبة العامة للتشغيل أو في الناتج القومي الخام. لكن إن كانت هذه الظاهرة تفسّر في البلدان النامية ببداية تألية القطاع الفلاحي، و بقـلـّة حركيّـة النشاط الصناعي مما يؤدي بفوائض اليد العاملة التي نزحت نحو المدن إلى الاشتغال بنسبة هامة في قطاع الخدمات خاصّة الخدماتالهامشيّة- أي الخدمات غير المهيكلة و غير المنظمة - مثل تجارة الرّصيف، و جمع و مبادلة الملابس المستعملة، و مسح الأحذية… فإنّها في البلدان المتقدمة تفسر بالمكننة المتزايدة للقطاعين الأول و الثاني، و بظهور حاجيات خدماتية حقيقية، مثل الخدمات الإعلامية، و خدمات الأنترنات بكل أصنافها، و خدمات الدعاية و التسويق، و خدمات تأمينات سلامة الأشخاص و الممتلكات… لذلك فإنه يقع الحديث في هذه البلدان عن ثولثة الاقتصاد، أي تضخم نسبة المشتغلين في القطاع الثالث و ارتفاع نسبة مساهمتهم في الناتج الداخلي الخام. و الآن أصبح هناك حديث عن ظهور قطاع رابع هو قطاع الخدمات العليا المرتبطة بميداني الإعلامية والاتصالات.
خدمات تجارية : خدمات النقل الدولي والتأمين والإستشارة الهندسية والقانونية والمعلومات والاتصال وخدمات السياحة والأسفار والخدمات المينائية والمالية - النقدية وعوائد ورسوم الترخيص التي تتبادلها بلدان العالم.
خوصصة:أو التخصيص، أو الخصخصة هي مصطلحات مترادفة تعني قيام الدولة ببيع المؤسسات الاقتصادية التي تمتلكها إلى الخواص. و التوجـّه نحو الخوصصة أصبح توجـّها عالميا منذ بداية الثمانيات و يتواصل إلى الآن ففي البلدان الرأسمالية تم الرجوع إلى مبادئ الليبرالية الكلاسيكية حيث وقع التوجـّه نحو خوصصة المؤسسات العملاقة التي تم تأميمها إثر الحرب العالمية الثانية. أما في البلدان النامية فبتوصيات من البنك العالمي حدث توجـّه نحو خوصصة المؤسسات التي أنشأتها الدولة إثر الاستقلال، عندما كان الرأسمال المحلي الخاص ضعيفا، و غير قادر على إنجاز مؤسسات ضخمة.أما في البلدان الاشتراكية التي كانت تكون الاتحاد السوفياتي، أو البلدان التي كانت تتـّبع خطاه كبلدان أوروبا الشرقية حدثت منذ بداية التسعينات تحولات سياسية أهم ملامحها تخلي الأحزاب الشيوعية عن الحكم و توجه هذه البلدان نحو تطبيق الليبرالية و الانفتاح على الرأسمال العالمي، لذلك فإنها قامت بخوصصة العديد من مؤسساتها الاقتصادية. أما الغايات من الخوصصة متعددة، منها التقليص من تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية، لجعلها تكتفي بدور المراقب و المنشط للحياة الاقتصادية، و تخليصها من دور المالك لمؤسسات الإنتاج تماشيا مع التوجهات الليبرالية العالمية السائدة وإنقـــــاذ العديد من المؤســسات من الركـود أو الإفلاس؛ إذ أنّ تملكها و تسييرها من طرف الخواص يطهّرها ماليّا، وذلك لأن التصرف فيها من طرفهم أنجع من التصرف فيها من طرف موظفين بيروقراطيين ليس لهم الحماس الكافي لإنجاح سير المؤسسة مع استفادة الدولة من الأموال التي ستتأتى لديها من بيع تلك المؤسسات لاستثمارها في مشاريع البنية الأساسية، أو في المشاريع الاجتمـاعية، أو للتقليص من عجز ميزانية الدولة، أو لتسديد الديون الخارجية.
ناتج داخلي خام :مجموع القيم المضافة التي حـقـقتها القطاعات الاقتصادية الثلاثة في بلد ما طيلة سنة، سواء حققها السكان المقيمون أو الأجانب المستقرّون بذلك البلد. تضاف إليها الضرائب على القيمة المضافة المفروضة على السلع والخدمات. و تضاف إليها أيضا المداخيل الجمركية ؛ وتحذف من هذا المجموع التعويضات، إن وجدت، و التي توجّه لتشجيع الصادرات.
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
دولة :لمصطلح الدولة عدة مصطلحات شبيهة مثل بـلد، أو قطر، و هي تعني منطقة مضبوطة الحدود، تخضع لسلطة مركزية واحدة يوجد مقرّها الدائم في العاصمة السياسية لتلك الدولة. والحدود الفاصلة ما بين الدول يمكن أن تكون حدودا طبيعية كالأنهار أو رؤوس الجبال، أو تكون حدودا اصطناعية كالأسلاك الشائكة. والدول التي تنفتح على البحر أو المحيط لها حدود بحرية تضبط حجم المياه الإقليمية التابعة لها، و هي حدود تتسع أو تقصر بحسب القوة العسكرية و الاقتصادية لتلك الدولة، و ماهو خارج تلك المياه الإقليمية يعدّ تابعا للمياه الدولية.
ديموغرافيا:علم إحصائي يعنى بدراسة السكان بالاعتماد على الإحصاء والتحولات المصاحبة للسكان وكيفية توزعهم حسب الجنس والفئات العمرية وكيفية توزعهم على المجال وهجراتهم ولايكتفي بدراسة الظواهر السكانية بل يبرز التفسيرات المرتبطة بها ومن المقاييس الديمغرافية الهامة نسبة النزوح والهجرات الداخلية والخارجية من حيث الوافدين والمغادرين ونسبة الحضر والريف ونسبة الكهول والأطفال ونسبة النمو الطبيعي والولادات والوفيات ... و القواعد الأكثر استعمالا في هذا العلم هي القواعد التالية :
الــولادات :
نسبة الولادات الحقيقية : عدد المواليد الأحياء طيلة سنة × 1000
عدد السكان في منتصف السنة
نسبة الولادات العامة: عدد المواليد طيلة سنة × 1000
عدد السكان في منتصف السنة
نسبة الخصوبة : عدد المواليد الأحياء طيلة سنة × 1000
عدد النساء القادرات على الإنجاب في تلك السنة(تتراوح أعمارهن بين 15 و 45 سنة)
متوسط عدد الأبناء لكلّ عائلة : مجموع عدد الأبناء لكلّ عائلة
عدد الأسر(عن طريق التعداد الوطني للسكان مثال 2004)
الوفيات :

نسبة وفيات الرضع : عدد وفيات الأطفال أقل من سنة واحدة ضارب 100 / مجموع عدد الأطفال دون 1 سنة
النسبة العامة للوفيات : عدد الوفيات في سنة ضارب 100 / عدد السكان في منتصف السنة
نسبة وفيات الشيوخ : عدد وفيات من يتجاوز سنهم 60 سنة ضارب 1000 / مجموع من يتجاوز سنهم 60 سنة في منتصف السنة .
نسبة وفيات المواليد الأحياء : عدد وفيات المواليد الذين يقـل عمرهم عن شهر × 1000
مجموع عدد المواليد الذين يقـل عمرهم عن شهر
نسبة وفيات الاناث أو الذكور : عدد وفيات الاناث /ذكور ضارب 100 / مجموع الاناث / أو الذكور في منتصف السنة
التزايـد السكانـي : نسبة المهاجرين الوافدين : عدد المهاجرين الوافدين في سنة × 1000
عدد السكان في منتصف السنة
نمو طبيعي : نسبة الولادات - نسبة الوفيات / 10
حصيلة هجرية : (عدد الوافدين – عدد المغادرين في سنة) × 1000
عدد السكان في منتصف السنة
نسبة المهاجرين المغادرين : عدد المهاجرين المغادرين في سنة× 1000
عدد السكان في منتصف السنة
نسبة التزايد الديمغرافي : نسبة النمو الطبيعي + الحصيلة الهجرية
نسبة الولادات + نسبة المهاجرين الوافدين ) - ( نسبة الوفيات + نسبة المهاجرين المغادرين)

الزواج والطلاق :
نسبة زواج الذكور : عدد الزيجات في سنة × 1000
عدد الذكور الذين يسمح لهم سنّهم بالزواج
نسبة الزواج الخام : عدد الزيجات في سنة× 1000
عدد السكان في منتصف السنة
متوسط سن زواج الإناث في سنة :
مجموع أعمار الإناث المتزوّجات الجدد في سنة
عدد الزيجات
نسبة زواج الإناث :
عدد الزيجات في سنة× 1000
عدد الإناث اللاتي يسمح لهنّ سنّهنّ بالزواج
نسبة الطلاق :
عدد حالات الطلاق في سنة× 1000
عدد العائلات المتزوّجة
التعليم :
نسبة التمدرس :عدد الأشخاص الذين يتراوح سنهم بين 6 و 16 سنة والذين يزاولون تعلمهم ضارب 100 على مجموع الأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 6 و 16 سنة
نسبة الأمية : عدد الأميين صارب 100 / مجموع السكان
نسبة تلاميذ التعليم الثانوي:
عدد تلاميذ الثانوي× 100
مجموع عدد تلاميذ الابتدائي والثانوي والطلبة المزاولين للتعلّم

نسبة تلاميذ التعليم الابتدائي:
عدد تلاميذ الابتدائي× 100
مجموع عدد تلاميذ الابتدائي و الثانوي والطلبة المزاولين للتعلّم

نسبة الذين يزاولون تعليمهم :
عدد المزاولين للتعلّم × 100
مجموع عدد السكّان

نسبة الطلبة :
عدد الطلبة × 100
مجموع عدد تلاميذ الابتدائي والثانوي والطلبة المزاولين للتعلّم

المجتمع :
نسبة السكان النشطين : عدد المشتغـلين + عدد العاطـلين الذين يبحثـون عن شغل ضارب 100 / عدد السكان غير المشتغلين
نسبة الإعالة :(عدد من عمرهم 15 سنة + عدد من عمرهم أكثرمن 64 سنة) × 100 / عدد السكان الذين يتراوح عمرهم ما بين 15 و64 سنة
نسبة البطالة :
عدد العاطلين الذين يبحثون عن موطن رزق × 100
عدد السكان النشطين
نسبة السكان غير النشطين :
عدد غير النشطين (من يزاولون التعلّم + النساء في المنزل + الشيوخ) × 100
عدد المشتغلين

نسبة التغطية الاجتماعية :
عدد المنخرطين في مؤسّسات ضمان التقاعدو ضمان المداواة 100×
مجموع عدد السكان في منتصف السنة
نسبة التغطية الصحية :
عدد السكّان الذين لا يبتعدون عن أقرب مركز صحّي بأكثر من 5 كلم × 100
مجموع عدد السكان في منتصف السنة
الكثافة السكانية :
الكثافة السكـّانية الحسابية :
مجموع عدد سكان منطقة
المساحة الجملية لتلك المنطقة

الكثافة الحقيقيّة :
مجموع عدد سكان منطقة
مساحة المناطق الممكن تعميرها

الكثافة الفزيولوجية :
مجموع عدد سكان منطقة
مساحة المناطق القابلة للاستغلال الزراعي

الكثافة المخصوصة :
عدد سكان منطقة
مساحة المنطقة ( منطقة ريفية أو حضرية )



دفيئة : ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة في الجو وهي ظاهرة طبيعية سلبية تفاقمت في السنوات الأخيرة بسبب التلوث
دلتا : سهل ساحلي مثلث الشكل ناتج عن تراكم حمولة الأنهار عند مصباتها
الدفق العالي : كمية المعلومات التي تنقل لكل وحدة زمنية وتقيس آداء النظام المعلوماتي أو طاقة نقل آداة الارسال ويكون الدفق عاليا عندما ترسل المعلومات المرقمنة المنقولة بسرعة تساوي أو تفةق 64 كيلوبايت في الثانية
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
رياح تجارية : رياح شرقية تهب في المناطق البيمدارية بصفة منتظمة وتساعد المراكب الشراعية على التنقل
رياح الغربية : رياح تهب على النطاق المعتدل اتجاهها غرب شرق
رقمنة : تقنية تحويل المعطيات ( نص – صورة – صوت ) وارسالها وتلقيها وتخزينها في شكل سلسلة من أرقام متكونة من الرقمين 0 و 1 .
رأس مال معرض للخطر : استثمار من قبل مؤسسات بنكية وصناديق ادخار أو خواص يراهن على تمويل مؤسسات التكنولوجيا العالية يمكن أن تحقق نجاحا باهرا أو أن تخفق .
رفت : أخدود يتراوح عمقه بين 1500 و2000 متر يرتبط تكونه بتباعد صفيحتين تحت المحيط أو ببعض أجزاء القارات بإفريقيا مثلا

[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
زراعة مكثفة : نمط من الاستغلال المكثف للأرض باستخدام وسائل إنتاج متطورة ودورة إنتاج مستمرة لرفع مردودها خاصة إذا كانت المساحات المزروعة محدودة
زراعة :نشاط اقتصادي دوره الأساسي توفير الغذاء للبـشر أو للحيوان الذي يستهلكه أو يستفيد منه البشر. و هو نشاط يعتمد على المرتكزات التالية منها البيئة وتتكون من التربة وهي هي السطح الخارجي للقشرة الأرضية، و لكي تكون صالحة للزراعة يجب أن تحتوي على صخور مفتـّــتة و رمال، وأملاح معدنية، و دبال (بقايا حيوانات و أعشاب متحلـّلة)، وعلى عناصر غازية مثل الأزوت. و الفلاحة العصرية تعتمد على التحليل المخبري للتربة لتحديد نوعية المزروعات المتلائمة معها؛ إذ أنّ لكل تربة ـ حتى وإن كانت واقعة في مناطق متجاورة- تركيبه خاصة. من العناصر التي يمكن أن تضاف إلى التربة حسب الحاجة، وبالكمـّيات المـطـلوبة : الجـير، أو الكلس، أو الفسـفور، أو البوتاس، أو الفسفاط، أو المواد الغازية، أو المواد المعدنية كالحديد أو النحاس والرصاص ثم الماء لا حياة لأيّ مزروعات بدون ماء لأنّ الماء هو الذي ينقل إلى خلايا النبتة حاجياتها من مختلف المواد التي تكوّن التربة. و المياه يمكن أن يكون مياه الأمطار، أو مياه ذوبان الثلوج، أو حتى مياه قطرات الندى، و كذلك مياه الري سواء ري الحياض، أو الري بواسطة الرش، أو الري قطرة قطرة. اليوم أصبح بالإمكان احتساب حاجيات النبتة من الماء بواسطة مجسّات مرتبطة بعقول إلكترونية تستطيع أن تأخذ في الحسبان درجات الحرارة النهارية والليلية، وكمّيات المياه المخزونة في التربة، وعمر النبتة لتمنحها حاجياتها من الماء بكلّ دقّة و في مواقيت مدروسة، و يكون ذلك بطريقة الري قطرة قطرة. و أثناء عملية الري يمكن إضافة كمّيات مضبوطة من الأسمدة أو الأدوية التي تحتاجها النبتة. ثم الحرارة حيثلا تستطيع النباتات العيش بدون حرارة، لكن لكلّ نوع نباتي حاجيات حرارية (طاقة) تختلف عن حاجيات نوع نباتي آخر. والحرارة تستمدّها النبتة من أشعّة الشمس؛ لكن داخل البيوت المكيّفة يمكن اللجوء إلى الحرارة الاصطناعية: حرارة المياه الارتوازية السخنة التي تمرّ عبر قنوات داخل البيت المكيّف فتسخـّنه على غرار تسخين البيوت بواسطة التدفئة المركزية، لكن بطبيعية الحال يستحيل ري النباتات بواسطة المياه السخنة. هناك نباتات تأقلمت مع الحرارة المدارية المتواصلة طيلة السنة، مثل نباتات القهوة، و الشاي، و الموز… و هناك نباتات تستطيع مقاومة البرودة الشتوية القاسية مثل الشعير و البطاطا، بينما هناك نباتات أخرى تعطي أحسن المحاصيل إن كان الشتاء باردا و مثـلجا و الربيع دافئا مثل القمح. ثم الضوء بالإضافة إلى الحرارة تحتاج النباتات إلى الضوء الشمسي؛ إذ أنّه بواسطة عمليات التحويل الضوئي يقوم النبات بتثبيت الماء والغاز الفحمي الجوّي بواسطة الأخضور، بما يسمح بإنتاج السكريات الضرورية لحياة ذلك النبات. وكل نبات يحتاج إلى مقدار معيّن من الضوء الشمسي، فالتبغ مثلا يحتاج إلى 12 ساعة إضاءة و 12 ساعة ظلام، بينما يحتاج القمح إلى 10 ساعات إضاءة أثناء فترات الإنضاج. ثم الهواء و الرياح حيث أنه و أثناء النهار، و نظرا لعمليات التحويل الضوئي فإنّ النبات يكون في حاجة إلى الغاز الفحمي، و عندها يطلق الأكسيجين؛ لكن أثناء الليل تصبح العملية عكسية تماما إذ يستهلك الأكسيجين و يطلق الغاز الفحمي. لذلك فإنّ النبات يحتاج إلى بيئة سليمة، وهذا ما يفسّر الخلاء الزراعي بجانب المصانع الملوّثة، حيث تموت أغلب النباتات مثلا بالقرب من مصانع تكرير الفسفاط نظرا لتغـيـّر مقادير الأكسيجين و الغاز الفحمي في الجو. كما يحتاج النبات أيضا إلى الرياح المعتدلة لأنّها تذرو اللقاح بما يساعد على النمو السليم لمختلف الأصناف النباتية . و هنا يمكن أيضا أن تساعد الحشرات و العصافير على هذه المهمّة بفعل انتقالها من نبتة إلى أخرى بما يمكنها من تلقيح بعضها البعض. ومن تقنيات العمل الزراعي توفرالآليات حيث أن الفلاحة العصرية أصبحت تستعمل الآلية بصفة مكـثــّـفـة في كل الأعمال الزراعية، وذلك لتقليص تكلفة الإنتاج بربح مصاريف الأجور التي يمكن أن توجـّه إلى اليد العاملة، و كذلك بواسطة ربح الوقت و تسريع نسق الإنتاج. من الآليات المستعملة في الزراعة نجد الجرارات للحراثة ولنقل المحصول.والحاصدات الدارسات لجمع محاصيل الحبوب وآلات بذر الحبوب و البقول و الخضرو آلات جمع الخضر والفواكه وآلات رش الأدوية وآلات ذرورش الأسمدة وآلات الري . إضافة الى الأدوية حيث أن عالم النباتات مهدد بعديد الآفات التي يصعب عليه مقاومتها ذاتيا؛ لذلك فإنّه يقع اللجوء إلى عديد الأدوية المساندة رغم الأخطار البيئية التي يمكن أن تتسبّب فيها، إذ يمـــكن لــها أن تعـــلق بالنبـتة أو بثمارها، كما يمكنها أن تنفذ إلى الموائد المائية الباطنية عندما تتسرّب إليها مع تسرّب مياه الأمطارأو مياه ذوبان الثلوج. لذلك فإنّه يقع الآن الحديث كثيرا في البلدان المتقدّمة عن الفلاحة البيولوجية، أي الفلاحة التي لا تلـجأ أبدا إلى الكيمياويات كأسمــدة أو كأدوية. من أنواع الأدوية المستعملة في ميدان الفلاحة : - الأدوية المضادة للأعشاب الطفيلية.- الأدوية المضادة للحشرات.- الأدوية المضادة للطفيليات.- الأدوية المضادة للقوارض كالفئران وأشباهها. ثم البذور و المشاتل حيث أن اختيار بذور المزروعات ومشاتل الغراسات لم يعد أمرا اعتباطيا؛ إذ أصبح كلّ مستغلّ زراعي يختار الأصناف التي تتلاءم مع بيئة زرعه، فيختار الأصناف التي تعطي أعلى مردود، و تكون لها الـقــدرة على المقاومة الذاتيـة للحـشرات أو الأعشاب الطفيلية المنتشرة في جهته، أو يختار الأصناف التي عليها إقبال واضح من طرف المستهلكين و سهل تسويقها. إنّ انتقاء البذور والمشاتل من أجل استزراع أحسنها أو من أجل اكتشاف أصناف جديدة أصبح علما قائم الذات، و قد توصّل إلى مكتشفات مذهلة في ميدان تحوير مكوّنات خلايا النبات. هو العلم الذي يسمّى بعلم البيوتكنولوجيا، و الذي تسيطر عليه الآن مخابر البحث في البلدان المتقدّمة والشركات الكيمياوية العملاقة متعدّدة الجنسيات. ثم الأسمدة وهي جملة المواد التي تضاف إلى التربة من أجل تخصيبها، أو من أجـل زيادة المـواد المعدنية أو العضوية التي تحتاجها لفـــقر هيكـلي فيها، أو لتعويض النقص الحاصل فيها على إثر استهلاكه من طرف المزروعات أو الغراسات التي أثمرت و تمّ جني محاصيلها. و الأسمدة تنقسم إلى عدّة أنواع منها - الأسمدة الكيمياوية، مثل الأسمدة الفسفاطية المشبعة بالأزوت، أو الفسفور، أو البوتاسيوم،أو الأمونياك. - الأسمدة النباتية، وتطلق عليها تسمية الأسمدة الخضراء. وهي بقايا الحبوب، أو النباتات العلفية، أو البقول، أو اللفت السكري التي تترك فوق الحقل ثم تحرث فتتحلل بفعل الرطوبة بما يجعلها تثري التربة. و الأسمدة العضوية، أي فضلات الحيوانات و فضلات البشر التي تتمّ معالجتها ثم تضاف إلى التربة. ثم تقنيات الري و يقع اللجوء إلى الري عندما تكون مياه التساقطات غير قادرة لوحدها على الحــفــاظ على حياة النبتـة، أو غير قادرة على توفير الكمّيات الضرورية لإنضاجها. والري ينقسم إلى قسمين كبيرين هما : الري التقليدي و الري العصري. فالري التقليدي من أنواعه ري الحياض عند فيضان الأنهار على غرار ما كان يحدث حول نهر النيل في مصر قبل بناء السدّ العالي، و منه الري بالنواعير و هو نوع من الري طوّره العرب بالأندلس وبسوريا، و منه كذلك الري بواسطة السواقي. والري التقليدي مشاكله عديدة؛ إذ هو يستهلك كمّيات كبيرة من الماء لكن دون أن تعود كلها بالنفع على النبتة لأن نسبة هامّة منها تتبخـّر أو تتسرّب إلى باطن الأرض، كذلك عندما تتراكم المياه حول النبتة فإنّها تتشبّع بسرعة و يمكن أن تختنق، كما أنّ المياه إذا تراكمت حولها فإنّها تكون بؤرة تعشش فيها الحشرات و تسمح بنمو الطفيليات. أما الري العصري، هو ري يعتمد على طريقتين أساسيتين هما: أولا،الري بواسطة الرش، و هو ري يماثل الري بواسطة مياه الأمطار، و يتمّ سواء بواسطة أجهزة دوّارة، أو بواسطة قنوات معلـّقة محمولة فوق عجلات. ثانيا، الري قطرة قطرة، و يعدّ أفضل أنواع الري لأنه مقتصد للمياه و تسهل مراقبته. هو ري يتمّ بواسطة قنوات بلاستيكية تمرّ بكل المساحات المرغوب ريّها، أسفل كل نبتة ثقب صغير في القناة البلاستيكية يتسرّب منه الماء حسب حاجيات النبتة، و يمكن أن تضاف إلى ذلك الماء كمّيات من الأسمدة المحلولة أو الأدوية. ثم تنظيم العمل الزراعي ويحتاج الخبرة حيث تنقسم الخبرة في الميدان الفلاحي إلى قسمين. هما، أوّلا، الخبرات التقليدية و هي خبرات موروثة عن الأجيال الماضية، بعضها خبرات حسنة، و بعضها الآخر خبرات سيـّئـة وحتى تضرّ بالبيئة، مثل الحراثة بطريقة معاكسة لخطوط الارتفاع مما يتسبّب في انجراف التربة. و هناك، ثانيا، الخبرات الحديثة التي يكون مصدرها البحث العلمي الفلاحي، و يتم اكتسابها عن طريق المتابعة الذاتية لآخر إصدارات مراكز البحث، أو عن طريق إتباع نصائح المهندسين و المرشدين الفلاحيين. و أهمّ الميادين التي يحدث الآن فيها تجديد وتطوير للخبرات هي البيوتـكنولوجيا، أي علم دراسة الأحماض النووية للجينات مع محاولة التأثير عليها بما يخلق أصنافا نباتية جديدة ذات مردودية عالية أو مقاومة للأمراض. و يدرس هذا العلم أيضا البكتيريات و الخمائر للاستفادة منها كمخصّبات حيوية وميدان التحكم في مياه الري بما يضمن الاقتصاد فيها خاصّة مع بداية ظهور مشكلة تناقص المياه العذبة حتى في البلدان المتقدّمة المطيرة ثم ميدان التحكم في الإنتاج والزيادة في المردودية مثل ميدان الفلاحةبدون تربة داخل البيوت المكيّفة المراقبة إلكترونيا. و ميدان الزراعات البيولوجية، أي الزراعات التي لا تستعمل أي مواد اصطناعية كمخضّبات أو كأدوية. وميدان الزيادة في أداء عمل الآليات الفلاحية بما يضمن الحفاظ على المزروعات و على أديم الأرض. والبحث عن أنجع الوسائل التي تقضي على البور المحروث، و البحث عن أفضل أشكال التداول الزراعي و دراسة الــبـيئة ليتمّ تشجيع التخصّص الزراعي، أو بالعكس ليقع الحث على التنويع الزراعي.
زراعات تجارية/ معاشية:زراعات وغراسات موجهة للسوق الداخلية وخاصة الخارجية خلافا للزراعات المعاشية مثل الحبوب أساسا مخصصة لتغذية السكان وقداصطنع مصطلح الزراعات التجارية كمصطلح مضاد لمصطلح الزراعات المعاشية، هذه الزراعات التي ينتجها الفلاح أساسا لاستهلاكه العائلي، وثانويا لتسويق فوائضها القليلة إن وجدت مثل زراعة الحبوب و الخضر. لكن الآن مع انتفاء هذا النوع من التوجـّه الإنتاجي الاكتفائي في البلدان المتقدّمة، و تقلصه في عديد البلدان النامية بسبب ميل الفلاحين نحو الاختصاص في الزراعات الأكثر ارباحية لهم بغض النظر عن مدي مساهماتها في استهلاكهم الغذائي المباشر، فإنّ كل المحاصيل يمكن أن تكون محاصيل تجارية.هذا المصطلح أصبح يطلق الآن بالخصوص على الزراعات ذات الفوائض الكبيرة، و التي تتطلب معالجة صناعية حتى يمكن استهلاكها في التغذية البشرية أو يتم استعمالها في الأنشطة الصناعية مثل زراعة المنبهات كالقهوة، و الشاي، والتبغ وزراعة قصب السكر، واللفت السكري وزراعات النباتات النسيجية كالقطن، و الكتان وزراعة بعض الفواكه المدارية كالموز ، و الأناناس ، و المانغة .
زلازل : هزات تعتري القشرة الأرضية لوجود ضعف أو انكسار بها
زاوية الشمس : هي الزاوية التي تكونها أشعة الشمس مع سطح الأرض في مكان معين
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
طور الانتقال الحضري : هو الطور الذي تتحول فيه مجموعة سكانية من أغلبية ريفية إلى أغلبية حضرية
طور الانفجار الحضري : هو الطور الذي يحصل فيه نمو متسارع لعدد سكان المدن
طن معادل للنفط : وحدة قيس تعتمد المعادلة بين الطاقات حسب العلاقات التالية : 1 ط م ن : 1 طن نفط // 1 ط م ن =1.5 طن فحم حجري // 1 ط م ن = 1000 متر مكعب غاز طبيعي// 1 ط م ن = 11626 كلواط/س كهرباء
طريقة الإنسياب المسترسل : طريقة لتحويل الفولاذ إلى مواد نهائية كالأعمدة ة و القضبان والسكك والطولة مباشرة ودون المرور بمرحلة السبائك الفولاذية . تمكن هذه الطريقة من تحسين الإنتاج بنسبة 10 % على الأقل
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
كسوف: هو اختفاء الشمس ويحدث عندما يمر القمر بين الأرض والشمس ويحجب رؤيتها خلال النهار لمدة معينة (بضع دقائق ) وفي مكان معين .يكون الكسوف كليا (اختفاء تام للشمس )أو جزئيا (اختفاء جزء منها)
كثافة سكانية : هي متوسط عدد السكان بالكلم المربع ونحصل عليها بقسمة عدد السكان على المساحة
كثافة فزيولوجية : عدد السكان على مساحة الأرض الزراعية (الوحدة : ساكن /كلم مربع )
كثافة طاقية : نسبة النفقات الطاقية من الناتج الوطني من إجمالي استهلاك الطاقة
كوكب : جسم لايصدر إشعاعا ذاتيا كالأرض والقمر ويدور غالبا حول نجم معين كالشمس
كويستا : كلمة إسبانية تعني الحافة وأصبحت تستعمل كمصطلح جغرافي يدل على شكل تضاريسي معين
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
لاتريت : نوع من التربة بالنطاق المداري يتميز عادة بلونه القرمدي الناتج عن تركز المواد الحديدية
ليبرالية : نظرية اقتصادية تتبنى نظاما اقتصاديا تمثل حرية المبادرة والمقاولة الفردية وحرية المنافسة وقوانين السوق (عرض وطلب) ركائزه الأساسيةمع المفكر و عالم الاقتصاد الأسكتلندي أدام سميث صاحب كـتاب " بحوث حول طبيعة و أسباب ثروة الأمم" الصادر سنة 1776 ظهرت الأطروحات الاقتصادية الليبرالية أثناء القرن الثامن عشر. فكانت هذه الأطروحات عبارة عن تبريرات نظرية للتطبيقات الاقتصادية الناشئة آنذاك. ثم تدريجيا تطورت هذه النظرية مع تطور الوقائع الاقتصادية، فأدخلت عليها عدة تعديلات و عدة تصحيحات. ليبرالية أدام سميث و تلامذته ريكاردو و ساي تطلق عليها تسمية الليبرالية الكلاسيكية، و هي تقوم على عدة مبادئ أهمها حق الأفراد في تملك كل أشكال وسائل الإنتاج. وحق الأفراد في التمتع بالمبادرة الاقتصادية الحرة والإعلاء من شأن المنافسة الاقتصادية كعامل محدد للأسعار و مساهم في تحسين الجودة.ثم التقليص أكثر ما يمكن من تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية. مع الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929 ظهرت نقائص ضعف تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية. هذه الأوضاع نقدها عالم الاقتصاد الأنقليزي جون كاينس في كتابه " النظرية العامة حول التشغيل، والفوائد، والنقد " الصادر سنة 1936. و في هذا الكتاب دعا إلى تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية لتضبط سياسة تشجع على الاستثمار بواسطة تخفيض فائض قيمة القروض، و كذلك بواسطة التخفيف من الضرائب المفروضة على الباعثين الاقتصاديين، كما دعا إلى ضرورة مساهمة الدولة في إنجاز المشاريع الكبرى كالسدود، و الجسور، و الطرقات للتقليص من نسب البطالة بما يشجع على الاستهلاك، و بالتالي تنمية الاستثمار و الإنتاج. أكثر من ذلك، قامت عديد الحكومات ذات التوجهات الليبرالية في بلدان أوروبا الغربية ( تحت تأثير الاشتراكيين الذين تم تشريكهم في الحكم لمدة قصيرة بعيد الحرب العالمية الثانية ) بتأميم بعض النشاطات الاقتصادية التي كانت مملوكة من طرف الخواص مثل توزيع الكهرباء، و توزيع الماء، و شركات السكك الحديدية، و بعض الشركات الصناعية العملاقة على غرار ما حدث في فرنسا، و ألمانيا، و بريطانيا، و إيطاليا.منذ بداية الثمانينات، وتحت تأثير مدرسة شيكاغو، التي يتزعمها ميلتون فريدمان تزايد نقد الكاينسية في البلدان الغربية، و تزايد صدى الأطروحات المطالبة بالرجوع إلى الليبرالية الكلاسيكية : تقليص تدخّل الدولة في الحياة الاقتصادية، و منح السوق إمكانية تعديل نفسه بنفسه سواء سوق السلع، أو الخدمــــات، أو سوق التشغيل. و هذه الأطروحات تمّ تطبيقها في الولايـات المتحدة أثـناء حكـم رونالد ريغن (1981- 1989 )، و في أنقلترا أثناء حكم مارغريت تاتشر في فترة الثمانينات. و في فترة التسعينات من القرن العشرين طبـّـقـت في أغلب البلدان الغربية حتى تلك التي حكمتها آنذاك أحزاب ذات أصول اشتراكية بفرنسا و إيطاليا مثلا؛ إذ قامت هذه الحكومات بخوصصة الشركات التي أممت سابقا، و قـلّلت من تدخّلها في السوق، حتى سوق الشغل.
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
موارد مائية : هي مختلف أشكال المياه العذبة التي تحتوي عليها الأوساط الطبيعية ويصح تحديدها بكمية المياه العذبة التي بإمكان الإنسان الحصول عليها بإستعمال وسائل وطرق معينة وتسمى الموارد المتاحة
مطارف الحاويات : موانئ متخصصة في استقبال ناقلات الحاويات ومناولة الحاويات .
مجتمع الإعلام : مجتمع تكون فيه لكل فرد إمكانية انتاج الإعلام والمعرفة والحصول عليها وتقاسمها وتوظيفها على غرار بقية افراد المجتمع لتحسين مستوى عيشه .
مواثيق التبادل : مجموع المراسم والقواعد التقنية المعتمدة لنقل وتبادل الملفات المعلوماتية عبر الأنترنات بين الحواسيب
منظمة عالمية للتجارة : OMC : منظمة دولية أنشئت في جانفي 1995 خلفت (الإتفاقية العامة للتعريفات والتجارة GATT التي نظمت التجارة العالمية وهي بدورها اتفاقية متعددة الأطراف أبرمت سنة 1947 هدفها خفض الرسوم الجمركية وتنظيم جولات مفاوضات دولية حول التعريفات الجمركية )
تتمثل مهام المنظمة العالمية للتجارة في وضع القواعد والقوانين المشتركة التي تنظم التجارة العالمية وتنظيم جولات المفاوضات التجارية متعددة الأطراف . كما تتولى فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء وتعد المنظمة 149 بلدا سنة 2004 وقد انظمت اليها عدة دول تباعا حتى سنة 2006 منها العربية السعودية ...
مركوسور Mercosur : سوق الجنوب المشتركة وهي منطقة تبادل حر أنشئت منذ 1991 تضم 4 أقطار أعضاء ( البرازيل والأرجنتين والأروغواي والبارغواي ) و 6 أعضاء مشاركة وهي الشيلي وبوليفيا وكولومبيا و البيرو والإكوادور وفنزويلا .
مخطط تنموي : مجموعة من التصوّرات لحجم و لكيفيات النمو المستقبلي التي تهمّ دولة ما، أو جهة من جهاتها، أو قطاع من القطاعات الاقتصادية، أو فئة من الفئات الاجتماعية. و المخطط التنموي يتمّ إعداده من طرف إدارات مختصة في ميدان التخطيط، بعد أن تستشير المعنيين مباشرة بالمخطط كالوزارات، و الإدارات المركزية ، و الإدارات المحلية. و كل مخطـط يخضع إلى عدة ضغوطات ، منها طموحات التنمية التي يعبّر عنها المتدخـّلون الاقتصاديون والاجتماعيون ومستوى التمويلات التي يمكن توفيرها لإنجاز المخطط، سواء التمويلات التي تستطيع الدولة توفيرها، أو التمويلات التي يمكن للخواص المساهمة بهاو مدى تحقيق المخططات السابقة لأهدافها. ثم نوعية المدى الزمني الذي تمتدّ عليه المخططات؛ إذ أنّ أهــداف المخطط الـخماسي (5 سنوات) تختلف مثلا عن أهداف المخطط العشري (10 سنوات).
مردود : هذا المصطلح خاص بقطاع الفلاحة لأنّه يقيس معدل كمّية الإنتاج بالنسبة لوحدة مساحية معيّنة كالهكتار، أو الفدّان، أو غيره. مثلا، ضيعة لها مساحة تساوي 100 هك ، زرعت قمحا في سنة معيّنة، و بلغ إنتاجها الجملي 2500 قنطار؛ في هذه الحالة يكون المردود مساويا لـ 25 قنطار للهكتار الواحد.
مركز مدينة : هو الحي أو مجموعة الأحياء الأصلية للمدينة . هو المجال الذي تتركز فيه الخدمات ويمكن للمدينة أن يكون لها أكثر من مركز ولذلك تسمى مدنا متعددة المراكز
مقاربة حتمية : منهج في التحليل يقضي بوجود علاقة سببية بين العامل المفسر والظاهرة محور الدرس
مقاولة ساندة : عملية إنتاج مواد صناعية أو انجاز خدمات توكلها شركة كبرى لشركة صغرى أو متوسطة
موضع المدينة : يحدد بنوع التضاريس حيث تقع المدينة على ربوة ، على هضبة ، على سهل ، على ضفة واد ...)
مجرة : كتلة عظيمة من الغازات ذات أشكال مختلفة كروية أو اسطوانية خاصة تضم آلاف المليارات من النجوم
مذنّب: جسم صغير الحجم تابع للنظام الشمسي يتكون من أجسام صغيرة الحجم كالغازات والأتربة والصخور المتجمدة ... وعند اقترابه من الشمس تسخن تلك المكونات وينتفخ ذلك الجسم مكونا ذنبا من الغازات والأتربة يتجه دائما في اتجاه معاكس للشمس .
مجرة درب اللبانة : المجرة التي ينتمي إليها النظام الشمسي وتظهر عندما تكون السماء صافية ليلا في شكل شريط لامع يتوسط السماء بسبب كثرة النجوم فيه تعد هذه المجرة حوالي 100 مليار نجم ويقيس قطرها 100 ألف سنة ضوئية وتنتظم النجوم على شكل اسطوانة ضخمة مسطحة ومنتفخة عند المركز.
معدل الخصوبة : هو معدل عدد الأطفال لكل امرأة في سن الإنجاب يتراوح هذا المؤشر بين 1 و8 ط/للمرأة عالميا ويعتبر مؤشر 2.1 الحد الأدنى لتجديد الاجيال
مقتصدات الحجم : الزيادة في نجاعة المؤسسات الاقتصادية نتيجة الزيادة في إنتاجها وخفض كلفة الإنتاج الجملية وتضمن الاستفادة من هذه المقتصدات عند بلوغ المؤسسات الاقتصادية حجما كافيا أي كبيرا
مدخلات : جملة المواد و الخدمات التي تدخل في عملية الإنتاج.
المخرجات : جملة السلع و الخدمات التي وقع إنتاجها من طرف مؤسسة ما.
موقع المدينة : يحدد بالنسبة إلى محيط المدينة البعيد بالنسبة إلى الإقليم ، إلى الواجهات البحرية ، إلى الحدود ..
متحجرات: أحافير هي بقايا حيوانات أو أشجار تحجرت بمرور الزمن وتستعمل لمعرفة تاريخ الصخور والبيئة التي تكونت فيها ..
مروج: نبات عشبي ينمو في المناطق المعتدلة
متكتلات : كنغلوميرا تجمع مؤسسات تنتج مواد أو خدمات متنوعة وغير مترابطة داخل مؤسسة كبرى واحدة
مؤسسة :لهذا المصطلح عدة مفاهيم فالمؤسسة من وجهة نظرسياسية تعني كل شكل من الأشكال القانونية التي تخوّل ممارسة السلطة، مثل البرلمان، و الوزارات، و المجالس البلدية…و المؤسسة من وجهة النظرالاقتصاديةهي كل خلية من خلايا الإنتاج، أو التسويق؛ من الحقل، إلى المصنع، إلى المتجر، إلى البنك، إلى النزل…و المؤسسة من وجهة النظرالاجتماعية هي كل الأشكال، أو البنى الاجتماعية المقامة على العرف، أو العادة، أو القانون؛ من العائلة، إلى القبيلة، إلى الزواج، إلى الإرث… أما المؤسسات الأخرى فتضم المؤسّسات التعليمية، الصحية، الثقافية، الرياضية، العسكرية…أماالمؤسسات الاقتصادية العملاقة فمنذ نهاية القرن التاسع عشر شرعت بعض المؤسسات الاقتصادية ـ الصناعية و البنكية بالخصوص ـ في التضخم . و في البداية كانت غايتها حماية نفسها من الأزمات التي يتعرّض لها الاقتصاد الرأسمالي بصفة دورية، و كذلك الزيادة من مرابيحها؛ إذ بتضخمها تتمكن من احتكار السوق بشكل ينهك منافسيها حتى أنّ بعضهم يجبر على الانسحاب. هذا بالإضافة إلى أنّ التضخم يمنحها وزنا اجتماعيا و سياسيا يمكـّنها من التأثير على قرارات حكومات بلدانها بما يخدم مصلحتها الخاصة. قضت الأزمة الاقتصادية لسنة 1929 على آلاف المؤسسات الاقتصادية الصغرى والمتوسطة، بينما المؤسسات الكبرى قاومت رياح الأزمة. و ما إن هدأت العاصفة حتى وجدت نفسها أقوى من السابق ؛ إذ أنّ نسبة هامة من منافسيها اندثروا، أو هي تمكـّنت من ابتلاعهم بواسطة الشراء، أو الإدماج. إثر الحرب العالمية الثانية تدعّمت أكثر فأكثر مكانة المؤسسات العظمى في القطاعات الاقتصادية الثلاثة؛ بل أكثر من ذلك توجّهت نحو العملقة. وما دفع هذه المؤسسات نحو هذا التوجه فالعملقة تمكن هذه المؤسسات من السيطرة على السوق المحلية، و بالنسبة لبعضها تمكـّنها السيطرة على الأسواق العالمية بواسطة فروعها في الخارج فتطلق عليها حينئذ تسمية الشركات المتعدّدة الجنسيات، أو الشركات العابرة للقارات .و بقدر ما تتضخم هذه المؤسسات بقدر ما تتمكـّن من تجميع تمويلات هائلة توجـّهها نحو البحث العلمي و التجديد التكنولوجي، بما يضمن لها التواجد ضمن كوكبة كبار المتنافسين العالميين.كما يمكن التضخم المؤسسات العملاقة من التخلـّي بسهولة عن أساليب عملها القديمة، و عن آلياتها في صورة اختراع آليات أكثر تطوّرا. و هذه المؤسسات أدخلت الآن في دورة اشتغالها أساليب التصوّر، و الإنتاج، و التسويق، و التسيير المعتمدة على أجهزة الكمبيوتر و البرمجيات الإعلامية الخاصة بمجالات نشاطاتها. كما تمكن العملقة هذه المؤسسات من أن تكون لها سياسة نمو تأخذ بعين الاعتبار النمو الداخلي، و نمو حضورها في الأسواق العالمية؛ فتعمل على الانتصاب في البلدان ذات القدرات الاستهلاكية العالية ، أو تعمل على نقل الأشغال التي تتطلب كثافة في اليد العاملة إلى البلدان ضعيفة الأجور و التي تمنحها تشجيعات جبائية و جمركية مغرية.قد اعتمدت العملقة الاقتصادية على مسارين مختلفين هما مسار التركـّز و مسار التحالف فأنماط التركـّز نذكرمنها التركز التقليدي ويقوم على : التركز الأفقي ويتمثّـل في قيام مؤسسة مهيمنة ورائدة في ميدانها بضمّ المؤسسات الأخرى التي تشتغل في نفس ذلك الميدان كصناعة السيارات، أو الصناعات الكيمياوية، أو البنوك، أو التأمين، أو التعدين وغيرها سواء المؤسسات الأخرى الأقـل حجما لأنّها لم تعد قادرة على مجاراة نسق المنافسة، أو حتى المؤسسات المماثلة لها حجما لكنّها تعاني من صعوبات. و يكون هذا الضمّ بواسطة الشراء التـّـام، أو بواسطة المشاركة الأغلبية في رأس المال، أو حتى بواسطة الكراء الطويل المدى…كمثل عن التركز الأفقي يمكن ذكر شركة بيجو لصناعة السيارات التي ضمت إليها عديد الشركات الفرنسية التي كانت تنافسها مثل شركة سيمكا، و شركة طالبو، و شركة سيتروان. ثم التركز العمودي ويتمثل في قيام مؤسسة صناعية، أو فلاحية ضخمة بالسيطرة على كامل مراحل عملية الإنتاج الذي تختص فيه من أعلاه إلى أسفله. مثلا، مؤسسة مختصة في صناعة السيارات تمتلك في الأعلى مناجم الفحم، و مناجم الحديد، و مصانع التعدين، و مصانع البيتروكيمياء. و تمتلك في الأسفل البنوك، و دور التأمين، و مؤسسات النقل البرّي و البحري، و شركات كراء السيارات. كمثل عن التركز العمودي يمكن ذكر شركة جنرال موتورز الأمريكية. أما التركز بتنويع الأنشطة فينقسم هذا النوع من التركز إلى قسمين هما الهوليدنغ ويتمثل في شركة عملاقة لها مرابيح ضخـمة، أو تسندها مؤسسات مالية قوية تقوم بالمشاركة في رأس مال شركات أخرى قائمة بغية إدارتها، أو على الأقل مراقبتها. و الهولدينغ في العادة يقوم باشتراء شركات خاسرة بأثمان منخفضة، فيجفف ديونها، ثم يعيد هيكلة أنظمة تسييرها و يمنحها إمكانيات النهوض من جديد حتى تصبح رابحة ، فيحتفـــظ بها، أو يبيعها بأثمان مربحة و الكنغلوميرا وهي مؤسسة عملاقة تمثـّل دور المؤسسة الأم لها نشاط أصلي قوي و مربح يمكنها من شراء مؤسسات أخرى لها نشاطات مختلفة و مغايرة لنشــاطها؛ أو هي تخـــلق مؤسسات لها نشاطات مختلفة . و غايتها من ذلك هي البحث عن التموقع في النشاطات الأكثر إرباحية، و كذلك الاحتماء من الخسارة و الاندثار في صورة حدوث أزمة خطيرة تمسّ نشاطها الأصلي. من أقوى الكنغلوميرات في العالم شركة جنرال إلكتريك الأمريكية التي تمتلك مؤسسات عملاقة في أكثر من ثلاثين نشاط اقتصادي مختلف؛ من صناعة الأجهزة الطبية، إلى صناعة أجهزة الرفاهية المنزلية، إلى المخابز الصناعية، إلى حقول إنتاج الخضر، إلى النزل... لكن بعض الكنغلوميرات اتـّخذت الآن اتجاها معاكسا يتمثــّل في إعادة التـّركـيز على النشاط الأصلي للمؤسسة، و ذلك بواسطة بيع المؤسسات الضعيفة التي لا علاقة لها بذلك النشاط الأصلي. مثلما قامت به مؤسسة دانون لصناعة الألبان التي أعادت تركيز جهودها على نشاطها الأصلي لتفـتكّ المرتبة الأولى عالميا من شركة نستلي. وأنماط التحالف الاحتكاري الذي يتمثـّل التحالف الاحتكاري في قيام مجموعة من المؤسسات الاقتصادية المستقلة قانونيا عن بعضها البعض بالتحالف من أجل القيام بأعمال ذات توجّه احتكاري تعود بالنفع عليها كلها. و من أشكال التحالف الاحتكاري نجد الكارتيل ويتتكوّن عندما تقوم مجموعة من المؤسسات العملاقة المستقلة عن بعضها البعض قانونيا و ماليا و التي لها نشاطات متشابهة بالاتفاق على مجموعة من الأهداف التي تخدم مصالحها، كتحديد أسعار التزوّد بالمواد الأوّلية و تقريب أسعار البيع من بعضها البعض من أجل تفادي حدوث منافسة شرسة فيما بينها يمكن أن تضرّ بمصالحها و توحيد معايير و مواصفات بعض المنتوجات حتى لا تستعمل مؤسسة معايير و مواصفات خاصة بها، فتعزل نفسها عن البقية مما قد يضعف كثيرا من مركزها مع الاتفاق على مواقيت الشروع في استغلال بعض مكتسبات التجديد التكنولوجي حتى لا تسبق بأشواط طويلة مؤسسة ما بقية المؤسسات واقتسام السوق جغرافيا حتى لا يكون هناك تداخل كبير ما بين مناطق نفوذ كل منها. لكن مهما حاولت المؤسسات العملاقة داخل كارتال واحد أن تتفادى المنافسة فإنّها لن تستطيع تفاديها بصفة مطلقة لأنّ مصالحها تبقى بالأساس مصالح متعارضة، كما أنّها لن تستطيع تفادي المنافسة مع بقية الكارتيلات. كما نجد الكنسرسيوم وهو تجمّع لمؤسسات مستقلة من أجل القيام بمهمة محددة ، ثمّ ينفضّ ذلك التجمّع في انتظار مهمّة جديدة، أو في انتظار أن يتكوّن من جديد لكن بمؤسسات مختلفة. مثلا يمكن أن يتكوّن كنسرسيوم من طرف مجموعة من البنوك من أجل تمويل مشروع ضخم كحفر نفق طويل، أو بناء طريق سيارة،… أو يتكوّن من طرف مجموعة من شركات التأمين من أجل تأمين حقول نفط في منطقة ساخنة، أو تأمين محطات كهرباء نووية… و هدفها من وراء ذلك تقاسم أخطار مثل هذه العمليات، و كذلك تقاسم أرباحها. أما التجمّعات المهنية فهي هي رابطات تجمع مهنيي نشاط ما، سواء كانوا من صغار الفاعلين، أو من كبارهم. و في أغلب الأحيان تأخذ هذه التجمّعات المهنية صبغة إلزامية، فإما أن يكون المهني داخلها، و إما أن يكون على هامشها. و لكنّها في الواقع تجمّعات تخدم في أغلب الأحيان مصالح كبار الفاعلين؛ مثل تجمّعات مربي الدواجن، أو تجمّعات منتجي الخمور، أو حتى تجمّعات دور الموضة. و الغايات من هذه التجمعات تكوين لوبي قادر على الدفاع عن منظوري التجمّع والتحدّث باسمهم.و تهدئة المنافسة ما بين الأطراف الفاعلة في التجمّع مع ضمان أسعار دنيا لا يقع النزول تحتهاو مراقبة دخول فاعلين جدد في ميدان نشاط التجمّع.
مدى حراري يومي : هو الفارق بين الدرجة القصوى والدرجة الدنيا للحرارة المسجلة خلال اليوم الواحد 24 ساعة
مدينة:تجمّع بشري يتكوّن من مساكن متجاورة، ومن محلات غير مخصّصة للسكن، بعضها مخصّص للإنتاج الصناعي وبعضها الآخر مخصّص للخدمات بمختلف أنواعها، و يشتغل أغلب سكـّانه في مهن غير فلاحية. أمّا تحديد الحجم الأدنى للتجمّع السكاني الذي يمكن أن تطلق عليه تسمية مدينة ففيه خلاف، فمثلا منظّمة الأمم المتـّحدة والمنظّمات المختصّة التابعة لها تعتبر حدّ 2000 ساكن حدا كافيا لتطلق تسمية مدينة على التجمّع السكاني الذي يتجاوز عدد القاطنين به ذلك الحد، و عديد البلدان في العالم تقبل بهذا التحديد و تعمل به عند نشر إحصائياتها الرسمية، بينما هناك بلدان أخرى لا تقبل به، فاليابان مثلا لا يعدّ كمدينة إلا كل تجمع سكني فاق عدد سكانه 30.000 نسمة، أما بتونس فيعدّ مدينة كل تجمّع سكني منظّـم في إطار بلدية بغضّ النظر عن عدد سكانه.كلّ مدينة تختلف عن المدن الأخرى بحجم عدد سكانها و حجم امتدادها المجالي اللذان يعكسان مدى تطوّر أنشطتها و مدى جاذبيتها للنازحين والمهاجرين الحضريين ، و بتخطيطها الذي يعكس ضغوطات الموضع الذي بنيت فوقه كما يعكس أشكال تدخلات البشر بمبادراتهم الفردية و بمبادرات المؤسسات الرسمية من أجل تهيئة المجال الحضري و التحكم فيه. و تختلف كذلك المدن عن بعضها البعض بأشكال التفرقة المجالية ما بين السكن والإنتاج والخدمات، وبنوعية شبكات النقل و الاتصال، و بنوعية و حجم أنشطتها الموجّهة للسكان المحليين و أنشطتهاالقاعدية الموجّهة لخارج المدينة و هي الأنشطة التي تحدّد وظيفتها أو وظائفها. و تختلف أيضا عن بعضها بعلاقات التأثير و التأثر التي تربطها بمحيطها الخارجي من أرياف ، و قرى ، و مدن أصغر أو أكبر حجم منها.أما المدينة الكبرى فعندما يتمدد عمرانها حتى يضم الضواحي و القرى و المدن الصغرى القريبة منها تطلق عليها تسمية التجمّع الحضري أو الحاضرة، مثلا مدينة باريس تتكوّن من نواة حضرية أصلية تطلق عليها تسمية "إيل دي فرانس" لا تعدّ إلا 2.5 مليون ساكن، بينما التجمّع الحضري لباريس الكبرى يعدّ قرابة 10 ملايين نسمة. و في بعض البلدان تمددت التجمّعات الحضرية و تقارب عمرانها من بعضه البعض حتى أصبحت تطلق عليها تسمية "الميغالوبوليس التي يمكن ترجمتها "بالمدينة الهائلة" ، كما تطلق عليها أيضا تسمية المجرّة الحضرية ؛ لكن من الوجهة الإدارية يحافظ كلّ تجمع حضري على استقلاليته، مثل المجرّة الحضرية الأمريكية التي تمتدّ من بوسطن إلى واشنطن، و المجرة الحضرية اليابانية .
مدى حراري سنوي : هو الفارق بين معدل حرارة أسخن شهر ومعدل حرارة أبرد شهر في السنة
مقياس الريح : جهاز يقيس سرعة الريح ويحدد اتجاهها مثل مقياس الفرنسي بوفورت (قياس سرعة الريح يتدرج من 0 إلى 12
مناخات قاحلة : مناخات تتجاوز فيها كميات المياه المتبخرة كميات الأمطار السنوية مع ارتفاع درجات الحرارة . من المعايير المعتمدة لقيس القحولة معيار العالم غوسين Gaussen الذي يعتبر كل شهر جاف إذا ما كانت كمية الأمطار المسجلة خلاله بالمليمتر أقل أو تعادل ضعف معدل درجة حرارته . تقسم القحولة إلى 3 أنواع حسب معدل كميات الأمطار السنوية : شبه قاحل(بين 250 - 400 ملم) - قاحل (بين 100و250 مم) - قاحل جدا أقل من 100 مم
مناخ متوسطي : مناخ حوض البحر المتوسط أساسا ويتميز بانقسام السنة إلى فصلين رئيسيين شتاء معتدل الحرارة وممطر وصيف حار وجاف
مؤشر التنمية البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 و 1 يعتمد لقياس درجة تقدم الأقطار يؤلف المؤشر بين مقياس أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد
مؤشر الإنجاب : متوسط عدد الأبناء الأحياء لكل امرأة في سن الإنجاب أي بين 15 و 49 سنة
منظومة - عالم : مصطلح اعتمد للدلالة على طريقة انتظام وسير العالم إذ تحدد شبكة العلاقات والتفاعلات بين مكونات نشاطه كمنظومة منفتحة وحركية قادرة على تجاوز إختلالات سيرها
مكننة: تعميم استعمال الآلات والتجهيزات الفلاحية على كل الأشغال الفلاحية
مركب صناعي عسكري : مجموع وحدات الإنتاج الصناعي وهياكل البحث والتطوير العمومية والخاصة في ميدان العتاد الحربي - العسكري وتتميز بترابط استراتجياتها وتكامل أدوارها
مركب فلاحي صناعي : ينشأ نتيجة ترابط المستغلات الفلاحية وصناعات التجهيز الفلاحية والصناعات الغذائية وكذلك خدمات البحث الزراعي والنقل والتسويق والتأمين الفلاحي ....
مفعول الحث : تأثير بعض الصناعات في ظهور بعض الفروع الصناعية ودفع نشاطه
ميزان تجاري : مجموع مبادلات (صادرات وواردات ) القطر من البضائع مع الخارج خلال سنة
ميزان المعاملات التجارية : (قيمة الصادرات السلعية + صادرات الخدمات) (قيمة الواردات السلعية + واردات الخدمات)
ميزان الخدمات : قيمة صادرات الخدمات قيمة واردات الخدمات
مساحة محصولية : المساحة الجملية لجميع المزروعات التي يتعاطاها الفلاح على أرض فلاحية خلال سنة فإذا زرع هكتار واحد مرتين في السنة بلغت المساحة المحصولية هكتارين
مناولة البضائع : هي عملية شحن البضائع في السفن التجارية وتفريغها منها
مردود : هذا المصطلح خاص بقطاع الفلاحة لأنّه يقيس معدل كمّية الإنتاج بالنسبة لوحدة مساحية معيّنة كالهكتار، أو الفدّان، أو غيره. مثلا، ضيعة لها مساحة تساوي 100 هك ، زرعت قمحا في سنة معيّنة، و بلغ إنتاجها الجملي 2500 قنطار؛ في هذه الحالة يكون المردود مساويا لـ 25 قنطار للهكتار الواحد.
مفعول حث:يكون هناك مفعول حثّ اقتصادي عندما تتمكن مؤسسة اقتصادية، أو نشاط ما، أو قطاع اقتصـــادي أو جهة، أو حتى دولة من جرّ بقية المتعاملين معها بواسطة طلباتها من المواد الأوّلية، أو المواد الوسيطة، أو حتى طلباتها من الرساميل. مثلا، تركيز شبكة سكك حديدية في منطقة ما له مفعول حثّ على صناعات الاستخراج المنجمي و صناعات التعدين. و تركيز صناعة العقول الإلكترونية له مفعول حثّ على خدمات الذكاء الاصطناعي، أي مختلف البرمجيات التطويرية و التطبيقية. و تركيز النشاط السياحي في منطقة ما له مفعول حث على صناعات البناء و التأثيث…
منافسة : وضعية تتعارض فيها مصالح المـتدخـّلين الاقتصاديين كمنتجين، من أجل بيع أكبر كمّية ممكنة من إنتاجهم في أسرع وقت، و بالأثمان التي تحقق لهم أعلى إرباحيةو كمسوّقـين، من أجل الحصول على أعلى أرباح أثناء عمليّة الشراء و أثناء عمليّة البيع، و عند بحثهم عن تسويق سلعهم أو خدماتهم في أسرع وقت ممكن و كمستهلكين، من أجل شراء أكبر كمّية من السلع و الخدمات بأعلى جودة، و بأقل الأثمان، و بأكثر ما يمكن من التسهيلات. والمنافسة المثالية هي المنافسة التي تخضع لقانون العرض و الطلب، أي لا تتمّ إعاقتها بواسطة قوانين تحدّ منها. و لا يتعرض السوق أثناءها إلى عمليات إغراق ؛ أي استيراد سلع لتباع في السوق المحلية بأثمان أقل من أثمان تكلفتها حتى تقضي على السلع الرائجة في ذلك السوق، و عندها يرفـّع تدريجيا في أسعار تلك السلع المغرقة. و عندما لا تقوم الدولة بدعم أثمان السلع التي يتمّ تصديرها (تتحمّل هي فارق الخسارة) ، لتصبح أثمان تلك الصادرات قادرة على المنافسة في السوق العالمية. و كذلك لا يكون للمنافسة من معنى عند وجود مؤسسات عملاقة تحتكر شراء أو بيع بعض المنتوجات ؛ إذ هي تقدر على فرض أثمان البيع على المستهلكين كما تقدر على فرض أثمان الشراء على المنتجين، و أفضل مثل عن ذلك مؤسسة ميكروسوفت الأمريكية التي تحتكر إنتاج و تسويق أكثر من 90 % من البرمجيات الإعلامية القاعدية في العالم.
مجموعة الثمانية : اغلبها بلدان مانحة للمساعدات تتكون من البلدان المصنعة التالية : الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وروسيا .
مجالات منحبسة : مجالات لا تملك منفذا مباشرا على البحر.
مدن طرفية حديثة : مدن صغرى تنمو على أطراف الحواضر وتمثل مراكز ناشئة تختص في إسداء خدمات إذ تجمع مكاتب وفضاءات تجارية وخدمات فندقية إضافة إلى مقرات إجتماعية لعدد من المؤسسات الاقتصادية وهي بذلك تنافس مركز الحاضرة الرئيسي
ماكيلادوراس : صناعات تركيب توفر في إطار المقاولة الساندة مواد استهلاك جماهيري نشأت في مدن توائم على جانبي الحدود بين الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك وتعتمد على ضعف أجور اليد العاملة المكسيكية وعلى رؤوس الأموال الأمريكية.
المركب الصناعي العسكري : مجموع وحدات الانتاج الصناعي وهياكل البحث والتجديد العمومية والخاصة في ميدان العتاد العسكري وتتميز بترابط استراتيجياتها وتكامل أدوارها
مجموعة البلدان المستقلة : مجموعة تكونت سنة 1991 إثر انهيار الاتحاد السوفياتي تتكون من بعض جمهورياته باستثناء دول البلطيق وهي استونيا زليتونيا ولتوانيا التي انضم بعضها الى الاتحاد الاروبي
ميغالوبوليس أو مجرة حضرية : تجمع حضري متعدد الحواضر والمدن يعد ملايين السكان أغلبهم حضرويمتد في شكل شريط شبه متصل على مئات الكيلومترات تهيكله شبكة نقل كثيفة ومتنوعة .
منتدى حوار : موقع على الأنترنات تجهزه منظمات أو جمعيات أو أفراد يتناول مواضيع مفتوحة للحوار لكل مستعملي الانترنات.مواقع على الشبكة تقدم معلومات متنوعة في شكل نصوص وصور ورموز ووصلات ....
موقع واب : عنوان على شبكة الانترنات تجهزه المنظمات الحكومية والدولية والمؤسسات والاشخاص يتضمن معلومات ومعطيات وخدمات تفاعلية (روابط) يمكن لمستعملي الانترنات الاطلاع عليها وتحميلها .
مكتبة افتراضية : مجموع الوثائق والاصدارات المكونة لرصيد مكتبات المؤسسات الجامعية أو الهياكل الحكومية الوطنية والدولية والمعروضة على مستعملي الانترنات بموقع هذه المؤسسات بغرض التصفح أو التحميل أو الشراء.
معادن:المعادن هي عناصر كيمياوية طبيعية أصلها لا حيوي تتكوّن من ذرّات متراصّة ، أي ذرّات غير طيارة كذرّات الغازات. و نواة ذرة كل معدن لها وزن نوعي و عدد محدد من الإلكترونات تدور حول تلك النواة. و من خاصيات المعادن في حالتها الصلبة التماسك والقدرة على نقل الكهرباء و الحرارة والقدرة على التشكل و لها بريق معدني خاص ومن وجهة الاستعمال تنقسم المعادن إلى عدة أقسام، أهمّها معادن التصنيعهي المعادن الأكثر انتشارا في الطبيعة و الأكثر استعمالا في الصناعة، مثل الحديد، و البوكسيت، و النحاس، و الرصاص، و القصدير، و الزنك.ومعادن الخلط هي معادن أندر من معادن التصنيع، لا تستعمل في العادة لوحدها بل تتمّ إضافتها إلى معادن التصنيع خاصة الحديد لمنحه صفات معيّنة، كاللدانة، أو مقاومة الصدأ، أو مقاومة الاحتكاك، أو مقاومة الحرارة العالية جدا. من هذه المعادن الإيريديوم، و الكروم، و الكوبالط ، و النيكل، و الموليبدان، و الليثيوم، و المنغنير، و التيتان.والمعادن النادرة وهي معادن باهظة الثمن و تستعمل إما في صناعة المصوغ ، أو في بعض الصناعات الدقيقة جدا التي يمكن أن تتحمل أثمانها المرتفعة مثل صناعة الأدوات الطبية، أو صناعات غزو الفضاء.و المعادن المشعّة وهي معادن خطيرة الاستعمال، تتطلب تقنيات عالية لإنتاجها والسيطرة عليها؛ و تستعمل إما لشحن الأسلحة النووية، أو في صناعات توليد الكهرباء النووية، أو في تقنيات مداواة الأورام الخبيثة. من هذه المعادن الأورانيوم، و الراديوم، و البلوتونيوم. والزئبق هو معدن يتفرّد عن بقية المعادن بكونه معدنا سائلا عند تعرّضه للحرارة الجوّية و للضغط الجوّي العاديان؛ و هو معدن شديد السمّية و استعمالاته محدودة نسبيا. إنّ المعادن كعناصر كيمياوية خالصة تعدّ نادرة الوجود في الطبيعة؛ بل هي عناصر يتمّ الحصول عليها اصطناعيا بواسطة عمليات التعدين. فالمعادن في حالتها الخام توجد دائما في شكل ركازات أي صخور معدنية تحتوي على نسبة معيّنة من المعدن الأصلي في شكل أوكسيد، أو سلفير، أو كربونات، أو سيليكات، و البقية هي كمّيات محدودة من عناصر كيمياوية أخرى. فمثلا ركاز الحديد يمكن أن يكون مخلوطا بركاز القصدير أو الفضة… أو مخلوطا بكمّيات من التراب و المياه و الغازات. و عمليات التعدين، أي تسخين الركازات لصهرها في الأفران العالية ، هي التي تقوم بفصل مختلف هذه العناصر عن بعضها؛ إذ يفصل المعدن الأصلي عن بقية المعادن، ثم تجمع الترب و المياه وتتمّ معالجتها ليقع تفادي خطـر تلويثها للبيـئة، أما الغازات فتحرق أو تجمع لاستعمالها صناعيا، مثل غاز الأسيتيلان الذي يستعمل في عمليات اللحام.أثناء عمليات التعدين يمكن إنتاج معادن خالصة كما يمكن إنتاج مخلوطات المعادن؛ فالفولاذ مثلا هو مخلوط الحديد النقي مع نسبة أقل من 1،5 % من الكربون، و يمكن أن تضاف إليه نسب مضبوطة من الكروم لجعله لا يصدأ، أو كمّيات محددة من التيتان لجعله أكثر صلابة و أكثر مقاومة للحرارة الشديدة. أمّا الصهير (الصلب) فهو مخلوط الحديد مع كمّيات من الكربون تتراوح ما بين 3 % و 6 % ، و هو مادّة تخصّص للبناء المعدني و لصنع السفن. و من المواد الخليطة أيضا البرونز ، و هو مخلوط النحاس مع القصدير، أو مخلوط النحاس مع الألومينيوم؛ و الديرالومين و هو مخلوط الألومينيوم و النحاس و المانيزيوم و المنغنيز…تراجعت أهمية صناعات التعدين في البلدان المتقدمة، ما عدا اليابان، في مستوى التشغيل و في مستوى المساهمة في القيمة المضافة الصناعية بسبب تقادم التجهيزات، و تشبع السوق، و لمشاكل تلويثها للمحيط، و أيضا بسبب منافستها من طرف البلدان الصناعية الجديدة ككوريا الجنوبية و البرازيل، و أيضا لتدعـّم مكانة صناعات رسكلة المواد المعدنية المستعملة، و كذلك لتدعـّم مكانة المواد البديلة كالمواد البلاستيـكية، و المواد الليفية، و المواد الخزفية الدقيقة.
معونات التنمية :معونات التنمية هي إما هبات بدون مقابل يمكن أن تقدّمها للبلدان النامية الأشدّ فقرا منظمات الأمم المتحدة المختصة كاليونسيكو( منظمة الأمم المتحدة للتربية و الثقـافة و العلوم )، و اليونيساف( منظمة الأمم المتحدة لحماية الطفولة )، و منظمة الصحة العالمية. أو هي هبات تقدّم إلى البلدان النامية من طرف حكومات البلدان المتقدمة سواء إلى حكومات تلك البلدان لتتصرف فيها بما تراه صالحا، أو تقـدّمها مباشـرة إلى المؤسـســات أو المنظمات غير الحكومية التي تحتاج إلى مثل هذه المعونات. يمكن أن تأخذ مظهرا ماليا، لكن لا في شكل هبات وهي قروض دون فائدة أو بفائدة بسيطة، وإنّما في شكل قروض ميسّرة. وهذه المعونات من نوعين ، هما القروض الميسّرة التي تقدّمها البنوك الأممية التابعة بالنظر إلى منظمة الأمم المتحدة كالبنك العالمي للإنشاء والتعمير، أو صندوق النقد الدولي. هي قروض ذات فائض سنوي معتدل، و يستخلص على مدى زمني طويل جدا ، مع مدّة إمهال قد تصل إلى 10 سنوات، لكنّها قروض مشروطة بمراقبة اقتصاديات البلدان الممنوحة لها. وقروض ميسّرة تمنحها حكومات البلدان الثرية إلى حكومات البلدان النامية، لكن مثل هذه القروض لها إما غايات سياسية تهدف إلى توثيق العلاقات ما بين البلدين، أو غايات تجارية ؛ إذ هي قروض مشروطة باشتراء سلع أو خدمات من البلد المقرض. وقد اقترحت منظمة الأمم المتحدة اقترحت على البلدان الثرية تخصيص نسبة 0،70 % من ناتجها القومي الخام لمعونات التنمية؛ لكنّ هذه البلدان لا تقدّم في الواقع إلا نصف تلك النسبة، و العديد منها قلـّـصت كثيرا من قيمة معوناتها للتنمية مثل الولايات المتحدة و بريطانيا.
محروقات:هي المواد التي بفعل احتراقها تنتج طاقة حرارية يمكن استغلالها صناعيا. و هي تنقـسم إلى أربعة أقسام كبرى أولها المحروقات الصلبة، مثل فحم الخشب، و الفحم الحجري. والمحروقات السائلة، مثل النفط و مشتقـاته.ثم المحروقات الغازية، مثل الغاز الطبيعي، و غازات تكرير النفط ، و غازات تكرير الفحم الحجري. واخيرا المحروقات النووية.
محروقات نووية : مواد طبيعية مشعّة تستعمل كوقود داخل المفاعلات النووية حيث يتمّ شطر نواتاتها مما يجعلها تطلق طاقة حرارية هائلة يمكن أن تستعمل لتحريك توربينات توليد الكهرباء في المحطات النووية، أو لتشغيل محركات الغوّاصات، أو حاملات الطائرات ، أو المسابر الفضائية التي تجهّز ببطاريات نووية. ويتطلب انتاج الطاقة النووية في البداية تمويلات ضخمة، و تراكما معرفيا كبيرا حتى تقع السيطرة على أخطار سوء الاستعمال التي يمكن أن تؤدّي إلى كوارث حياتية، أو بيئية كبرى على غرار حادثة تشرنوبيل بأوكرانيا سنة 1986، لكن في المقابل فإنّ الكهرباء المنتجة في المحطات النووية هي كهرباء رخيصة الثمن. و البلدان المتقدمة تريد أن تحتكر لنفسها إنتاج مثل هذه الطاقة التي يمكن تحويلها إلى الاستعمالات العسكرية.
مؤشّر تكافؤ الطاقة الشرائية :مؤشـّر يهدف إلى احتساب الطاقة الشرائية الحقيقية لمختلف العملات في العالم، لتكون المقارنة في ما بينها جدية و صحيحة ؛ فلا تكون متقيّدة فقط بأسعار سوق الصرف. و هذا المؤشّر هو المؤشّر المعتمد لتقدير مؤشّر التنمية البشرية. ولاحتسابه يقع القيام بتحويل قيمة وحدة العملة المحلية إلى ما يعادلها من دولار أمريكي حسب سوق الصرف في يوم معيّن، مثلا يوم 31 ديـسمبر، أو 1 جويلية … أو حسب معدّل سوق الصرف طيلة سنة.واحتساب قيمة سـلـّـة من السلع و الخدمات القاعدية المتفق عليها عالميا (تغذية، إكساء، نقل، صحة…) بحساب الوحدة النقدية المحلية ثم تحويل تلك القيمة إلى ما يعادلها من دولار أمريكي، مثلا قيمة تلك السلعة تساوي 1000 دولار. واحتساب قيمة نفس تلك السلـّة من السلع و الخدمات القاعدية على أساس الثمن الذي به يمكن اقتناءها من الولايات المتحدة ، فكان ثمنها يساوي 2000 دولارو في هذه الحالة هناك تكافؤ في الطاقة الشرائية ما بين ما يعادل 1000 دولار تنـــفق في البـلد الأوّل و 2000 دولار تنـفق في الولايات المتحدة، وهذا يدلّ على أنّ معدّل مستوى الأسعار في الولايات المتحدة يساوي ضعف مثـله في البلد الأوّل. لكن هناك حالات أخرى تعكس فيها الآية عندما يكون معدّل مستوى الأسعار في الولايات المتحدة أقل من مثيله في البلد الآخر. ولاحتساب نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام بحساب مؤشّر تكافؤ الطاقة الشرائية يتمّ القيام بتحويل جملة قيمة الناتج الداخلي الخام من قيمة محتسبة بحساب العملية المحلية، حسب البلد : يورو أو جنيه، أو يان، أو دينار… إلى قيمة محتسبة بالدولار الأمريكي.وتحويل الناتج الداخلي الخام المحتسب بقيمة الدولار الأمريكي إلى ناتج داخلي خام محتسب بقيمة الدولار مكافئ للطاقة الشرائية، ثم قسمة القيمة على جملة عدد السكان . ويساوي نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام بحساب تكافؤ الطاقة الشرائية ويعني جملة الناتج الداخلي الخام بحساب تكافؤ الطاقة الشرائية / مجموع عدد السكان
مؤشّر التنمية البشرية :هو مؤشّر تأليفي صادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية، يتراوح مداه ما بين 0 و1، و يقع احتسابه بالبحث عن المعدّل الرياضي الناتج عن جمع قيمات ثلاثة مؤشّرات فرعية ، هي مؤشّر أمل الحياة عند الولادة ويتمّ باحتساب أمل الحياة عند الولادة، و هو مؤشّر يعكس بصفة ضمنية مدى تحسّن ظروف الرعاية الصحية و ظروف التغذية.و مؤشّر التعـلّم هو مؤشّر مركـّب تدخل في احتسابه بنسبة الثلثين نسبة الأمّية، و بنسبة الثلث نسبة التمدرس الخام لكل المستويات التعليميةمؤشّر مستوى العيش يتمّ احتسابه انطلاقا من مقياس نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام بحساب تكافؤ الطاقة الشرائية. وقد وقع ضبط حدود المؤشرات الثلاثة فمؤشّر أمل الحياة عند الولادة يتراوح من 25 سنة إلى 85 سنة.أما مؤشّر التعلّم فيضم نسبة الكهول المتعلمين من 0 % إلى 100 %أما نسبة التمدرس الخـام من 0 % إلى 100 %.بينما مؤشّر نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام بحساب تكافؤ الطاقة الشرائية من 100 دولار إلى 40000 دولار. أما قاعدة احتساب هذه المؤشّرات
المؤشـّر = القيمة الحقيقية ـ القيمة الدنيا
القيمة العلــيـا - القيمة الدنيا
مثلا : في بلد ما كان أمل الحياة عند الولادة يساوي 65 سنة، فإنّ احتساب مؤشّره يكون كالآتي :
مؤشـّر أمل الحياة عند الولادة :
65 ـ 25 = 40 = 0،666
85 ـ 25 = 60
إذا كانت نسبة المتعلمين الكهول تساوي 79.3% ، و نسبة التمدرس الخام تساوي 69.4 % ،
فإنّ احتساب مؤشّر التعلّم يكون كالآتي :
- نسبة المتعلمين = 79.3 ـ 0 = 0،793
100 ـ 0
- نسبة التمدرس الخام = 69،4 ـ 0 =0.694
100ـ 0
ملاحظة : لنسبة المتعلمين ضارب 2 ، بينما لنسبة التمدرس الخام ضارب 1.
وبالتالي فإن مؤشّر التعلـّم : ( 2 (0،793) + 1 ( 0،694) ) : 3 = 598
وإذاكان نصيب الفرد من الناتج القومي الخام المعدّل بحساب تكافؤ الطاقة الشرائية يساوي 5000 دولار، فاحتساب مؤشـّره يكون كالآتي :
ـ تقدير المعدّل العالمي لنصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام بحساب تكافؤ الطاقة الشرائية، مثلا 5120 دولار.
ـ تعديل نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام بحساب تكافؤ الطاقة الشرائية في كل بلد يتجاوز فيه نصيب الفرد المعدّل العالمي بتطبيق معادلة الفائدة الهامشية التنازلية و عند تطبيق هذه المعادلة يصبح النصيب الفردي المعدّل من الناتج الداخلي الخام بحساب تكافؤ الطاقة الشرائية، و المعتبر كقيمة عليا يساوي 5500 دولار ( واقعيا و بحساب الدولار الجاري يساوي 40000 دولار )، بينما القيمة الدنيا بحساب تكافؤ الطاقة الشرائية تساوي 100 دولار. إذن:
* مؤشر نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام
5000 ـ 100 = 4900 = 0،915
5500 ـ 100 5400
* المؤشـّر العام =
0،666 + 0،598 + 0،915 = 620 وهي وضعية بلد متخلف نسبيا
3
منظمة الأمم المتحدة :نشأت فكرة تأسيس هذه المنظمة منذ إمضاء ميثاق الأطلسي في أوت 1941 بين فرانكلين روزفلت رئيس الولايات المتحدة و ونستون تشرشل الوزير الأول البريطاني. في مؤتمر طهران الذي انـعقـد في نوفـمبر 1943 و شارك فيه ستالين زعيم الإتحاد السوفياتي بالإضافة إلى كل من روزفلت و تشرشل بدأت تتبلور ملامح المنظمة الجديدة. أثناء مؤتمر يالطة، في فيفري 1945، و الذي شارك فيه أيضا الثلاثة الكبار، تمّ الاتفاق على تركيبة مجلس و على مهامه. و في مؤتمر سان فرانسيسكو ( أفريل - جوان 1945) إثر هزيمة ألمانيا و استسلامها تمّت صياغة ميثاق الأمم المتحدة ، و تمّ إمضائه من طرف 51 دولة تعدّ الدول المؤسسة لهذا المنتظم الأممي.ومن أسباب تأسيس هذه المنظمة تعود بالأساس إلي فشل جمعية الأمم ( 1920 ـ 1946 ) في تحقيق سياسة الأمن الجماعي في فترة ما بين الحربين مما أدى تدريجيا إلى توتر العلاقات الدولية و اندلاع الحرب العالمية الثانية. يرأس المنظمة أمين عام يساعده ثمانية أمناء عامين متخصصين يتمّ انتخابهم من طرف الجمعية العامة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. الأمين العام و معاونيه يمثـلون دور السلطة التنفيذية لهذه المنظمة؛ فهم يتابعون و يطبقـون قرارات مجلس الأمن و توصيات الجمعية العامة الذان يعدان بمثابة البرلمان الأممي. وتجتمع الجمعية العامة مبدئيا مرة واحدة في السنـة و تتكون من ممثـل وحيد عـن كل دولة عضو في المنتـظم الأممي ( سنـة 2001 بـلغ عدد البلدان المنضمـّة للأمم المتحدة 189 دولة ) ، و قراراتها تتخذ بأغلبية الأصوات ، لا فرق بين دولـة كبـيرة و دولة صغيرة ؛ لكن في واقع الأمر ليس لقراراتها أي صبغة إلزامية، و النفوذ الحقيقي يبقى بـيد مجـلس الأمن، و بالخصوص بيد الدول القارة التي تتمتع بحق الفيتوأو النقض ( حق رفض أي قرار مطروح للتصويت ).كما يتكون مجلس الأمن الذي هو بمثابة سلطة فوق أممية من ممثلي 15 دولة : 10 منهم يتمّ انتخابهم بصفة دورية لمدة سنتين ، و 5 يمثلون الأعضاء القارّيـن، و هم : الولايات المتحدة، و روسيا ( الإتحاد السوفياتي قــبل 1991 )، و بريطانيا، و فرنسا ، والصين . منذ نشأتها تقبـّلت الأمم المتحدة شكاوى عديد البلدان المستعمرة و ساعدتها على الحصول على استقلالها، و تدخلت في عديد المناطق لإيقاف حرب أهلية مثلما ما قامت به في الكـونغـو ( 1960 ـ 1964 ) لإيقاف حرب كاتنغا، و فـي رواندا ( 1993 ـ 1994 ) . و ساعد وجودها على الحد من النـّـزعات العدوانية لدى بعض الحكومات ، كما حاولت نشر السلام ؛ لكن أهم مهامها الحفاظ على حالة السـّلم ما بين دول العالم بواسطة التدخل في المناطق التي تحدث فيها توترات في العلاقات ما بين دولتين أو توترات إقليمية قد تصل إلى حد النزاع المسلح، أو هي قد وصلته بالفعل. والقضايا التي تعرض على نظر مجلس الأمن، و بعد مداولاته فيها، و في صورة عدم اعتراض دولة من الدول التي لها حق النقض او الفيتو من الدول دائمة العضوية يصدر في شأنها قرارا ملزم مبدئيا للطرف المعتدى ليكــف عن عدوانه و يجبره على احترام مواثيق المنظمة و مبادئ القانون الدولي، و يدفعه إلى اللجوء إلى الحلول التفاوضية السلمية، مثلما حدث سنة 1990 لما تنزانيا هاجمت أوغندا، أو سنة 1995 لما هاجمت صربيا البوسنة و الهرسك . و في حالة انتهاء النزاع المسلـّح، أو توقفه ، ترسل هذه المنظمة قوات فصل دولية تنصب على الحدود ما بين الدولتين المتحاربتين حتى يقع تفادي الاستفزازات ما بين الطرفين ، بما يمنع نشوب الحرب من جديد، أو لتقوم بمراقبة مدى احترام شروط الهدنة لتحديد مسؤولية من يخترقها، مثل قوات الفصل الدولية الموجودة على الـحـدود اللبنانية الإسرائيلية منذ 1978. ومن الملاحظ أن قرارات مجلس الأمن تطبق لما تتحمس لها و تتـفـق على تطبيقها القوى العظمى ؛ لكن القرارات التي تهمّ تلك الدول أو حلفائها الإستراتيجيين فإنه يقع تهميشها، أو ايجاد مبررات لعدم تطبيقها ، مثل أغلب القرارات التي تهمّ الصراع العربي الإسرائيلي. كذلك فإنّ وجود قوات فصل دولية ما بين دولتين متعاديتين لم يمنع من أن تخترق إحداهما خط الهدنة مثل ما قامت به إسرائيل سنة 1982 لما هاجمت لبنان.فيما يخص النزاعات التي نشبت في إطار الحرب الباردة فإنّ دور الأمم المتحدة يعدّ دورا محدودا نوعا ما حيث أنها لم تستطع مثلا منع فضائع الحرب الأهلية الكورية (1950 ـ 1953) ، و التي نتج عنها مقتل حوالي مليون شخص؛ كما أنها لم تستطع تفادي الوضع المأسوي بالفيتنام ما بين سـنتي 1949 و 1975 في نطاق حرب تحريرية عنيفة ضد جيش الاحتلال الفرنسي، ثم حرب أهلية، ثم حرب مدمرة ضد الجيوش الأمريكية المحتلة . و هذا الفشل يعود إلى التعارض الشديد في مجلس الأمن ما بين المصالح الأمريكية و المصالح السوفياتية. لكن في المقابل كان للأمم المتحدة دور عملي و تدخل سريع لمنع تواصل العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956 من قبل إسرائيل، و بريطانيا، و فرنسا؛ و ذلك لأنّ القوتين العظمتين آنذاك كانت لهما مصلحة في إيقاف العدوان و في عدم تحوله إلى حرب إقليمية.إنّ تثبـيت أسس السلام العالمي لا يقتصر فقط على إطفاء النزاعات المكنة أو فصل النزاعات القائمة، بل من مقوماته أيضا تنمية علاقات التبادل و التعاون ما بين مختلف بلدان العالم؛ لذلك فإنّ عائدات الأمم المتحدة بواسطة الأموال المتأتية لديها من مجموع المساهمات السنوية للبلدان الأعضاء قامـت بإنـشاء منظمات و وكالات متخصصة موضوعة تحت إشرافها ، لكن لها حرية كبيرة في التصرف، مثل منظمة اليونسكو. (باريس)و منظمة الصحة العالمية . (جينف)و منظمة اليونسيف لحماية الطفولة. (نيويورك) والمنظمة العالمية للتغذية. (روما)والمنظمة العالمية للشغل. (جينيف)وبرنامج الغذاء العالمي " بام". (روما) وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية. (نيو يورك) ومنظمـة التجارة العالمية. (جينف)والبنك العالمي للإنشاء و التعمير. (واشنطن)وصندوق النقد الدولي. (واشنطن)وندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية. (جينف)ومنظمة الأمم المتـّحدة للتنمية لصناعية. (فيانا)و برنامج الأمم المتحدة للبيئة. (نيروبي)والمنظمة العالمية للرصد الجوي. (مونريال)والوكالة العالمية للطاقة الذرية. (فيانا)والمندوبية السامية للاجئين. (جينف)ووكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين. (عمّان)
منتجات ذات قيمة مضافة عالية : هي منتجات صناعية تتكون غالبا من منتوجات التكنولوجيا العالية تتميز بفارق كبير بين سعر بيعها ونفقات المواد الوسيطة ( المواد والخدمات ) التي استعملت لانتاجها وهو مايضمن للمؤسسات التي تنتجها تحقيق ارباح طائلة .
مضاربة مالية : عملية شراء واعادة بيع اسهم أو عملة بغرض استغلال تغيرات سعرها لتحقيق ربح أو فائدة .
مساعدة مشروطة : شكل من اشكال المساعدة العمومية من اجل التنمية يفرض فيه البلد المانح على البلد المتلقي للمساعدة شروطا تتعلق بطريقة توظيف تلك المساعدة أو شراء تجهيزات وخدمات من البلد المانح أو تمكينه من امتيازات إقتصادية وجغرافية .
ميزان الدفوعات :هو ميزان وسجل تسجّل فيه إحصائيا بالنسبة لسنة واحدة مجموع قيمات عمليات تبادل السلع، و الخدمات، و رؤوس الأموال، و التحويلات ما بين دولة معيّنة وبقية الدول المتعاملة معها .ميزان الدفوعات هو ميزان شامل و يعطي فكرة عن التوازنات المالية الكبرى لدولة ما؛ إذ أنّه يتكوّن من أربعة موازين فرعية يمكن أن تغطي عجز بعضها البعض. فمثلا، ميزان الخدمات يمكن أن يغطي عجز الميزان التجاري، وميزان التحويلات الأحادية يمكن أن يغطي عجز ميزان العمليات المالية. و نشير إلى أنّ ميزان التحويلات الأحادية هو الميزان الوحيد الذي يمكن أن يكون رابحا لدى الأغلبية الساحقة من البلدان النامية باستثناء البلدان النفطية الغنية.
ميزانية الدولة :ميزانية الدولة هي قانون المالية لسنة معيّنة. و هو قانون تتمّ مناقشته و الموافقة عليه من طرف البرلمان. و فيه تضبط المداخيل المنتظرة للدولة : المداخيل المتأتية، من الضرائب المباشرة، و الضرائب غير المباشرة، و من عائدات المشاريع الاقتصادية التابعة لها (مناجم، أراض فلاحية، مصانع…). و في نفس الوقت يضبط نصيب كل وزارة من تلك المداخيل، وكل وزارة تقسّم نصيبها من ميزانية الدولة إلى قسمين كبيرين هما : قسم أول بعنوان نفقات التصرّف (أجور، و مصاريف التسيير اليومي للمؤسسات التابعة لتلك الوزارة) و قسم ثان بعنوان مصاريف التجهيز. ويجب التمييز ما بين ميزانية الدولة من جهة و الناتج القومي الخام أو الناتج الداخلي الخام من جهة أخرى.
منظمة البلدان المصدرة للنفط : الاوبيب : تكتل أنشأته بعض البلدان الصدرة للنفط ( العراق - ايران - الكويت - والسعودية - ليبيا - الجزائر - فنزويلا ...) سنة 1960 لحماية مصالحها في السوق العالمية للنفط يضم 11 عضوا سنة 2005 .
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
ناتج داخلي أو وطني خام :مجموع القيم المضافة التي حـقـقتها القطاعات الاقتصادية الثلاثة و الأعوان الاقتصاديون الوطنيون المقيمون بالداخل وبالخارج في بلد ما طيلة سنة، سواء حققها السكان المقيمون أو الأجانب المستقرّون بذلك البلد. تضاف إليها الضرائب على القيمة المضافة المفروضة على السلع والخدمات. و تضاف إليها أيضا مداخيل الجمارك؛ لكن تنقص من هذا المجموع التعويضات، إن وجدت، و التي توجّه لتشجيع الصادرات.
ناتج وطني خام للفرد: حصة الفرد من الناتج الوطني الخام وتقدر بقسمة حجم هذا الناتج على عدد سكان البلد خلال سنة.
نظام – عالم : مصطلح إعتمد لتشخيص طريقة انتظام العالم واشتغاله اذ تحدد شبكة العلاقات والتفالات بين مكوناته ( الشمال / المركز والجنوب / الأطراف) نشاطه كمنظومة منفتحة ومتحركة قادرة على تجاوز اختلالاتها .
نمو اقتصادي : مؤشر كمي يقيس عملية الاثراء العامة لبلد معين خلال فترة زمنية مددة ( سنة أو سنوات ) . يمكن قياسه من خلال تطور قيمة الناتج الداخلي الخام أو نسبة نموه السنوي . ويعد النمو الاقتصادي السريع والمنتظم شرطا من شروط تحقيق التنمية لكنه ليس الشرط الوحيد .
نموذج تصنيع حاث على التصدير : من نماذج التصنيع التي اتبعتها البلدان النامية بداية من السبعينات من القرن الماضي يشجع على تطوير الصناعات التي توفر منتجات معملية معدة للتصدير للحد من التفاوت في التقدم مع البلدان المصنعة .
نفط :زيت طبيعي خام ناتج عن تحلـل البكتيريات البحرية و انحباسها داخل تجاويف الصخور الرسوبية التحت البحرية لمدّة تتجاوز عشرات ملايين السنين. لذلك فإنّ أي منطقة يوجد فيها النفط هي إما منطقة بحريّة، مثل حقول بحر الشمال، أو بحر الصين، أو حقول عشترت بالبلاد التونسية، أو هي حقول قارّية لكنّها توجد في مناطق كانت سابقا بحارا قديمة. لاستخراج النفط يجب التنقيب عنه بواسطة وسائل تكنولوجية دقيقة تقدر على التعرّف على مكوّنات خبايا المنطقة الجيولوجية التي يتمّ فيها التنقيب. ثم يتمّ الحفر عنه لجعله يتدفـّق فوق سطح اليابسة، أو البحر. ثم يتمّ نقله إما عبر أنابيب، أو نقله مباشرة بواسطة ناقلات بحريّة عملاقة.شهدت أسعار النفط في الخمسين سنة الأخيرة عرفت عدّة تقلّبات ناتجة عن تقلّبات العرض و الطلب انخفاض الأسعار إلى حدود نهاية 1973.ثم في نهاية 1973 حدثت الصدمة النفطية الأولى على إثر حرب أكتوبر ما بين العرب وإسرائيل، حيث تمكـّنت الدول العربيّة المصدّرة للنفط من استعمال هذه المادّة كسلاح ضدّ الدول التي ساندت إسرائيل، فقـلـّصت من إنتاجها و من صادراتها نحوها، بما جعل الطلب يفوق العرض مما أدّى إلى ارتفاع الأسعاروفي سنة 1979 وقعت الصدمة النفطية الثانية و هي ناتجة عن اندلاع الحرب الإيرانية العراقية و اضطراب عمليات التصدير في منطقة الخليج العربي مما أدّى إلى ارتفاع الأسعار حتى وصل سعر البرميل الخام من هذه المادّة إلى أكثر من 35 دولارا سنة 1984.و في سنة 1996 اندلعت الصدمة النفطية المعاكسة و تواصلت إلى نهاية 1999، و هي تتسم بانهيار أسعار النفط ، و انخفاضها باحتساب الأسعار القارّة إلى ما دون أسعار 1973. لقد نجمت هذه الصدمة المعاكسة عن فقدان التنسيق ما بين مواقف أعضاء منظمة البلدان المصدّرة للنفط (الأوبيب)، و عن توصّل البلدان المصنّعة المستوردة لهذه المادّة إلى إنشاء مخزونات استراتيجيّة تكفيها استهلاكا يتجاوز مدّة 6 أشهر، بما جعل السوق العالمية للنفط تعيش حالة وفرة هيكليّة لا حالة ندرة.وسنة 2000 ارتفعت الأسعار من جديد بسبب توفـق بلدان الأوبيب من جديد إلى تعديل سياستها الإنتاجية و كذلك بسبب ارتفاع الطلب العالمي.أما اليوم في سنة 2006 فقد شهدت الاسعار التهابا شديدا بلغ 76 دولار للبرميل الواحد .
نظام – عالم : مصطلح إعتمد لتشخيص طريقة انتظام العالم واشتغاله اذ تحدد شبكة العلاقات والتفالات بين مكوناته ( الشمال / المركز والجنوب / الأطراف) نشاطه كمنظومة منفتحة ومتحركة قادرة على تجاوز اختلالاتها .
نمو اقتصادي:مؤشر كمي يقيس عملية الاثراء العامة لبلد معين خلال فترة زمنية مددة ( سنة أو سنوات ) . يمكن قياسه من خلال تطور قيمة الناتج الداخلي الخام أو نسبة نموه السنوي . ويعد النمو الاقتصادي السريع والمنتظم شرطا من شروط تحقيق التنمية لكنه ليس الشرط الوحيد . فهو نمو متواصل للإنتاج وللخدمات طيلة مدة زمنية مطوّلة يتمّ ملاحظته داخل رقعة جغرافية مضبوطة : مدينة، أو جهة، أو دولة، أو تجمّع إقليمي. و هذا النمو يتمّ احتسابه بواسطة مقياس نمو الناتج الداخلي الخام، أو نمو الناتج القومي الخام بالمقارنة مع نسبة نمو السكان. فإذا ما تمّ مثلا طيلة عشرين سنة تسجيل معدل نمو سنوي للناتج القومي الخام بنسبة % 5 ، و في نفس الفترة تمّ تسجيل نمو ديموغرافي سنوي بنسبة 1،5 % ، فإنّ نسبة النمو الاقتصادي السنوي الحقيقي تساوي نسبة 3،5 % ، و هي نسبة عالية ، و لا يقدر على تحقيقها إلا عدد محدود من البلدان.و النمو المتواصل للإنتاج والخدمات لا يتمّ إلا بواسطة القدرة على محافظة المستثمرين على الأسواق القائمة، و تمكـّنهم من فتح أسواق جديدة بواسطة الأثمان التنافسية و الجودة العالية لمنتجاتهم أو خدماتهم واستيعاب التكنولوجيات الحديثة و المساهمة في إنتاجها مع خلق منتوجات و خدمات جديدة تظهر لاحقا كأنّها منتوجات و خدمات ضرورية. وتحسين أداء المشتغلين بواسطة تحسين ظروف العمل، و التكوين المستمر لهم، و منحهم الحوافز الكافية بما يضمن الزيادة من إنتاجيتهم و من قدراتهم على الخلق.
نيوديل :مجموعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الأمريكية أثناء حكم الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت (حكم من 1933 إلى 1945) من أجل تخليص الولايات المتحدة من الكساد الذي صاحب الأزمة الاقتصادية الكبرى لسنة 1929 ، بحيث يسترجع الاقتصاد حيويته و يقضى على البطالة. و من هذه الإجراءات : مراقبة إسناد القروض من طرف البنوك ليقع تفادي توجيهها للمضاربة في البورصة. كذلك إقامة فصل ما بين البنوك الاستثمارية و البنوك التجارية و منح تعويضات للفلاحين الذين يتركون جزءا من أراضيهم بورا للتقليص من تضخم الإنتاج، و كذلك قيام الدولة بدعم أسعار المواد الفلاحية. مع منع تشغيل الأطفال، و التخفيض من الدوام اليومي للعمل، بالإضافة إلى فرض أجر أدنى مضمون للعمال ، مع منح إعانات اجتماعية للعاطلين ثم تولي الدولة إنجاز مشاريع ضخمة تهمّ البنية الأساسية، كالسدود، و الطرقات ، و المطارات من أجل تشغيل ملايين العاطلين عن العمل . هذه الإجراءات رغم أنّها تتعارض مع مبادئ الليبرالية الكلاسيكية؛ إذ أنّ فيها تدخل كبير للدولة في شؤون سوق الإنتاج و سوق الشغل بشكل لم يعهده الأمريكان من قبل إلا أنّهم قبلوا بها و تحمسوا لها لأنّها الوحيدة التي مكنت من تسريع نسق خروج الولايات المتحدة من مأزق أزمة 1929.
نفط خام : مادة سائلة تتكون في باطن الأرض في بنية جيولوجية معينة نتيجة تخمر مواد عضوية لملايين السنين وتتركب أساسا من الكربون 83 % والهيدروجين 12 % يستعمل بعد تكريره لإنتاج الطاقة وهو طاقة غير متجددة ويستعمل أيضا كمادة أولية لصناعة النسيج والبلاستيك ومواد التجميل والبناء وتعبيد الطرقات ...
نظام اقتصادي :تنقسم الأنظمة الاقتصادية في القرن العشرين إلى قسمين كبيرين هما النظام الاقتصادي الرأسمالي و النظام الاقتصادي الاشتراكي؛ و ما بينهما توجد عدة أنظمة اقتصادية متفرعة عنهما مثل النظام الاقتصادي الرأسمالي الموجّه الذي يكون فيه حضور واسع للدولة في العملية الإنتاجية، سواء بواسطة تملكها للمؤسسات الضخمة، أو بواسطة المخططات الإلزامية . و هناك في المقابل الاقتصاد الاشتراكي المرن الذي يسمح فيه للأفراد بتملّك وسائل الإنتاج، لكن في حدود معيّنة؛ إذ تبقى المؤسسات الاقتصادية الحكومية و التعاونيات هي المؤسسات المسيطرة.كما توجد أنظـمة اقتصادية أخرى قديمة، أو أنظمة غير واضحة المعالم توجد فيها بقايا نظام إقطاعي، أو بقايا مشاعية بدائية، مخلوطة بممارسات رأسمالية، مع تملك للدولة لبعض المؤسسات الاقتصادية، مثلما يمكن ملاحظته في بعض البلدان الإفريقية الصحراوية ، أو في وسط إفريقيا بأوغندة، أو في بعض البلدان الآسياوية الجبلية، كبوثان، أو نيبال.
نقود :هي كل وسيلة معدنية أو ورقية تمكّن من تبادل السلع و الخدمات وقيس القيمة المالية لشيء ما و ضبط قيمة المدّخرات وفي الأصل كانت قيمتها موجودة في المعدن المصنوعة منه؛ لذلك فإنّ النقود النحاسية كانت ضعيفة القيمة، و النقود الفضّية لها قيمة متوسطة، أما النقود الذهبية فكانت لها القيمة العليا. و بالنسبة للنقود الورقية فقد بدأ رواجها يزداد شيئا فشيئا منذ بداية القرن التاسع عشر، و في الأوّل كان دورها فقط تعويض العملات المعدنية نظرا لأنّها كانت أسهل استعمالا بسبب خفة وزنها؛ لذلك كان يمكن لحامليها أن يحصلوا بدلا عنها، متى يشاءون، ما يقابلها من العملات الذهبية أو الفضية من مخزونات البنك المركزي. تدريجيا وقع التفطن إلى أنّه في صورة إقامة ربط عضوي ما بين كمّية الأوراق المتداولة و مخزونات المعادن الثمينة الموجودة لدى البنك المركزي، فإنّ الحركية الاقتصادية ستصاب بالانكماش، نظرا لأنّ الطلب على النقود من طرف الفاعلين الاقتصاديين أصبح يفوق من بعيد مخزونات البنوك المركزية من المعادن الثمينة. لذا وقع فـكّ هذا الارتباط، و أصبح إصدار الأوراق النقدية يخضع لتقدير حاجيات الاقتصاد من هذه الأوراق من طرف البنك المركزي. و ذلك التقدير يجب أن يكون واقعيا و صائبا ؛ لأنه كلما فاقت الكمّيات من الأوراق النقدية إمكانيات الاقتصاد الحقيقية فإنّه يحدث تضخّم مالي يؤدّي وجوبا إلى ارتفاع الأسعار.اليوم و في غير البلدان الأشد فقرا، تقلصت نسبة مساهمة الأوراق النقدية في التداول المالي مقابل نمو كبير لنسبة مساهمة العملات الكتابية من نوع الصكوك و الكمبيالات. و مع انتشار أجهزة الكمبيوتر و تزايد الارتباط بشبكة الأنترنات تدعمت وخاصة بالعالم المتقدم ثم بعض البلدان النامية الأكثر نموا مكانة النقود الإلكترونية مثل e-dinar في تونس، أي أوامر الدفع أو السحب عبر هذه الشبكة من حساب بنكي إلى حساب بنكي آخر، دون أن يصطحب ذلك بانتقال لعملات معدنية، أو عملات كتابية .
نموذج انتاجوي : نمط إنتاج يعتمد تكثف رأس المال والدعم المالي هدفه الرئيسي تحقيق إنتاجية عالية وإنتاج متزايد
نموذج تنمية متخارج : توجه سياسي إقتصادي يعتمد على ربط الإقتصاد الوطني بالخارج من خلال تكثيف التصدير واستقطاب الإستثمار الأجنبي المباشر .
نضج اقتصادي : تمثل المرحلة 4 من مراحل النمو الاقتصادي حسب رستو وتتميز بانتشار التكنولوجيا العصرية مع توسع قاعدة الإنتاج وتنوع المنتجات في الأنشطة الاقتصادية كما يرتفع خلالها الدخل القومي وتتطور الصناعة بقوة
نمور : تسمية اطلقت على بلدان آسيا الجنوبية والشرقية ( أندونيسيا وماليزيا و تايلندا ) سجلت نموا إقتصاديا وصناعيا خلال الثمانينات من القرن الماضي وتتجه نحو البلدان الصناعية الجديدة .
نقطة تشبع :هي أقصى قدرة للهواء للتشبع ببخار الماء مثال يبلغ هواء درجة حرارته 20 درجة نقطة التشبع عندما تصل كتلة بخار الماء فيه إلى 17.3 غرام في اللتر المكعب
نسبة تغطية الميزان التجاري : خارج العلاقة بين صادرات القطر ووارداته خلال سنة ضارب 100
نظام الحصص : نظام تعتمده دول الأوبيب ( منظمة البلدان المصدرة للبترول) ويتمثل في تحديد سقف معين لإنتاج النفط لدول الاوبيب ولكل دولة من الدول الأعضاء حصة إنتاج معينة وتتم مراجعة هذا السقف وحصة كل دولة منه بالزيادة أو النقصان كلما اقتضت الضرورة خاصة مع ارتفاع الأسعار
نطاق حيوي : هو ذلك الجزء من كوكب الأرض الذي يحتوي الحياة ويغذيها ويمتد من قاع المحيط حوالي 11000 متر تحت سطح الأرض إلى قمم أعالي الجبال
نظام حراري: هو مجموع التغيرات التي تحدث لدرجات الحرارة خلال فترة زمنية معينة
نسبة التغطية الطاقية : تقاس بخارج العلاقة بين واردات النفط واستهلاكه ضارب 100
نظرية الإنتقال الديمغرافي أو التحول الديمغرافي : نظرية صاغها الفرنسي أدولف لندري سنة 1934 حول مختلف الأطوار التي مر بها النمو الديمغرافي الأوربي تنقسم إلى 3 مراحل انفجارية وانتقالية وعصرية
نظرية مراحل النمو الاقتصادي: تعتبر أن تقدم المجتمعات يتضمن 5 مراحل : مجتمع تقليدي - مجتمع انتقالي - إقلاع - نضج ثم استهلاك جماهيري واسع
نسبة التحضر: نسبة سكان المدن من مجموع السكان بقطر أو إقليم ...
نسبة خدمة الدين : هي خارج العلاقة بين خدمة الدين وعائدات التصدير بالنسبة إلى قطر خلال سنة ضارب 100
نجم : كتلة هائلة من الغازات الملتهبة تعتريها إنفجارات نووية متواصلة تصدر إشعاعا ضوئيا وحراريا
نسبة الولادات : هي معدل عدد المواليد في سنة معينة لكل ألف ساكن
نسبة الوفيات : هي معدل عدد الوفيات في سنة معينة لكل ألف ساكن
نسبة النمو الطبيعي : هي الفارق بين نسبتي الولادات والوفيات يعني ولادات - وفيات/10 = نسبة مائوية
نسبة التمدرس : نسبة المسجلين بالمؤسسات التعليمية من مجموع من هم في سن الدراسة بالنسبة إلى كل مرحلة ابتدائية أو إعدادية أوثانوية أو جامعية
نسبة النفاذ : هي نسبة الواردات من إجمالي الطلب الداخلي
نحت رأسي : نحت يتسبب في تعميق المجاري المائية وذلك باستخدام المياه لفتات الصخور التي تنقلها
نحت جانبي : نحت يؤدي إلى توسيع المجاري المائية وذلك بتركيز التعرية على حافات المجاري
نحت تراجعي : هو النحت الذي يؤدي إلى امتداد المجاري المائية في اتجاه عالية الأودية (منبعها)
نقص التغذية : نقص في كمية الحريرات المتوفرة للفرد مقارنة بالكمية الضرورية (2200 إلى 2500 حريرة يوميا)
نمور آسيوية : اندونيسيا وماليزيا وتيلندا
نمو اقتصادي سريع : نمو الناتج الوطني الخام حسب نسبة تقارب 10 %
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
صخور بركانية :صخور خرجت من باطن الأرض وتصلبت عند ملامستها الهواء أو المياه في شكل عجين شديد التماسك
صخور بلورية : هي صخور متكونة من بلورات متماسكة
صخور رسوبية : صخور طبقية مختلفة الصلابة والنفاذية تكونت نتيجة ترسب حطام الصخور والنباتات والحيوانات
صفائح : مجموعة من الوحدات المتحركة التي تكون القشرة الأرضية
صناعات مصنعة : صناعات ثقيلة غالبا توفر مواد التجهيز وأمتعة الإنتاج يعول عليها لتطوير الإنتاج في بقية الفروع الصناعية ولتحقيق التصنيع في إطار نموذج التنمية الذاتية
صناعات التكنولوجيا العالية : تتكون من صناعات الإلكترونيك والإعلامية والإعلام والاتصال والحي تكنولوجيا والصناعة الجو فضائية ...
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
ضاحية: حي أو مجموعة أحياء متصلة أو منفصلة مجاليا عن المركز تؤوي السكان والأنشطة التي غادرت المركز وترتبط الضاحية بالمدينة - المركز وبضواحي أخرى بتنقلات يومية للعمل أو الدراسة وللترفيه والتسوق والخدمات ...
ضغوط طبيعية : ضغوط مرتبطة بشدة انحدار السفوح وفقر التربة وكثرة الإنزلاقات الأرضية وقساوة المناخ أحيانا وصعوبة التنقل في المناطق الجبلية
ضرائب :دفوعات إلزامية يدفعها الأفراد و المؤسسات الاقتصادية الخاصة و العمومية إلى خزيـنة الدولة، أو إلى خزينة المجموعة المحلية ، كالبلدية. و في الأصل خلقت الضرائب للإنفاق على الفئة التي لا تساهم مباشرة في الإنتاج، لكنها في المقابل تتولى تسيير و حماية المجموعة. أما الآن فإنّ دور الضرائب أصبح يتمثل في توفير التمويلات العمومية التي تعود بالنفع على كامل المجموعة الوطنية، أو كامل المجموعة المحلـّية؛ بدءا بالتمويلات التي تخصّص للحماية من الأخطار الخارجية و الداخلية، إلى التمويلات التي تخصّص لتطوير البنية الأساسية و للإنفاق على التعليم و على الصحة العمومية…والضرائب تنقسم إلى قسمين كبيرين هما الضرائب المباشرة وهي ضرائب تدفع من قبل الأشخاص أو المؤسسات الاقتصادية إلى خزينة الدولة. و هي في أغلب الأحيان تدفع حسب شرائح ضريبية، بمعنى أنّ الفئات الأقـل دخلا لا تدفع ضرائب، أو تدفع ضرائب مخفـّفة، بينما يرتفع مستوى و مقدار الضريبة كلما ارتفع الدخل. و ضرائب غيرمباشرة وهي ليست ضرائب على الدخل بل ضرائب على المنتوج سواء كان من السلع أو الخدمات مثل الضرائب على القيمة المضافة، أو الضرائب الديوانية. و في عديد البلدان تحتكر الدولة إنتاج بعض السلع لتبيعها بأعلى من سعرها الحقيقي، فيكون الفائض الحاصل لديها له شكل ضريبة غير مباشرة يدفعها المستهلكون، مثل إنتاج و توزيع السجائر و أوراق اللعب. أما السياسات الضريبيةفهي تختلف من بلد إلى آخر، ومن فترة إلى أخرى. فعندما يقع التخفيف من حجم الضرائب فإن الدولة ترمي عندها إلى تشجيع الاستثمار. أما عندما يقع الترفيع من حجم الضرائب فإن ذلك يعني أنّ الاقتصاد أصبح قويا بكيفية تسمح بتحميـل المنتجيـن و المستهلــكين ضـرائب مرتفعة، أو هو دليل على الحاجة إلى مداخيل متأكـّدة لتمويل حاجيات هيكلية كالتعليم و الصحة، أو لتمويل حاجيات ظرفية سببها اندلاع حرب، مثلا.
طبقة اجتماعية :الطبقة الاجتماعية هي مجموعة بشرية موسّعة لها نفس الموقع في العملية الإنتاجية، و يختصّ أفرادها بمستوى عيش متقارب ـعلى الأقل الأفراد الذين ينتمون إلى نفس الفئة- كما أنّ لهم مصالح مشتركة، ولهم تصوّرات خاصة بهم عن موقعهم و دورهم في المجتمع، و عن موقع و دور الآخرين فيه. و كل الطبقات الاجتماعية تنقسم إلى فئات تقسم الى شرائح اجتماعية كالطبقة العمالية وطبقة ملاك الأراضي الفلاحية وطبقة البرجوازية وغيرها
طبقة عمّالية : هي فئة من المجتمع أطلق عليها في الفترة الممتدّة ما بين النصف الثاني من القرن التاسع عشر و النصف الأوّل من القرن العشرين تسمية طبقة البروليتاريا ، أي الطبقة التي لا يملك أفرادها إلا قوة جهدهم اليومي، و الذين يعيشون ظروفا معيشية صعبة. لكن مع التقـلـّص الكبير لتأثير الفكر الاشتراكي، والتحسن التدريجي لظروف عيش هذه الطبقة وقع الرجوع من جديد إلى تسمية الطبقة العمّالية. و هي تنقسم إلى ثلاث فئات أساسية.وهيفئة عمال الصناعةكفئة أعدادها و نسبتها تقلصت كثيرا في البلدان الصناعية نظرا لانتشار المكننة و حتى الروبوتية في بعض البلدان. وفئة عمال الفلاحة التي تقلصت أيضا أعداد أفرادها ونسبتهم من جملة أفراد الطبقة العمّالية بسبب انتشار المكننة و فئة عمال الخدمات وهي الفئة التي تعرف أعداد أفرادها نموا متواصلا ولا رجعة فيه نظرا للثولثة المتواصلة لاقتصاديات الأغلبية الساحقة من بلدان العالم.
طبقة ملاّك الأراضي الفلاحية : تنقسم هذه الطبقة إلى عدّة فئات ، منها فئة الأرستقراطية وهي تتكون من كبار ملاك الأراضي ممن لهم أصول نبيلة. و أفراد هذه الفئـة فقدوا حظوتهم في البلدان التي وقعت فيها ثورات برجوازية، أو اندثروا تماما في البلدان التي وقعت فيها ثورات اشتراكية مثل البلدان الناشئة على إثر فرقعة الاتحاد السوفياتي سابقا ، و كذلك في البلدان التي مارست الاشتراكية على الطريقة السوفياتية مثل بلدان أوروبا الشرقية ، بالإضافة إلى الصين. و لا وجود حقيقي لهذه الفئة الآن إلا في بريطانيا أين لا يزال يحظى أفرادها بعديد الامتيازات السياسية و الاجتماعية وفئة اللاتيفونديين بالبرازيل مثلا و تتكوّن من ملاك الأراضي الشاسعة جدّا التي تمتدّ على عشرات آلاف الهكتارات، و لكنهم ليسوا من أفراد الطبقة الأرستقراطية لأنهم ليسوا من أصول نبيلة. بعضهم يستغل أراضيه بطرق عتيقة نسبيّا إذ يكتفون بكرائها مقسّمة إلى صغار المزارعين مقابل جزء من المحصول، و نجدهم خاصة في أمريكا اللاتينيّة. وبعضهم الآخر يستغل أراضيه بطرق عصرية ويبحثون عن الجدوى القصوى بواسطة المكننة، و التسميد، و تنويع المحاصيل، و دراسة السوق… و نجدهم بأوروبا الغربية و فئة الملاّكين المتوسّطين وهي الفئة التي تكوّن أثرياء الأرياف، تستغل أراضيها بصفة مباشرة، و تحاول أن تقترب من مستوى عيش كبار الملاكين.أما فئة صغار الملاّكينفهي الفئة التي يمثل أفرادها الأغلبية الساحقة من جملة عدد الملاكين، لكنهم في أغلب بلدان العالم يمتلكون أراض لا تتناسب مع وزنهم العددي حيث يمتلكون قطعا صغيرة إنتاجها و مردودها ضعيفان في أغلب الأحيان ؛ لذلك تنشر في صفوفهم حركة النزوح الريفي.
طبقة البرجوازية :تنقسم هذه الطبقة إلى ثلاث فئات هي فئة البرجوازية العليا و تتكون من رجال المال، أي أصحاب البنوك و مؤسّسات التأمين، و من كبار التجار، و كبار المقاولين، و أصحاب المصانع الكبرى، و أصحاب النزل...وفئة البرجوازية الوسطى و تشتمل على أصحاب المشاريع الصناعية و الخدماتية المتوسّطة، بالإضافة إلى أصحاب المهن الحرة من أطباء، و محامين، و مهندسين، و صيادلة…وفئة البرجوازية الصغرى و تشتمل على أصحاب المشاريع الصناعية و الخدماتية الصغرى ، بالإضافة إلى موظفي الإدارات الحكومية و الخاصة.
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
عملة : برفع العين يستعمل هذا المصطلح في العموم بمعنى نقود مهما كان أصلها؛ لكن في المعنى الخاص فالعملة هي النقود الأجنبية. و العملات تقسّم في العادة إلى عملات قويّة (عملات صعبة) و عملات ضعيفة.فالعملات الصعبة هي عملات الدول المتقدمة التي لها نشاطات اقتصادية متنوعة و مزدهرة، و تحظى سلعها وخدماتها بسمعة عالمية جيّدة؛ لذلك فإنّ من يملك هذه العملات له ضمان أن يشتري بها سلعا وخدمات ذات قيمة من بلد الإصدار، وهذه الضمانة هي التي تمكنه من إبدالها بأي عملة محلية أخرى مثل الدولار الأمريكي، أو اليان الياباني، أو الفرنك الفرنسي... لكن قيمة العملات الصعبة ليست ثابتة دائما، وليست لها كلـها نفس القيمة. فتارة هناك عملة صعبة تترفع قيمتها نظرا لارتفاع الطلب العالمي على اقتنائها بسبب مناخ الثقة الذي تحظى به لدى المتدخـّلين الاقتصاديين. و طورا آخر نفس تلك العملة تقـلّ قيمتها نظرا لتراجع الطلب العالمي عليها بسبب الصعوبات الاقتصادية الظرفية التي يشكو منها بلد إصدارها. في بعض المرات يمكن للبنوك المركزية أن تتدخل لترفع من قيمة عملتها، أو لتخفض منها حسب ما تراه صالحا لها. و من البلدان التي تشتهر بذلك الولايات المتحدة التي تقوم بتخفيض قيمة الدولار عندما تكون هناك كمّيات كبيرة جدا منه خارج ترابها مخزونة لدى البنوك المركزية الأجنبية، و ترفع تدريجيا من قيمة عملتها في الحالة المعاكسة. أو تلجأ إلى التخفيض من قيمة عملتها عندما تريد تشجيع صادراتها؛ إذ تنخفض أسعار تلك الصادرات، فتصبح قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية، لكنها ترفع من قيمة عملتها عندما ترتفع حاجتها إلى الاستيراد خاصة استيراد المواد الأولية كالنفط و غيره، فتدفع عندها مقابلا أقل مما لو كانت قيمة عملتها منخفضة.أما العملات الضعيفة فهي عملات البلدان ذات الأنشطة الاقتصادية الضعيفة و قليلة التنوّع ، و منتوجاتها وخدماتها لا تحظى بسمعة قوية في الأسواق العالميّة؛ لذلك فإن من يمتلكها يصعب عليه التعامل بها خارج ذلك البلد باعتبار أنه لن يجد من يقبل بسهولة مبادلتها بالعملات القوية نظرا لأن من يقبل ذلك سيتحمل أخطار اشتراء عملة بلد لا تروج خارجه، و السلع و الخدمات التي يمكن أن يشتريها من ذلك البلد يصعب تسويقها عالميا . و هذه حالة عملات الأغلبية الساحقة من البلدان النامية، وهي كذلك حالة عملات البلدان التي تعاني من التضخم المالي، سواء كان ذلك البلد متقدّما مثل روسيا أو ناميا مثل البرازيل، لأنّ قيمة تلك العملة ضعيفة، و هناك خطر أن تضعف قيمتها أكثر فأكثر في مدة وجيزة، فتقـل قيمة الشراءات التي يمكن أن توفرها. يتم صرف العملة بإبدال عملة بعملة أخرى. و هذه العملية تعدّ ضرورية لنمو المبادلات التجارية العالمية : مبادلات الخدمات و مبادلات السلع. لأن لكل دولة عملة وطنية هي التي بواسطتها يتم التعامل اليومي في المتاجر، و في النزل، وفي وسائل النقل، و في مؤسسات الصحّة… فإن الأجانب عندما يفدون على بلد لغاية السياحة، أو التسوق، أو المداواة… يجبرون على تبديل العملة التي جلبوها معهم بالعملة المحلية ليتمكنوا من قضاء شؤونهم.و مبدئيا صرف العملة يتم داخل مؤسسات مخصوصة و معترف بها كالبنوك، أو مؤسّسات البريد، أو أيّ مؤسّسة أخرى رسميّة؛ أما صرف العملة خارجها فيعد غير قانوني. و هذه المؤسسات تجمع، على الأقل أسبوعيا، كل ما حصل لديها من عملات أجنبية لتحملها إلى البنك المركزي الذي تتجمع لديه بصفة دورية كل العملات الأجنبية التي تدخل البلاد فيقوم بمبادلتها بالعملة المحلية لفائدة المؤسّسات التي أودعت العملات الأجنبية لديه. أما تبديل العملة في بلـد الإصدار لفائـدة شخص أو مؤسّسة في بلد القبول عبر المؤسّسات الرسميّة، من مصلحة بريد إلى مصلحة بريد مثلا، و من بنك إلى بنك، و كان ذلك تحت إشراف البنك المركزي فلا يسمّى صرف العملة و إنّما تحويل العملة. و هذه العمليّة تهمّ تحويلات المهاجرين بالخارج إلى بلدانهم الأصلية، كما تهمّ عمليات التـجارة ما بين البـلدان، و أيضا تسلـّم أموال القروض الأجنبية الخاصة و العامة… عمليات صرف، أو تحويل العملة تتغير من يوم إلى آخر حسب الظرفية الاقتصادية العالمية، و حسب نوعية الطلب العالمي على عملة صعبة ما، و كذلك حسب السياسات المختلفة و المتعارضة لمختلف البنوك المركزية. و باعتبار أن الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر انتشارا في العالم من ناحية الكم و من ناحية حجم التداول، فإن كل تغيير في قيمته يؤدي وجوبا إلى تعديلات في قيمة العملات الأخرى سواء كانت عملات صعبة أو عملات ضعيفة.
عولمة : حركة إدماج مختلف أجزاء العالم بتأثير تسارع المبادلات وازدهار التقنيات الحديثة للاتصال والنقل وهي توجّه عالمي نحو إزالة الحواجز الجمركية والحواجز الإدارية أمام انتقال السلع، والخدمات، و الرساميل، و المعلومات ما بين مختلف الدول؛ بما يؤدي إلى ارتباط الاقتصاديات القطرية أكثر فأكثر بالاقتصاد العالمي، سواء من ناحية التسويق، أو من ناحية التزوّد. وما قاد إلى هذا المسار هو تراجع بريق الأطروحات الاشتراكية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي و انهيار المنظومة التي كان يتزعمّها، مقابل تدعم مكانة الأطروحات الليبرالية في البلدان الرأسمالية، وفي البلدان النامية، وحتى في البلدان القليلة التي مازالت تمارس الاشتراكية مثل الصين ، أو الفيتنام ، أو كوبا. هذه الأطروحات التي تقوم على مبدأ حرية التبادل و حرية المنافسة. و تدعم أكثر فأكثر لمكانة الشركات العابرة للقارات، وتزايد نهمها في البحث عن أكبر فرص الاستثمار إرباحية في أي مكان من العالم مع بروز ثورة حقيقية في ميدان الاتصالات الأرضيّة، أو الاتصالات بواسطة شبكات الأقمار الصناعية و توسع استعمال شبكة الأنترنات، بما يمكـّن من إجراء عمليات بيع و شراء تهمّ مليارات الدولارات في أزمنة قياسية ثم تطور شبكات النقل الأرضي، و البحري ، و الجوي بما يسمح بنقل السلع بسرعة؛ مما يخفف من تكلفة نقلها، و مما يضمن وصولها على حالة حسنة. اضافة الى عمل بعض المؤسسات الصناعية و حتى مؤسّسات الخدمات على إعادة توزيع تموقعها المجالي، فتوجهت أكثر فأكثر نحو الاستثمار خارج بلدانها الأصلية في البلدان التي تكون فيها اليد العاملة بخسة التكلفة، و منضبطة، و كفأة، و أين توفر لها حكومات هذه البلدان أعلى التشجيعات الديوانية و الجبائية. ووجود مصلحة حقيقية للبلدان المسيطرة اقتصاديا في تدعيم مسار العولمة، خاصة الولايات المتحدة، التي استنادا إلى قوتها الاقتصادية و العسكرية و قوة تأثيرها السياسي تمكنت من فرضه على البلدان الأقل تقدما وثراء. وما إنشاء منظمة التجارة العالمية سنة 1995 إلا لتكون الغطاء القانوني الدولي لمسار العولمة هذا. و لأنّ هذا المسار أصبح مسارا كونيا فإن الصين رغم نموها الاقتصادي السريع لم تستطع البقاء خارجه حتى تحمي سوقها المحلية؛ إذ انضمت بدورها إلى هذه المنظمة و إلى هذا المسار ككل حتى لا تنعزل عن مسار التاريخ.
علق بحري : كائنات مجهرية عالقة بمياه البحر لا تتنقل بذاتها من أصل نباتي أو حيواني تتغذى بها الأسماك
عوامل باطنية : ضغوطات داخلية ينتج عنها تحركات القشرة الأرضية كالزلازل والبراكين
عوامل خارجية :عوامل التعرية كالمياه والرياح ...
عوامل جغرافية: عوامل مرتبطة بسطح الأرض كاختلاف توزع القارات والمحيطات والتضاريس (الارتفاع والمواجهة للرياح ولأشعة الشمس والشكل والاتجاه ...) والتيارات البحرية.
علم البيئة : هو دراسة العلاقات بين الكائنات الحية وكافة العوامل التي تؤثر فيها وتتأثر بها
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
غرينتش : مدينة إنجليزية تقع بضاحية لندن على الضفة اليمنى لنهر التايمز . في سنة 1675 شيد الملك شارل الثاني مرصدا فلكيا بهذه المدينة وأعتبر موقع هذا المرصد نقطة الصفر لعد خطوط الطول.
غابة مخروطية : غابة تتكون من أشجار مخروطية الشكل تحافظ على أوراقها طيلة السنة منها التيقا
غابة نفضية : غابة تتكون من أشجار تنفض أوراقها في فصل الشتاء
غاز طبيعي : خليط من الهيدروكربونات التي يطغى عليها غاز الميثان. يتم استخراجه إما من آبار باطنية لا تحتوي إلا على الغاز الطبيعي مثل حقول ميسكار البحرية بالبلاد التونسية، أو من آبار تحتوي في أعماقها على مادة النفط و في أعلاها تحتوي على مادة الغاز الطبيعي. هذه المادة تنقل من الآبار البرّية عبر أنابيب، أما من الآبار البحرية فتنقل عبر أنابيب تحت مائية أو بواسطة ناقلات عملاقة. و الغاز الطبيعي لا يمكن نقله بسهولة، و دون أخطار، و بأسعار معقولة إلا إذا وقع تسييله، أي تحويله من حالة غازية إلى حالة سائلة بواسطة ضغطه، و تبريده إلى ما دون 160 درجة تحت الصفر.ومن أهم أنواع الوقود المستخرج من الغاز الطبيعي هما غازا البوتان و البروبان ، و يستعملان كطاقة في الاستعمالات المنزلية للطبخ أو للتدفئة، و في الصناعة كطاقة لتحريك المحركات، و يستعملان كمصدر طاقة لتشغيل توربينات محطات توليد الكهرباء الحرارية.
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
فلاحة إنتاجوية : فلاحة تعتمد الرفع من الإنتاجية كهدف للتنمية .
فجوة رقمية : فارق كبير بين البلدان المتقدمة والنامية في الوصول إلى مصادر المعلومات والمعرفة والقدرة على استغلالها لتحقيق التنمية . تقاس الفجوة الرقمية بمؤشرات كمية مثل عدد المنخرطين في خدمات الهاتف القار والجوال ونسبتهم من مجموع السكان وعدد مستعملي الانترانت ونسبة نفاذها ( النسبة من مجموع السكان ) فضلا عن بعض المؤشرات حول البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية . تقوم الأمم المتحدة عبر القمم العالمية للمعلومات وآخرها في تونس 2005 بالنظر في إمكانيات الحد من هذه الفجوة .
فك التقنين / إلغاء التقنين : تخفيف أو إزالة التراتيب القانونية أو التعريفية الضاغطة على نشاط أو قطاع إقتصادي مما يؤدي الى تحرير السوق وفتحها للمنافسة .
فلاحة مغارسية : فلاحة تميز المناطق المدارية تقوم على تعاطي غراسة البن وقصب السكر والكاكاو أحادية موجهة كليا إلى التصدير في إطار مستغلات كبرى على ملك شركات كبرى وطنية أو أجنبية
فوهن : إسم ريح محلية حارة وجافة تهب خاصة في فصلي الربيع والخريف على السفح الشمالي لجبال الألب بسويسرا
فدان : وحدة قيس = 0.42 هكتار
فحم حجري : مادة سوداء اللون متحجّرة توجد داخل الصخور الرسوبية، و هي ناتجة عن احتراق غابات قديمة تعود إلى ملايين السنين، ثم تمّت تغطيتها بطبقات من الصخور فاختلطت بها، مما جعلها تأخذ بدورها طابعا حجريا. و الفحم الحجري ينقسم إلى عدة أنواع منها فحم الهويي ويحتوي ما بين 75 % و 93 % من الكربون الصافي. فحم اللينيت و يحتوي على أقل من 75% من الكربون الصافي.ويمكن أن يستعمل الفحم الحجري على حالته الطبيعية لكنّه ملوّث جدا، و يمكن أن يحوّل فيستخرج منه فحم الكوك، وهو فحم يصلح لتسخين الأفران العالية، أو لتبخير مياه محطات توليد الكهـرباء الحراريـة، و يمكن كذلك أن يسيـّل ليستعمل كوقود للمحركات التي تحتاج إلى الوقود بكمّيات هائلة مثل السفن العملاقة، أو يحول أيضا إلى قطران يصلح لتعبيد الطرقات، كما تستخرج منه بعض الغازات مثل غاز الميثان. لكن، بالإضافة إلى دوره الطاقي، فإنّ الفحم الحجري يمكن أن يستعمل كمادّة أوّلية؛ إذ هو يدخل في تركيبة بعض أنواع البلاستيك، و المطّاط الاصطناعي، و الأدهان. اليوم هناك تراجع للطلب العالمي على الفحم الحجري نظرا للتلوّث الشديد الذي يتسبب فيه، و نظرا لانخفاض أسعار المواد الطاقية المنافسة له كالنفط و الغاز الطبيعي، مما أدّى إلى إغلاق عديد المناجم التقليدية بسبب ارتفاع تكلفة استغلالها،فهي مناجم باطنية تتطلّب أشغالا كبرى لحمايتها من السقوط، كذلك تتطلّب مصاريف باهضة لإنارتها، و تهوئتها و تأمينها. أما المناجم ذات السقف المفتوح، مثل المناجم الأمريكية، فهي مناجم مربحة، ذات تكلفة بسيطة، و أثمان الفحم المستخرج منها قادرة على منافسة بقية مصادر الطاقة. و نشير إلى أنّ المدّخرات العالمية من هذه المادّة ضخمة تكفي إنتاج 1000 سنة إذا تواصل الاستهلاك على نسقه الحالي.

فيدرالية:دولة مكونة من اتحاد " دول"، أو مقاطعات من أجل إقامة سياسة مشتركة في ميدان الدفاع، و السياسة الخارجية، و السياسة الاقتصادية و النقدية. لهذه الدولة الفيدرالية عاصمة واحدة، و رئيس واحد، و برلمان واحد، لكن لكل " دولة محلية " أو مقاطعة حكومة خاصة، و برلمان خاص، و حتى قوانين مدنية و جنائية خاصة. و نشير إلى أن الدول الفيدرالية التي تتميز بتجانسها العرقي و وحدتها الحضارية هي دول مستقرة تقدر أن تحافظ على وحدتها، ومحاولات الانفصال فيها ضعيفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وألمانيا. إلا أن الدول الفيدرالية المكونة من " دول " مخـتلفة عرقيا و حضاريا توجد داخلها تيارات انفصالية قوية سهلت فرقعتها إلى دول مستقلة وحتى متعادية، مثلما حدث لفيدرالية الاتحاد السوفياتي، أو لفيدرالية يوغسلافيا سابقا.
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
قوة اقليمية : بلد مثل البرازيل واستراليا وجنوب إفريقيا يمتلك بعض مقومات القوة كالشساعة ووفرة الرصيد الطبيعي والبشري وجودته ونجاعة هياكل التنظيم ...)ومظاهر القوة الاقتصادية لكن نفوذه الجغراسياسي لايتجاوز محيط القارة التي ينتمي إليها أو جزء منه .
قوة متوسطة : بلد مثل فرنسا أو المملكة المتحدة يمتلك بعض مقومات القوة كالشساعة ووفرة الرصيد الطبيعي والبشري وجودته ونجاعة هياكل التنظيم ...)ومظاهر القوة الاقتصادية والنفوذ المالي والنقدي لكن نفوذه الجغراسياسي شهد تقلصا عما كان عليه في بداية القرن العشرين
قوة اقتصادية عالمية : بلد مثل اليابان وألمانيا يمتلك جل مقومات القوة ( كالشساعة ووفرة الرصيد الطبيعي والبشري وجودته ونجاعة هياكل التنظيم ...)ومظاهر القوة الاقتصادية والنفوذ المالي والنقدي لكن نفوذه الجغراسياسي محدود وضعيف .
قوة عالمية عظمى : مثل الولايات المتحدة بلد يمتلك كل مقومات القوة ( الشساعة ونجاعة الهياكل والتنظيم وجودة الرصيد البشري ...) ومظاهر القوة الاقتصادية والنفوذ المالي والنقدي والجغراسياسي ' ثقافي ،اديولوجي ،عسكري .)
قطب تكنولوجي : تكنوبول منطقة طبيعية مهيئة تتضمن مساحات خضراء وغابية ومشاهد طبيعية تتجمع بها مؤسسات صناعية تنتمي الى صناعات التكنولوجيا العالية (صناعات المعلوماتية والالكترونيك والجو فضائية والأدوية والتكنولوجيا الاحيائية ....) ومراكز بحث وتدريس جامعي ومحاضن للمؤسسات الناشئة ( مثل سيليكون فالي بالغرب الأمريكي ...) وتقع على مقربة من الحواضر الكبرى أو داخلها ويتم التعويل على ماتمتلكه هذه الصناعات من مفعول حث لدفع التنمية الاقتصادية بالمدينة أو الإقليم
قاعدة أو بنك معطيات : مجموع الملفات والوثائق والمصادر المتصلة بنفس الصنف من المعطيات تضعها منظمات أو هياكل عمومية أو أفراد على شبكة الأنترنات .
قنوات الإعلام : هي الوسائط التي تمكن من نقل الإعلام كالصحافة المكتوبة والراديو والتلفاز وشبكات الاتصال السلكية واللاسلكية والأقمار الصناعية ...
قارة :تقسّم اليابسة إلى قارات، هي : القارة الآسيوية، و القارة الأمريكية، و القارة الإفريقية، و القارة الأوروبية، و قارة أوقانوسيا (أستراليا و نيوزيلندة و جزيرات المحيط الهادي القريبة منها) و قارة أنتركتيكا (القارة القطبية الجنوبية، و هي قارة قفراء لكنها مقسّمة ما بين مجموعة من الدول). و القارات هي جزر عملاقة ـ تضمّ بلدين على الأقل ـ و ينطبق ذلك حتى على قارتي آسيا وأوروبا؛ إذ تمثلان مع بعضهما جزيرة عملاقة تفصل ما بينهما جبال الأورال الروسية.
قيمة مضافة: قيمة المواد والخدمات التي تحققها القطاعات الاقتصادية خلال سنة بعد طرح قيمة المواد والخدمات التي استعملت في عملية الإنتاج.
قطب تنمية:قطاع اقتصادي، أو نشاط اقتصادي، أو مؤسسة اقتصادية عملاقة، أو مركز حضري، أو جهة تكون في حالة نشاط كثيف بما يسمح لها بتنشيط بقية الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بها، أو الجهات المحيطة بها بفعل طلبياتها، أو بفعل تطورها التكنولوجي، أو بفعل مفعول الحثّ الذي يمكن أن تحدثة من أقطاب التنمية يمكن ذكر : منطقة صناعية مهـيّـئة، أو منطقة صناعية وتجارية حرة، أو ميناء جديد، أو مركز بحوث تكنولوجية متطورة.
قطاعات اقتصادية: تقسيم الأنشطة الاقتصادية إلى ثلاثة قطاعات اقتصادية كبرى فالقطاع الأول يشتمل على كل الأنشطة التي تقوم بإنتاج المواد الأوّلية ، لذلك فإنه لا يشتمل فقط على قطاع الفلاحة والصيد البحري، بل يشتمل أيضا على نشاط استخراج المواد الأولية الباطنية : استخراج المواد الطاقية و المواد المعدنية .القطاع الثاني و يشتمل على كل الأنشطة الاقتصادية التي تقوم بتحويل المـواد الأولـية، أو تحويل المواد نصف المحولة إلى مواد نهائية قابلة للاستهلاك المباشر؛ فهو يشتمل إذن على النشاط الصناعي بكل فروعه، كما يشتمل على نشاطات البناء و الأشغال العامة. أما القطاع الثالثفيشتمل على كل الأنشطة التي لا تتبع القطاع الأول، أو القطاع الثاني؛ أي الأنشطة التي تطلق عليها تسمية الخدمات وهو اليوم محرك أساسي لبقية القطاعات وكذلك المجتمع.
قرض :سلفة نقدية يتسلمها مقترض مقابل تعهده بإرجاعها في آجال محددة وباتفاق مع الجهة المقرضة وبشروط وضمانات منها تأمين على الحياة أو حجز على المرتب أو رهن ممتلكات ... و لا تكون السلفة قرضا إلا إذا تعهد المقترض بإرجاع أصل الدين مصحوبا بفائض محدد. و المؤسسات التي تمنح قروضا بصفة قانونية هي البنوك خاصة بمختلف أنواعها؛ لكن هناك مؤسسات أخرى يمكن لها أن تقوم استثنائيا بدور البنوك مثل صناديق الحيطة الاجتماعية، أو بعض أصناف الإدارات الحكومية لفائدة منظوريها، أو مؤسسات اقتصادية مجالها الأصلي ليس الإقراض لكنها تمنح قروضا لحرفائها من أجل تسهيل معاملاتها التجارية مــثـل المصانع، أو المتاجر الكبرى، أو مؤسسات البعث العقاري.والقروض تختلف حسب نوعية النشاط الموجهة له؛ إذ يقع التفريق ما بين القروض الفلاحية، و القروض الصناعية، و القروض التجارية، و القروض السياحية، و القروض العقارية. و بصفة عامة توجد بنوك لها نوع من الاختصاص في منح قروض تابعة لهذا النشاط أو ذاك لأن لها معرفة به، ولها القدرة على تقدير مخاطره التي على رأسها خطر عدم استرجاع الأموال التي سلـفتها، فالبنوك لا تمنح قروضا تشك في إمكانيات استرجاعها بسبب الشكوك في عدم الجدوى الاقتصادية للمشاريع التي ستستثمر فيها، أو لأن من يطلب القرض غير قادر على توفير الرهن العقارية أو غيرها و التي يمكن أن تضع عليها يدها في صورة عجز المقترض عن تسديد دينه. لذلك فإن عديد البنوك تتسمى بتسمية توحي بنوع النشاط الذي ترتكز عليه تدخلاتها مثل بنك الصناعة والتجارة ، أو بنك عقاري، أو بنك فلاحي، أو بنك سياحي… لكن أغلب البنوك أصبحت الآن تنوع من نشاطاتها لكي تتفادى الانهيار في صورة تركيزها على نشاط وحيد و تعرض ذلك النشاط إلى أزمة.تنقسم القروض دائما إلى ثلاثة أنواع من ناحية مدة استرجاعها أولهاقروض قصيرة المدىو تسترجع في مدة أقل من سنة أو سنتين، وهي إما قروض استهلاكية، أو قروض تطلبها المؤسسات من أجل توفير سيولة تحتاجها لقضاء شؤون طارئة قروض متوسّطة المدىو تسترجع في مدة تتراوح ما بين سنتين وخمس سنوات، و تطلبها المؤسسات عادة لتجديد تجهيزاتها ، أو لتوسيعهاوكذلك الأشخاص لحاجات طارئة ثم القروض طويلة المدى و تسترجع في مدة تتجاوز خمس سنوات، وتطلب من أجل إنجاز مشاريع تدخل طور الربح في أجل يتجاوز خمس سنوات. أمّا تحديد قيمة الفائض البنكي فيخضع إلى السياسة الاستثمارية التي تنتهجها كل دولة. فإذا كانت الدولة تريد تشجيع الاستثمار فإنها تخفض من قيمة الفائض المرجعي الذي يحدده البنك المركزي. أما إذا كانت سياستها على العكس تريد تشجيع الادخار المحلـي لتقليص اللجوء إلى القرض الأجنبي فإنها ترفع من قيمة الفائض المرجعي ليرتفع ربح المدخرين .
قياسات وأوزان : قياسات الطول الانجليزية : بوصة = 2.54 سنتمتر / قدم = 0.305 متر/ يارد = 0.914 متر/ ميل أرضي = 1.609 كلم / ميل بحري = 1.852 كلم
قياسات الوزن الانجليزية : أوقية = 31.1 غرام / رطل=454 غرام / قنطار كندي = 112 كلغرام / طن طويل انجلترا = 1016 كلغ /طن قصير ولايات متحدة = 907 كلغرام
قياسات أمريكية : بينت = 0.473 لتر/ غالون = 3.78 لتر / بواسو = 35 لتر
قياسات بريطانية : بينت = 0.57 لتر / غالون = 4.54 لتر / بواسو = 36.4 لتر
طنــــة : وحدة قيس سعة السفن = 2.83 متر مكعب

طاقة حرارية لبعض مصادرالطاقة : 1 كلغ من الفحم الحجري = 6900 كيلوحريرة / 1 كلغ نفط خام = 10800 كيلوحريرة / 1 كلغ غاز طبيعي = 12000 كيلو حريرة

المعادلات الحرارية : 1 طن متري من الفحم يساوي 0.666 طن معادل للنفط / 1 طن متري من النفط الخام = 1.5 طن معادل للفحم / 1000 وحدة حرارية من الغاز الطبيعي = 0.10 طن معادل للنفط و 0.333 طن معادل للفحم أما 1000 كيلواط ساعة من الكهرباء = 0.222 طن معادل للنفط و0.333 طن معادل للفحم

وحدات قيس الطاقة الكهربائية : لاحتساب كمّيات الطاقة الكهربائية المنتـجة أو المستهلكة تستعمل كل بلدان العالم وحدة الواط.
الواط = وحدة لقـياس القـوة الميكانيكـية، أو الكهربائية، و كذلك لقـياس التيار الحراري، أو التيار الطاقي.
و الواط الواحد يساوي نقلا لطاقة 1 جول في مدة 1 ثانية./ الواط ساعة = وحدة لقياس الطاقة أو كمية الحرارة. ونظرا لأنّ الساعة تحتوي على 3600 ثانية، فإنّ الواط ساعة يساوي 3600 جول، أو 3600 واط.الكيلو واط ساعة = وحدة لقياس العمل تساوي عمل محرّك قوته 1000 واط، في مدة ساعة واحدة. و الكيلو واط ساعة يساوي : 000 600 3 جول/ 000 600 3 واط / 000 860 حريرة و عندما تكون كمية الطاقـة الكهربائـية المنـتجـة أو المستهلكة عظيمة فإنه يلتجأ للتعبير عنها بواسطة البادئات التالية : ميغا، و جيغا، و تيرا. حيث أن 1 ميغا واط ساع = 1 مليون كيلو واط ساعة. و 1 جيغا واط ساعة = 1 مليار كيلو واط ساعة. و1 تيرا واط ساعة = 1000 مليار كيلو واط ساعة.
قوة إقتصادية : تسمية تطلق على الأقطار التي تملك طاقة إنتاج صناعي وفلاحي كبيرة وإمكانات تصدير تجعل منها طرفا له مكانته في الاقتصاد والتجارة في إقليمه أو / في العالم
قوة عظمى: بلد يملك قوة اقتصادية هامة ونفوذا ماليا ونقديا وعسكريا وسياسيا وثقافيا وإيديولوجيا قويا يجعله يتحكم في اقتصاد العالم ويؤثر في سيره بصفة واضحة.
قوة متوسطة : تسمية تطلق على بعض القوى الاستعمارية القديمة كالمملكة المتحدة وفرنسا التي تقلص نفوذها الجغراسياسي والمالي والعسكري أو زال لكنها تمثل قوى إقتصادية
قوة إقليمية : بلد له قوة اقتصادية أو اقتصادية-بشرية هامة لكن نفوذه الجغراسياسي لايتعدى حدود القارة أو المنطقة التي ينتمي إليها .
قدرة تنافسية :لاقتصاد ما أو لمؤسسة تتمثـّل في القدرة على الحفاظ أو على الزيادة من النصيب أو الحصة في المبادلات المحلية أو العالمية.ولا يتمّ ذلك إلا بالقدرة على جعل الأثمان مغرية للحرفاء والقدرة على التحسين المتواصل للجودة والقدرة على التجديد التكنولوجي للتفوق على المنافسين مع القدرة على الحفاظ على الثقة والسمعة التي تحظى بها منتوجات المؤسسة ومزيد دعمها مستقبلا؛ و يكون ذلك بتفادي الأخطاء في الإنتاج، أو التسويق، مع القيام بالحملات الإشهارية والقدرة على منح تسهيلات في الدفع للزبائن . أما البلدان التي أهملت عنصر المنافسة الأجنبية لحماية منتوجاتها المحلية منها هي غيرقادرة على تنمية اقتصادها المتأزّم لأنّ منتوجاتها المحلية افـتقدت إلى مبدأ البقاء للأقوى الذي تفرضه المنافسة؛ وبالتالي يتراجع اهتمام المنتجين بتحسين الجودة، و البحث في ميدان التطوير التكنولوجي. وهذا ماحدث لبلدان الاتحاد السوفياتي سابقا قبل أن تقتحم اقتصاد السوق وسياسة الانفتاح مؤخرا . بالتالي فهي تعبر عن طاقة المؤسسة الاقتصادية على تحمل المنافسة في الاسواق الداخلية والخارجية ومواجهتها .
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
ساحل مجال يمتد جزء منه على اليابسة والجزء الآخر بالأراضي التي تغمرها مياه البحر .يمتد الساحل بالأراضي المنخفضة ويتقلص في ماعدا ذلك
سنة ضوئية : هي المسافة التي يقطعها الضوء بسرعة 300000 كلم في الثانية طيلة سنة كاملة وتقدر بـ 9500 مليار كلم
سفانا : نباتات فصلية يصل ارتفاعها مترين تنمو في فصل الأمطار وتموت في الفصل الجاف بالمناطق المدارية
سعر موجه : سعر يحدد مستواه بشكل يسمح بتشجيع إنتاج بعض المواد الفلاحية أو العدول عنها
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
شهب: ظواهر جوية تبدو في شكل خطوط لماعة تشاهد ليلا وأحيانا في النهار ولثوان محدودة وتحدث عندما تقاطع الأرض في دورانها حول الشمس جسيمات صغيرة أو بقايا مذنبات تحترق سريعا عند احتكاكها بالغلاف الجوي للأرض.
شواطئ : ترسبات لمواد حصوية أو رملية تتكون عند التقاء الماء باليابسة وهي أنواع مثل قيعان الخلجان والألسن الرملية ..
شركة عبر قطرية : شركة تنشط في عدة أقطار مباشرة أو عن طريق فروعها وتحمل جنسية القطر الذي يملك أكبر نسبة من رأسمالها. تتميز بترابط الوحدات التي تكونها ( الشركة الأم والفروع ) داخل نظام قرارات يضمن اتباع سياسة متناسقة واستراتيجية موحدة .
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
هوليدنغ :مؤسسة تتحكم أو تدير نشاط مؤسسات أخرى بفضل ما تمتلكه من أصول مالية ( أسهم وسندات ) في رأسمال هذه الشركات
هياكل عقارية فلاحية:الهياكل العقارية تعني بكل بساطة أشكال تمتلك الأرض، و تمظهر تلك الأشكال فوق المجال الزراعي كمشاهد ريفية مميّزة. و الهياكل الزراعية في كافة أنحاء العالم تختص بوجود مستغلات صغرى، و مستغلات متوسطة، و مستغلات كبرى لكن نسبة كل صنف منها تختلف من بلد إلى آخر. كما أنّ ما يعد كمستغلات صغرى في بلد ما، كالولايات المتحدة مثلا، يعدّ مستغلات متوسطة أو حتى كبرى في بلد آخر كاليابان.يمكن للهياكل الزراعية أن تساعد أو تعوق التنمية الزراعية والاجتماعية؛ ففي بلد مثل الاتحاد السوفياتي سابقا كان وجود الضيعات الكبرى ـ المسمّاة هناك بالكلخوزات (التعاونيات) و السفخورات (ضيعات الدولة)- يعوق تطوير الإنتاج لأنّها ضيعات مسيّرة بطريقة بيروقراطية تشغل عملا أكثر من حاجتها الحقيقية، و يكثر فيها التغيـّب و اللامبالاة. لكن في المقابل فإنّ للضيعات العملاقة في الولايات المتحدة مفعول حثّ على القطاع الفلاحي لأنّها مسيّرة بطرق عصرية كأنّها مصانع، تستعمل الآلية بكثافة، ولا تشغل إلا أعداد من العمال تحتاجهم فعلا، و لها القدرة على تجديد أساليب العمل، و على تحسين المردود، و تستطيع فعلا توفير مقتصدات الحجم. ان الضيعات الصغرى، في المقابل، ليست دائما مظهرا من مظاهر تخلـّف الفلاحة. صحيح أنّها كذلك في البلدان النامية حيث أنّ القطع الصغيرة لا تستطيع أن تعيل أسرة مما يجبر رئيسها على الاشتغال كأجير لدى مستغلّين متوسطين أو كبار، أو ينزح. لكن في بلدان أخرى كاليابان فإنّه رغم أنّ القطع الزراعية في أغلبيتها الساحقة لا تتجاوز مساحة 5 هكتارات إلا أنها أراض مروية، مستغلـّة حسب الطرق الزراعية العصرية بما يجعل مردودها مرتفعا. لكن يجب الإقرار بأنّ وجود العديد من القطع القزمية في اليابان مرتبط بسياسة الدولة التي تمارس سياسة دعم للأسعار الفلاحية حتى يقع استغلال كل شبر من الأراضي الممكن استغلالها بحثا عن تقليص حجم التبعية الغذائية.
هجرة الأدمغة: حركة مغادرة الكفاءات العلمية والتقنية والباحثين لأقطارهم الأصلية باتجاه المختبرات ومعاهد البحث والكليات والشركات في بلدان أخرى متقدمة غالبا
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
ولاية : الدول ذات النظام الممركز تقوم بتقسيم ترابها الوطني إلى ولايات، و كذلك الدول الفيدرالية تنقسم مقاطعاتها إلى ولايات. و الفرق ما بين المقاطعة و الولاية يتمثل في أنّ حاكم المقاطعة يتمّ انتخابه من طرف سكانها بينما الوالي يتمّ تعيينه من طرف الرئيس، أو الملك، أو وزير الداخلية حسب الأنظمة المتـّبعة في مختلف البلدان. و الوالي يقوم بمهام السلطة التنفيذية داخل الولاية التي يرأسها، و يشرف على مجموعة من المعاونين الذين بدورهم يقومون بمهام السلطة التنفيذية داخل التقسيمات الترابية التي تنقسم إليها الولاية ، و التي تطلق عليها مثلا بالبلاد التونسية تسمية المعتمدية. يجب الانتباه إلى أنّ القطر الذي تطلق عليه في العربية تسمية الولايات المتـحدة لا يتكون من ولايات بالمعنى الذي ذكر سابقا؛ إذ هي في الحقيقة دولةفيدرالية تتكون من اتـحاد 50 دولة محلية، و اسمها بالأنقليزية أو الفرنسية إذا ما ترجم بكل دقة لن يكون الولايات المتحدة بل الدول المتحدة. و أصل الخلط يعود إلى أنّ المترجمين العرب أثناء القرن التاسع عشر عندما ترجموا اسمها قاربوا كلمة دولة بكلمة ولاية انطلاقا من وضع الولايات التي كانت آنذاك تكون الإمبراطورية العثمانية.
وحدة الفلكية : هي معدل المسافة الفاصلة بين الأرض والشمس أي 150 مليون كلم
وسائل الانتاج : تتكون من الأرض والموارد بمختلف أصنافها ورأس المال والبنى التحتية
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]
منقول

[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط]


lu[l hglw'gphj hg[yvhtdm




رد مع اقتباس
قديم 10-18-2008, 01:05 PM   #2
فرفووشة
عضوة شرف

الصورة الرمزية فرفووشة

لوني المفضل : Hotpink
رقم العضوية : 6710
تاريخ التسجيل : Apr 2008
فترة الأقامة : 2381 يوم
أخر زيارة : 08-16-2009
المشاركات : 2,084 [ + ]
عدد النقاط : 85
قوة الترشيح : فرفووشة will become famous soon enough
رايق
افتراضي رد: معجم المصطلحات الجغرافية




 
 توقيع : فرفووشة




لااله الا الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون

كووول الود والتقدير
فرفوووشة
^ــــــــــ^



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموسوعة الجغرافية المصغرة hicham-dj ارشيف القسم الثقافي 20 06-12-2012 06:29 PM
فورد جي تي معدل غيث المقدادي دار عالم المواصلات 17 10-20-2008 05:49 PM
بعض أهم المصطلحات في السيارات PROKXX دار عالم المواصلات 2 06-26-2008 10:32 PM

Watch Download Free Movies Online - Watch Download Free Series Online


الساعة الآن 12:42 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
منتجات هذا المنتدى مطوّرة بعناية من قبل دكتور المنتديات.
Developed By Marco Mamdouh
كل الحقوق محفوظة لمنتديات الدار دار كوم
This Site Uses The Product: 7elm V 2.6